ألعابألغاز و بازل

لعبة الطاولة المحبوسة تعليم وشرح مبسط

تعرف معنا عزيزي القارئ إلى لعبة الطاولة المحبوسة وشرحها المبسط، من خلال مقالنا اليوم في الموسوعة. فهناك العديد من الألعاب المختلفة، سواء كانت ألعاب ورقية أو إلكترونية أو غيرها، التي يحبها ويعشقها الكثيرون. وبخاصة الألعاب التي يشترك فيها أكثر من لاعب، حيث تحدث منافسة بينهم وتوجد ترقب لمن سيفوز في نهاية اللعبة. ومن بين تلك الألعاب، تأتي الطاولة وطريقة الطاولة المحبوسة أو العادية، وتعد من أشهر الألعاب الشعبية في الوطن العربي. لذلك، سنتحدث عنها في السطور التالية. فتابعنا

جدول المحتويات

لعبة الطاولة المحبوسة تعليم

تعتبر لعبة الطاولة من أقدم الألعاب التي عرفها الإنسان، وتوجد في المتاحف، وقد شاهدناها في العديد من المسلسلات والأفلام المختلفة، وهي جزء من التراث ولم تتمكن التكنولوجيا من الاستغناء عنها حتى الآن، فهي ممتعة وتجلب السعادة للفرد، وتساهم في تنشيط عقله لمعرفة كيفية الفوز على المنافس.

نجد أن الشباب والنساء وكبار السن يحبون لعب الألعاب المختلفة واحترافها، وتعتمد هذه اللعبة على الذكاء والحظ.

طريقة لعبة الطاولة المحبوسة

هذه اللعبة سهلة للغاية، حيث تتكون من مجموعة من القطع البلاستيكية التي تقف بجانب بعضها على شكل صف داخل الصندوق أو الطاولة. تتألف القطع البلاستيكية من 24 مثلثا، ويعتبر كل مثلث نقطة. وهناك لونان مختلفان للقطع البلاستيكية، ويختار كل لاعب لونا. يمكن تقسيم اللعبة إلى 5 أشواط، ومن خلالها تتحرك القطع البلاستيكية من جهة إلى أخرى.

وتنقسم الطاولة إلى أربعة أرباع، حيث يتكون كل ربع من ستة مثلثات أو نقاط، وهناك ربعان أمام اللاعب واحد، ويطلق على أحدهما اسم الربع البعيد عن الطرف الآخر، أما الآخر فيسمى بمنزل اللاعب، ويتم فصل الربعين عند وسط الطاولة بخط البار، وتستخدم في هذه اللعبة حجري النرد، ويحمل كل لاعب 15 قطعة.

في الربع الأول، يضع اللاعب الأول خمس قطع عند الرقم 6، وعند النقطة 13 يتم وضع 5 قطع، وعند النقطة 8 يتم وضع ثلاثة قطع، وعند النقطة 24 نضع قطعتين.

أما اللاعب الآخر الذي يحمل القطع السوداء، فيجب وضع خمس قطع في النقطة 12 وخمس قطع في النقطة 19 وخمس قطع في النقطة 12 ووضع قطعتين في النقطة 1.

كل شوط يتكون من نقطة واحدة، وسميت هذه النقطة بذلك؛ لأن اللاعب يحجز أحجار اللاعب الآخر أمامه وبالتالي لا يمكنه تحريك قطعه إلا بعد انتهاء اللاعب الأول من تحريك قطعه.

يقوم اللاعب الأبيض بتحريك القطع باتجاه عقارب الساعة، واللاعب الذي لديه القطع السوداء أو الحمراء يتحرك بها في اتجاه عكس عقارب الساعة، وعندما يحصل اللاعب على رقمين متطابقين على النرد، يتم تحريك القطع أربع مرات.

النقاط الموجودة على حجر النرد

لها أسماء مُحددة تكون كالتالي-

  • عندما يكون هناك نقطة واحدة على النرد ، يطلق عليها هبا.
  • في حالة ظهور نقطتين، يسمى ذلك بالدبارة.
  • إذا ظهر ثلاثة نقاط تُسمى بـ دوسة.
  • في حال ظهور أربع نقاط يعتبر ذلك درجة.
  • إذا ظهر خمسة نقاط تُسمى بـ دبش.
  • في حال ظهور ست نقاط على حجر النرد تسمى دوش.

أنواع لعبة الطاولة

هناك أنواع أخرى يمكن الاعتماد عليها في اللعب، بالإضافة إلى لعبة الطاولة المحبوسة ومنها التالي:

الشيش بيش: تلعب بين فردين، ويقوم كل فرد بتحريك الأحجار الموجودة أمامه، ويحاول كل منهما استيلاء على أحجار الآخر في الناحية المرتبطة به، وإذا نجح في ذلك، يحصل على نقطتين، ويطلق على هذا الإجراء اسم “مرس”، وإذا حصل على نقطة، يسمى “أيون”.

لعبة الواحد والثلاثين: في بداية اللعبة، يقوم كل لاعب برمي حجر النرد، ثم يحصل على عدد أكبر من النقاط يبدأ اللعب. يتم بعدها رمي حجر النرد من اللاعبين الثنائيين على التوالي. ثم يتم تحريك أول حجر لكل لاعب ليستقر عنده. بعد ذلك، يتم تحريك القطع البلاستيكية من الداخل إلى الخارج. تقسم الأرقام التي تظهر على حجر النرد، وتتحرك كل قطعة وفقا للرقم الذي ظهر على حجر النرد. يمكن للقطعة التحرك بمقدار الرقمين اللذين ظهرا على حجري النرد. هذه الخطوة تشبه تماما لعبة الطاولة المحبوسة، ولكن الفارق بين الطريقتين هو أن اللاعب يجب أن يحصل هنا على 31 نقطة ليفوز باللعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى