التعليموظائف و تعليم

ما هي اضرار المطر الحمضي واهم اسبابه

اطلع على المطر الحمضي وأسبابه الرئيسية وكيفية تكوينه وتأثيره السلبي على الكائنات المختلفة والبيئة. يحدث المطر الحمضي بوجود الكثير من الغازات الحمضية التي تنتشر في الهواء، ثم تتفاعل هذه الأحماض مع غاز الأكسجين تحت تأثير أشعة الشمس؛ مما يؤدي إلى سقوط الأمطار الحمضية التي تعد من الظواهر الأكثر خطورة في الكون. في هذه المقالة، سنقدم لك بعض المعلومات حول الأمطار الحمضية، تابعنا.

تعريف المطر الحمضي

  • هو نوع من الأمطار التي تحتوي على نسب عالية من مختلف الأحماض، مثل الكبريتيك والنتريك وحمض الآزوت.
  • يمكن للأمطار الحمضية أن تتجسد على شكل ثلج أو غيوم أو ضباب، ويمكن أن تظهر على شكل مواد جافة.
  • الشكل السائل للهطول يعرف بـ “الهطول الرطب”، بينما الشكل الغازي يعرف بـ “الهطول الجاف”.
  • قيمة الحموضة للأمطار الطبيعية هي 5.6، بينما قيمة الحموضة للمطر الحمضي تكون أقل من 5.2 أو تساويها.

اسباب الامطار الحمضية

  • تعتبر الملوثات الناتجة عن نشاط البشر أحد أهم أسباب تكون وتساقط الأمطار الحمضية في مختلف مناطق الأرض.
  • من بين الأسباب الهامة الأخرى، تأتي الكوارث الطبيعية مثل البراكين التي تنتج الكثير من الأبخرة التي تتكاثف وتشكل سحب الأمطار الحمضية، ومن الممكن أن تسقط هذه الأمطار الحمضية الناتجة عن البراكين في مكان آخر بعيد عن موقع البركان.
  • من بين الأسباب الرئيسية لحدوث الأمطار الحمضية هي: دخان المصانع، انبعاثات السيارات، حرائق الغابات، بعض الصناعات الكيميائية مثل صناعة الأسمدة.
  • يتم إطلاق بعض الغازات الضارة نتيجة تعفن النباتات.
  • غاز الكلور هو سبب رئيسي لتكون الترسيبات الحمضية التي تؤدي إلى هطول المطر الحمضي.

من الاسباب الرئيسية لحدوث المطر الحمضي

تعمل العديد من محطات الطاقة باستخدام الوقود الأحفوري، مما يؤدي إلى إخراج غاز ثاني أكسيد الكبريت (SO2) وأكاسيد النيتروجين (NOx) من هذه المحطات. تعمل أيضا المحطات التي تستخدم تصفية النفط على اتحاد جميع المواد المتولدة مع المياه والأكسجين وبعض المواد الأخرى الموجودة في الغلاف الجوي. هذا يؤدي إلى تحويل هذه المواد إلى أحماض كبريتية وأحماض نيتروجينية تنزلق مع مياه الأمطار.

المطر الحمضي pdf

يمكنك الاطلاع على قضية المطر الحمضي بنسخة (bdf) عن طريق الضغط على هذا الرابط.

معادلة تكوين المطر الحمضي

  1. تتفاعل الغازات التي تحتوي على الكبريت، مثل ثاني أكسيد الكبريت، مع غاز الأكسجين في وجود أشعة الشمس فوق البنفسجية. ينتج ذلك ثالث أكسيد الكبريت الذي يتحد مع بخار الماء الموجود في الهواء، وينتج عنه حمض الكبريت.
  2. يبقى حمض الكبريت في الهواء يتنقل من مكان لآخر عن طريق الرياح، ثم يترسب في شكل سائل عند وجود جو ممطر، أما في حالة الجو الجاف، فيمثل هذا الغاز سحابة وسحبا خفيفة.

معادلات تكون المطر الحمضي

المعادلة الأولى:

SO2 + H2O → H2SO4 ←→ H+ + HSO4 ←→ 2H+ + SO42

المعادلة الثانية:

NO2 + H2O → HNO3 ←→ H+ + NO3

أضرار المطر الحمضي

  • تؤدي الأمطار الحمضية في مياه البحار والمحيطات والمسطحات المائية المختلفة إلى تغير درجة حموضة المياه، مما يسبب أضرارا كبيرة على حياة الكائنات المائية الموجودة في هذه البيئات.
  • المطر الحمضي يؤدي إلى قتل النباتات؛ حيث يذيب الطلاء الطبيعي الواقي للأوراق ويؤدي إلى موتها ويقلل من قدرة الأوراق الباقية على القيام بعملية البناء الضوئي.
  • تساهم الأمطار الحمضية التي تسقط على الأنهار في تهديد حياة البشر والحيوانات التي تعتمد على مياه الأنهار كمصدر للغذاء، وتؤدي أيضا إلى حدوث العديد من الأمراض مثل التهابات الجهاز التنفسي.
  • المطر الحمضي يسبب ضررا للتربة الزراعية ويدمر المواد الكيميائية المفيدة الموجودة فيها، مما يقلل من قدرتها على الإنتاج ونمو النباتات.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى