الفلكعلوم

معلومات عن كوكب بلوتو

في المقال التالي، نقدم لكم نبذة مختصرة عن كوكب بلوتو وأهم المعلومات عنه. تحتوي مجرة درب التبانة على العديد من المجموعات الشمسية، وتحتوي كل مجموعة على عدة كواكب. في مجموعتنا الشمسية، التي تتضمن الأرض، هناك الكواكب الصخرية مثل عطارد والمريخ والزهرة، والكواكب الغازية مثل المشتري وزحل، والكواكب الجليدية مثل أورانوس، بالإضافة إلى الكواكب القزمة نيبتون وبلوتو. في الفقرات التالية، سنقدم لكم أبرز المعلومات والحقائق العملية عن بلوتو.

كوكب بلوتو

بلوتو هو واحد من الكواكب القزمة التي توجد في الفضاء الخارجي، وتدور الكواكب القزمة حول النجوم بنفس الطريقة التي تدور بها الكواكب العملاقة، والاختلاف الوحيد بينهما هو في الحجم، حيث يكون حجم بلوتو أصغر من حجم القمر الذي يدور حول الأرض، وتم اكتشاف بلوتو على يد العالم الفضائي الأمريكي كلايد توميو في عام 1930 ميلادي، ومن الجدير بالذكر أن الخصائص الفيزيائية لبلوتو تختلف عن الكواكب الأخرى الموجودة في الفضاء الخارجي.

لماذا استبعدوا كوكب بلوتو

في عام 2006، تم تصنيف بلوتو على أنه كوكب قزم وتمت إزالته من تصنيف الكواكب في المجموعة الشمسية. يدور حوله مدار غير واضح في منطقة تسمى حزام كايبر، وتحتوي تلك المنطقة على أجسام مجمدة وباردة.

على الرغم من تشابه الكواكب القزمة مع الكواكب العادية، إلا أن المنطقة المحيطة بها في مدارها غير واضحة تماما. لا توجد جاذبية تسيطر على الكواكب في تلك المنطقة، ولذلك قرر العلماء أن عدد الكواكب في المجموعة الشمسية هو ثمانية وليس تسعة. يعتبر الكوكب الذي لديه مسار وحجم وقوة جاذبية مميزة هو الكوكب المعترف به. ومن أسباب استبعاد بلوتو من المجموعة الشمسية هو أن حجم قمره يبلغ نصف حجمه، وهو مختلف عن باقي الكواكب.

عودة كوكب بلوتو

في عام 2014 ميلادية، وبعد غياب بلوتو عن المجموعة الشمسية لمدة ثمانية أعوام، قام الاتحاد الفلكي الدولي “إياو” بإعادة بلوتو واعتباره كوكبا ضمن المجموعة الشمسية، ووافق علماء جامعة هارفارد على هذا الأمر.

دوران بلوتو حول الشمس

يدور كوكب بلوتو حول الشمس في مدار غير ثابت. على عكس الكواكب الأخرى، تأخذ دورة بلوتو شكلا بيضاويا بسبب المسافة الكبيرة بينه وبين نجم الشمس. ويدور بلوتو عكس اتجاه عقارب الساعة بسبب دوران نجم الشمس حول نفسه وجاذبية الشمس التي تجذب الكواكب نحوها.

أقمار بلوتو

لكوكب بلوتو قمر يبلغ حجمه نصف حجم الكوكب، ويدعى شارون، ويمتلك العديد من الأقمار الأخرى الصغيرة مثل نيكس وستيكس وهيدرا وكيربيروس، وتختلف أشكال هذه الأقمار عن أشكال الأقمار الأخرى في المجموعة الشمسية، ويعتقد بعض العلماء أن وجود كوكب بلوتو يعود في الواقع إلى اصطدام بعض الأجسام في الماضي، مما أدى إلى تكوين هذا الجسم الصغير.

الغلاف الجوي لبلوتو

تحتوي جميع الكواكب في النظام الشمسي على غلاف جوي خاص بها، باستثناء كوكب عطارد. ولدى بلوتو غلاف جوي كثيف ويمكن رؤيته بسهولة من خلال المركبات الفضائية التابعة لمهمة هورايزونز. يتكون غلافه الجوي من النيتروجين المتجدد. يعتقد علماء الفضاء أيضا أن هناك مادة تهرب من بلوتو وتتجه نحو القمر شاورن لتتجمع فوق الغطاء القطبي له، وتتحول إلى اللون الداكن عند تعرضها للشعاع القادم من الشمس.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى