الحيواناتالطيور

بحث عن طائر الفلامنجو

في المقال التالي سوف نقدم لكم معلومات وبحث حول طائر الفلامنجو وحياته الطبيعية. فالفلامنجو هو نوع من الطيور التي تعيش في البحيرات ويتميز بحجمه الكبير والريش الوردي الذي يغطي جسمه، بالإضافة إلى قدمه الطويلة. يعود تلونه باللون الوردي إلى الصبغة التي يحصل عليها من الغذاء الذي يتناوله. ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة النحاميات ويوجد العديد من الأنواع المختلفة التي تنتشر في أمريكا وأوروبا وأفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى البحار الموجودة في الدول العربية. في الفقرات التالية من الموسوعة سنعرض لكم أبرز المعلومات عنه.

بحث عن طائر الفلامنجو وانواعه

هناك العديد من أصناف طيور الفلامينكو المنتشرة في العديد من مناطق العالم المختلفة، ومن أشهر أصنافها:

  • فلامينجو جيمس: يطلق على هذا النوع اسم ببونا، وموطنه الأصلي هو أمريكا الجنوبية.
  • الفلامينجو الأكبر: يتم تسميته باسم الأكبر بسبب طوله البالغ، حيث يصل طوله إلى 145 سنتيمتر، ويصل وزنه إلى أكثر من 7 رطل، ويعيش في أفريقيا والهند والشرق الأوسط.
  • الفلامينجو الأصغر: يطلق عليه اسم الأصغر بسبب حجمه الصغير مقارنة ببقية الأنواع، حيث يبلغ طول الطائر المتوسط 80 سم، ولا يتجاوز وزنه 5.5 رطل، ويتواجد بكثرة في أفريقيا.
  • الفلامينجو الأمريكي: يطلق عليه اسم الكاريبي ويعيش في عدة مناطق مختلفة مثل جزر الهند الغربية وشمال أمريكا الجنوبية وجزر غالاباغوس ويوكتان.
  • فلامينجو التشيلي: هذا النوع متوفر بكثرة في أمريكا الجنوبية.
  • فلامينجو الأنديز: من أشهر الأنواع الموجودة في أمريكا الجنوبية.

تكاثر الفلامينجو

تعيش طيور الفلامينجو في مجموعات، وتسمى هذه المجموعات بالأسراب، وتتعاون بينها لحماية بعضها البعض وحماية الطيور الصغيرة من الحيوانات التي تفترسها، وتتكاثر هذه الأنواع عن طريق تزاوج الأنثى مع الذكر، ومن ثم يقوم الأبوين ببناء عش في الممرات المائية، ثم تقوم الأنثى بوضع بيضة واحدة، ويتناوب الأب والأم على حمايتها لمدة تصل إلى ثلاثين يوما، حتى يحين موعد الفقس وخروج الطائر الصغير من البيضة.

عندما يخرج الطائر الصغير، يكون لون ريشه أبيض وملمسه ناعم جدا، ومنقاره مستقيم، وبمرور الوقت ينحني المنقار، ويعتني الأبوان بالصغير عند ولادته، ويقدمان له الطعام، وبعد خمسة أيام يذهبان مع الصغير للانضمام إلى مجموعات طيور أخرى ولكنها صغيرة، وبعد عشرين يوما ينتقل الأبوان إلى مجموعات أكبر تسمى الحضانات، ويبدأ الطائر الصغير في تعلم كيفية الحصول على الطعام.

غذاء الفلامنجو

يحصل الفلامنغو على الطعام من خلال صيد الجمبري وتناول الطحالب والقواقع، ويفعل ذلك عن طريق وضع رأسه في الماء للبحث عن الأسماك، وعندما يجد الطعام الذي يرغب في تناوله، يستخدم منقاره العلوي لصيد السمك وتناوله.

لماذا طائر الفلامنجو يقف على رجل واحده

يستخدم طائر الفلامنجو قدما واحدة في أغلب الأوقات للوقوف عليها، وقد قدم العلماء العديد من النظريات والتفسيرات لتوضيح هذه الظاهرة. بعض تلك النظريات منطقية والبعض الآخر غير كاف لتوضيح السبب. اكتشف الخبراء أن السبب الرئيسي الذي يدفع الطائر لاتباع هذا السلوك هو تقليل التعب العضلي وتنظيم درجة حرارة جسمه وحمايتها من الانخفاض عندما يكون في الماء.

يضع الطائر قدما واحدة في الماء ويرفع الأخرى ويضمها إلى جسده، وذلك لتجنب تبرد الجسم، كما يقوم بالوقوف على قدم واحدة بطريقة غير مجهدة تماما، ويستطيع تحقيق توازنه لفترة طويلة دون تعب.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى