أسأل الخبراءالمراجع

أين موقع بحيرة ساوة

أين تقع بحيرة ساوة؟ تحظى الكرة الأرضية بالعديد من المسطحات المائية مثل المحيطات والبحار والأنهار والبحيرات، ومن بينها بحيرة ساوة واحدة من البحيرات الأكثر شهرة في العراق. تقع هذه البحيرة بالتحديد في منطقة البادية في محافظة المثنى، وعلى بعد حوالي 23 كيلومترا من مدينة سماوة في الجهة الغربية، بالقرب من نهر الفرات.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العراق على مجموعة من البحيرات الأخرى مثل بحيرة الحبانية والثرثار والرزازة، وتختلف هذه البحيرات في المساحة وفقا لكمية المياه التي تغذيها، في هذا الدليل يمكنكم الاطلاع على طول وعرض البحيرة، بالإضافة إلى طبيعة المناخ وأهم جوانب الحياة فيها.

أين موقع بحيرة ساوة

بسبب جمال مياهها وخاصة عند الغروب، تحظى هذه البحيرة بأهمية كبيرة في قطاع السياحة، وقد أطلق عليها الشعراء العراقيين اسم “المرأة الجميلة”، وفيما يلي سنعرض لكم أبرز المعلومات عنها

أهم المعلومات عن Sawa lake

  • تبلغ مساحة البحيرة حوالي 4.74 متر في الطول وتصل إلى 1.77 كيلومتر في العرض. تحتوي البحيرة على مجموعة من التكوينات الملحية التي تشكلت بفعل الجدران الجيرية التي تمنع تدفق المياه إلى الأرض. يبلغ سمك هذه الجدران حوالي 12 كم، وتميل البحيرة باتجاه الجنوب الشرقي بمعدل يصل إلى 2.7 متر
  • تتجاوز ارتفاع بحيرة ساوة عن سطح الأرض حوالي 5 أمتار، أما ارتفاعها عن نهر الفرات فيبلغ حوالي 11 مترا، وتتميز بارتفاع نسبة الملوحة لديها التي تفوق ملوحة مياه البحار وملوحة خليج العرب حيث تصل إلى حوالي 1500 جزء في المليون، وتعود أسباب ارتفاع نسبة الملوحة إلى نقص المياه الجوفية التي تغذيها بسبب انخفاض نسبة هطول الأمطار في منطقة البحيرة، بالإضافة إلى حفر العديد من الآبار التي أثرت بشكل كبير في نقص نسبة المياه.
  • ما يميز هذه البحيرة هو أنها لا تجف بسبب التوازن بين مياهها الجوفية والتبخر، وتتغير نسبة المياه مع المواسم الجافة والرطبة، وتحتوي على كميات كبيرة من الكثبان الرملية.
  • تعتمد بحيرة ساوة بشكل أساسي على مياه نهري دجلة والفرات والقنوات المتفرعة منهما في تعزيزها وتغذيتها بالمياه، وتتراوح لون المياه بين اللون الأزرق والأخضر.

مناخ بحيرة ساوه

تسود منطقة البحيرة مناخ جاف نظرا لوجودها في منطقة صحراوية، حيث تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، وتشهد هذه المنطقة نقصا كبيرا في كمية الأمطار في معظم أيام السنة، كما تتعرض لرياح شمالية غربية سريعة بسرعة تصل إلى 4.1 متر في الثانية، بالإضافة إلى أن معدل تبخر المياه يصل إلى 506 ملم، وترتفع درجات الحرارة بشكل كبير خلال ذروة فصل الصيف وبالتحديد في شهر يوليو.

مظاهر الحياة في بحيرة ساوة

  • بسبب تركيز الملوحة العالية في مياه هذه البحيرة، فإنها لا تدعم نمو النباتات التي لا تتحمل هذه التركيزات الملحية العالية، أما بالنسبة للكائنات البحرية، فإنها تتكون من سمكة الجرو العربي فقط التي تستوطن هذه المياه، وهي من الأسماك الصغيرة التي تصل طولها إلى حوالي 10 سم فقط.
  • على الرغم من قلة عدد الكائنات البحرية في البحيرة، إلا أنها تحتضن مجموعة من الطيور المهاجرة وهي أعداء هائلة تقدر بنحو 25 نوعا، من بينها الدجاج والبط والغراب، كما تشهد منطقة البحيرة انتشارا كبيرا للطيور المفترسة مثل النسور والصقور، خاصة في فصل الربيع، بالإضافة إلى بعض أنواع الحيوانات مثل الثعالب والضباع.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى