أسأل الخبراءالمراجع

تفاصيل خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة‎ عبر منصة أبشر

في الجمل التالية سنشرح لكم خدمة استعلام صلاحية الإقامة بالخطوات، عبر الموقع الرسمي لبوابة أبشر بالمملكة العربية السعودية. يهتم العديد من الأجانب الذين يأتون إلى أراضي المملكة بمعرفة حالة بطاقات إقامتهم الخاصة، سواء كانت صالحة أم انتهت فترة إقامتهم في البلاد. كما يهتمون بمعرفة تاريخ انتهاء صلاحية وجودهم في المملكة، ليكونوا على استعداد لتجديد بطاقات الإقامة قبل نهاية صلاحيتها، وسداد الرسوم المطلوبة. هذا لتجنب الترحيل النهائي من البلاد، أو دفع غرامات عند التجديد، أو تعرضهم لعقوبة السجن. سنشرح لكم في الفقرات التالية كيفية معرفة تاريخ انتهاء الإقامة بالخطوات والصور.

جدول المحتويات

خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة‎

في السابق ، كان الوافدون يتحققون من تاريخ انتهاء الإقامة من خلال زيارة مكاتب الجوازات التابعة لوزارة الداخلية. ولكن بناء على التطورات التي قامت بها المملكة العربية السعودية في سعيها لتحقيق رؤية المملكة 2030 ، تم تحويل جميع المعاملات الورقية والتقليدية إلى معاملات إلكترونية أخرى يتم القيام بها عبر الإنترنت. حرصت الدولة على تطوير المواقع الإلكترونية وتوفير الخدمات عبر الإنترنت لتمكين المقيمين والوافدين من إنجاز كافة الإجراءات القانونية بسهولة ويسر، دون الحاجة إلى الكثير من الوقت أو المجهود. لا يحتاج المستخدم إلى جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت لإنجاز المهام المختلفة. وفي الأسطر التالية، سنوضح كيفية الاستعلام من خلال منصة أبشر الإلكترونية على الإنترنت بخطوات بسيطة للغاية.

استعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة

لكي تعرف الطريقة الصحيحة للاستعلام عن صلاحية الإقامة، اتبع الخطوات التالية

  • الخطوة الأولى هي تسجيل دخولك إلى الموقع الرسمي لبوابة أبشر في المملكة العربية السعودية، سواء عن طريق كتابة اسم البوابة في محرك البحث الذي تستخدمه، أو عن طريق النقر على الرابط (منصة أبشر).
  • على الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر، انقر على “”خدمات أبشر للأفراد””، كما هو موضح في الصورة التالية.

  • سيتم توجيهك إلى صفحة أخرى على موقع أبشر حيث يجب إدخال بعض البيانات لتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي.
  • على تلك الصفحة، الرجاء إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بك أو رقم بطاقة الإقامة، ثم اكتب كلمة المرور التي تستخدمها للوصول إلى حسابك. ثم قم بإدخال رمز التحقق المرئي المكون من أربعة أرقام في الخانة المخصصة له، وأخيرا انقر فوق زر “تسجيل الدخول” كما هو موضح في الصورة.

  • سيتم نقل الموقع إلى حسابك الشخصي على موقع أبشر، ويجب الإشارة إلى أن هذه الخطوات متاحة فقط لأولئك الذين لديهم حساب في النظام، إذا لم يكن لديك حساب نشط على موقع أبشر، يرجى إنشاء مستخدم جديد للاستفادة من خدمات الموقع.
  • بعد تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي، اضغط على “الاستعلامات الإلكترونية.
  • ثم انقر على زر “خدمات الجوازات”.
  • في الصفحة التالية، انقر على زر “استعلام عن صلاحية الإقامة”.
  • على الموقع أن يعرض نافذة صغيرة للمستخدم، يجب عليه كتابة رقم بطاقة الإقامة والرمز المرئي للتحقق من الاستخدام البشري، ثم النقر على زر العرض وفقا للصورة الموضحة.

  • ثم يوضح الموقع حالة بطاقة إقامتك، سارية أم منتهية، ويبين تاريخ انتهاء فترة إقامتك في المملكة العربية السعودية.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم شرحا مفصلا عن كيفية استعلام صلاحية بطاقة إقامة الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، وذلك عبر موقع بوابة أبشر التابع لوزارة الداخلية الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى