التعليموظائف و تعليم

ما هي مراحل الفتوحات الاسلامية

في الفقرات التالية سنقدم لكم ملخصا لمراحل الفتوحات الإسلامية، وهي الحملات العسكرية التي قام بها المسلمون لنشر تعاليم الدين الإسلامي في مختلف أرجاء الأرض، وإزالة الحواجز والعقبات بين البلدان، ونقل رسالة الإسلام لجميع الناس، بدأت تلك الحملات العسكرية في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأولها كانت فتح مكة المكرمة في السنة الثامنة من الهجرة، حيث توافدت القبائل من مختلف أرجاء الأرض للانضمام إلى جيش النبي محمد وإعلان الولاء والانتماء للدولة الإسلامية، ثم توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واستمرت رسالة الإسلام في الانتشار بين يدي الصحابة والخلفاء الذين بقوا على عهد النبي، وسنقدم لكم في الفقرات التالية ملخصا لتلك الفتوحات.

مراحل الفتوحات الاسلامية

هناك العديد من مراحل الفتوحات الإسلامية، بداية من فتح الشام والعراق وفارس، وفتح مصر وأفريقيا وآسيا والأندلس والقسطنطينية، وسنقدم لكم في الفقرات التالية نظرة عامة عن كل فتح.

فتح الشام والعراق وفارس

بدأت جيوش المسلمين تبحث عن فتح بلاد الشام والعراق، وذلك بسبب بدء الحروب مع المرتدين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان الخليفة الراشد أبو بكر مشغولا بمحاربة الفتنة التي نشبت بسبب القبائل العربية آنذاك، وبعد استقرار الأمور في الدولة، أرسل أبو بكر جيوش المسلمين إلى بلاد الشام والعراق للتصدي للفرس ومواجهة الروم.

بعد وفاة الخليفة أبو بكر الصديق، تولى الصحابي الكريم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه حكم الدولة، وبدأ عمر بن الخطاب بفتح الأراضي الإسلامية، وأرسل الجيوش بقيادة خالد بن الوليد وبن حارثة، فتمكنت جيوش المسلمين من صد الفرس وهزيمتهم في العراق، وقام سعد بن أبي وقاص بهزيمتهم مرة أخرى في معركة القادسية، وتم بعدها استكمال فتح المدن الموجودة في العراق لعدة سنوات متتالية.

أثناء فتح العرب للشام، قاد جيوش المسلمين فتح مدن الشام، حيث قاد عمرو بن العاص وأبو عبيد عامر بن الجراح وشرحبيل بن حسنة الجيوش وحققوا الانتصارات على الروم في معارك متعددة، وتمكن المسلمون من السيطرة على معظم مدن الشام في السنة الحادية والعشرين للهجرة، وفي السنة الثالثة والعشرين، تمكن المسلمون من السيطرة على جميع مدن العراق وفارس.

فتح مصر

في التاسع عشر من الهجرة، قاد عمرو بن العاص جيوش المسلمين وبدأت الفتوحات الإسلامية تنتشر في أنحاء العالم، بما في ذلك سيناء والعريش في مصر، حيث قامت جيوش المسلمين بمواجهة الرومان وهزيمتهم في مصر وفتحها. وفي الحادي والعشرين من الهجرة، أصبحت مصر بالكامل جزءا من الدولة الإسلامية.

فتح أفريقيا

قام المسلمون بإرسال حملة عسكرية إلى أفريقيا في عهد الخليفة عمرو بن العاص. في السنة الثالثة والعشرين للهجرة، تمكنت الجيوش الإسلامية من السيطرة على برقة وودان وطرابس وفازان. ثم عادت الجيوش الإسلامية مرة أخرى لمحاربة الروم في السنة السابعة والعشرين من الهجرة وحققوا النصر عليهم وقتلوا قائد الروم جرجير.

لفترة طويلة، توقفت الحملات العسكرية في أفريقيا للعديد من الأسباب. ثم عادت مرة أخرى بقيادة عقبة بن نافع الذي فتح العديد من بلدان أفريقيا مثل تونس وبنى فيها مدينة القيروان. استكملت الجيوش الإسلامية فتح المدن الإفريقية حتى العام السابع والثمانين من الهجرة، عندما وصل قائد المسلمين موسى بن نصير إلى ساحل المحيط الأطلسي والسوس الأقصى.

فتح آسيا

تمكنت جيوش المسلمين من فتح آسيا منذ العام 86 هـ حتى العام 96 هـ بقيادة قتيبة بن مسلم، حيث فتحوا خوارزم، وخراسان، وبلاد السند، ووصلوا إلى شرق الصين، وتعد تلك النقطة أقصى منطقة وصول لهم في آسيا.

فتح الأندلس

جهزت جيوش المسلمين أنظارها نحو إسبانيا، وبدأت الحملات العسكرية في السنة الثانية والتسعين للهجرة، واستمرت حتى السنة المائة والسابعة. وقام طارق بن زياد وموسى بن نصير بفتح العديد من المدن في شبه الجزيرة الأيبيرية وتحقيق الانتصار على مملكة القوط، وتأسيس دولة الأندلس في أوروبا.

فتح القسطنطينية

في عام 1453 ميلادية، قاد السلطان العثماني محمد الفاتح حملات عسكرية لفتح بلاد القسطنطينية، وكان هذا الفتح من أعظم الفتوحات التي نفذتها جيوش المسلمين لسنوات طويلة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى