التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن هشاشة العظام للاطفال

في هذا المقال سنتناول إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام للأطفال. تحمل الإذاعة المدرسية أهمية كبيرة للطلاب حيث تزودهم بالمعلومات العلمية والثقافية والدينية. كما تتيح المجال لمناقشة أبرز القضايا الحيوية في المجتمع، سواء كانت أخلاقية أو اجتماعية، وهذا يعتبر جانب تربوي هام يحتاجه جميع الطلاب في هذه المرحلة العمرية.

تهتم الإذاعة المدرسية بتسليط الضوء على المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال، بما في ذلك مرض هشاشة العظام أو ترقق العظام، وهو مرض يحدث نتيجة لعدة عوامل سيتم مناقشتها في موسوعة لتوعية الطلاب بخطورة هذا المرض.

اذاعه عن هشاشة العظام للاطفال

مقدمه اذاعه مدرسيه عن هشاشة العظام

أعزائي السادة المعلمين والطلبة والطالبات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرحب بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم، مع صباح هذا اليوم الجديد نسأل الله من فضله أن يمنحنا الهداية والتوفيق والنجاح، في هذا البرنامج سنتحدث عن مرض هشاشة العظام وهو واحد من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال، ولكن قبل أن نتحدث عن هذا المرض سنبدأ بأولى فقراتنا الإذاعية وأفضل ما نبدأ به في هذا اليوم هو تلاوة آيات من الذكر الحكيم من سورة البقرة، ثم يأتي بعد ذلك الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

في سبيل الله تماما مثل الذين ينفقون أموالهم هم كالذين زرعوا بذرة واحدة وأنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة بذور. والله يضاعف لمن يشاء والله واسع الرحمة والعلم. الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوه من الأموال ولا يؤذون أحدا، لهم أجرهم عند ربهم ولا يخوفون ولا يحزنون.

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، والآن سننتقل إلى حديث شريف لنستفيد من البحر النبوي مع الطالب (..)

مرحبا بكم في فقرة الحديث الشريف ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لن يتحرك قدم العبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربعة أشياء: عن عمره وكيف أنفقه ، وعن جسده وكيف أبلاه ، وعن ماذا فعل في علمه ، وعن ماله ومن أين اكتسبه وكيف أنفقه”.

فقرة كلمة عن هشاشة العظام

والآن نتحدث عن مرض هشاشة العظام، وهو حالة يفقد فيها العظام كثافتها وقوتها، حيث يقل نسبة مادة الكولاجين مما يجعلها أقل قوة وأكثر عرضة للكسر. وهناك عدة أسباب لحدوث هذا المرض

  • عند الإصابة بالنحافة، يفقد العظام قوتها ونسيجها.
  • تعتبر الرضاعة الصناعية من الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض، حيث إن الرضاعة الطبيعية توفر لجسم الطفل جميع العناصر الغذائية اللازمة لتقوية العظام.
  • من بين أسباب الإصابة بالمرض هو قلة امتصاص المواد الغذائية بسبب ضعف عملية الأيض وهي عملية التمثيل الغذائي.
  • نقص فيتامين د هو واحد من أهم العناصر التي تساعد في زيادة كثافة العظام من خلال الحفاظ على نسبة المعادن مثل الكالسيوم، وهو عنصر أساسي في الحفاظ على قوة العظام.

هذا المرض يؤثر سلبا على معدلات نمو الجسم، حيث يتأخر عن المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى زيادة حجم الرأس عن الحجم الطبيعي، ويؤثر هذا المرض أيضا سلبا على القدرة على المشي.

بالنسبة للعلاج، يمكن الحصول على كميات كافية من فيتامين د عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه بكمية كبيرة، مثل الأسماك، وخاصة سمك السلمون، والبيض، وفطر عيش الغراب (المشروم). كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات. يجب تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تقلل من امتصاص الكالسيوم. يمكن أيضا تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د.

خاتمة الإذاعة المدرسية

نحن ننتهي هنا من برنامجنا الإذاعي، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم اليوم، ونأمل أن نلتقي بكم غدا في فقرات إذاعية جديدة ومفيدة، كان معكم الطالب (..)، تحت إشراف الأستاذ/..، شكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى