الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هو معاذ بن جبل الصحابي

في هذا المقال سنوضح لكم من هو معاذ بن جبل الصحابي، فقد أرسل الله رسوله محمد بالدين الإسلامي ودعوة الناس لعبادة الله الواحد الأحد، وهناك من آمن بالنبي وأسلم واتبع تعاليم الدين، وهناك من كفر به وكذب الرسول ولم يؤمن به، فمن آمن وعاش في عصر الرسول وسار على نهجه وجاهد معه في الغزوات، يطلق عليه اسم الصحابي، وفي الفقرات التالية سنقدم لكم نبذة مختصرة عن أحد أشهر الصحابة والذي كان له مكانة كبيرة وعظيمة عند النبي محمد.

من هو معاذ بن جبل الصحابي

معاذ بن جبل الجليل، الصحابي النبيل، ولد في السنة الثامنة عشرة قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم. والدته هند بنت سهل الجهنية، ووالده جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ. تزوج معاذ من أم عمرو بنت خالد بن عمرو الخزرجية. اعتنق الإسلام وآمن بالنبي عليه الصلاة والسلام عندما بلغ عامه الثامن عشر، وسار على سنة الدين الإسلامي حتى وفاته.

صفات الصحابي معاذ بن جبل الجسمانية

كانت لمعاذ بن جبل في صباه شكل جميل وجذاب، وله قامة طويلة وبشرة بيضاء وشعر جميل وعينان واسعتان وثنايا لامعة، ووصفه الناس بأن النور يشع من فمه عندما يتحدث، فمن أجمل رجال عصره.

صفات معاذ بن جبل

يعتبر معاذ بن جبل من أكثر أصحاب النبي زهدا في الدنيا، كما كان متواضعا وورعا وتقيا، واشتهر بسخاءه وكرمه في إنفاق أمواله في سبيل الله، وتميزت شخصيته بالتسامح والصبر في التعامل مع الآخرين، وتعلم القرآن الكريم وكان عالما به، وسعى لاكتساب معرفة عصره ولقب بإمام العلماء، حتى شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بأنه من أصحاب النبي الصالحين، وتميز أيضا بالشجاعة والبسالة في المعارك، حيث رافق النبي في العديد من الغزوات.

بعد هجرته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، زاد حرصه على تعلم القرآن الكريم والشريعة الإسلامية، فكان أكثر الصحابة إلماما بشرع الله عز وجل، فقد قال الصحابي الجليل أنس بن مالك إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أشاد بالصحابة قائلا “أعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل.

مكانة معاذ بن جبل في الإسلام

كان معاذ بن جبل من أكثر الصحابة قربا من رسول الله، وكان أعلمهم بالقرآن والدين الإسلامي، وقد قال النبي عنه في حديثه الشريف “خذوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود، وسالم مولى أبي حذيفة، ومعاذ بن جبل، وأبي بن كعب”، وقد أرسل لتفقيه أهل اليمن وتعليمهم القرآن والشريعة الإسلامية.

تحرص أيضا على اكتساب المعرفة بعلوم الدين والفقه، وكان النبي عليه الصلاة والسلام يحمل له الحب والاحترام، فقد روى أن النبي الله قد أمسك بيد الصحابي معاذ بن جبل ذات مرة وقال له: “يا معاذ، والله إني أحبك”، فرد عليه معاذ قائلا: “بأبي أنت وأمي والله إني أحبك”، ثم قال: “يا معاذ، أوصيك بأن تدعو في دبر كل صلاة قائلا: اللهم امددني بالمساعدة في ذكرك وشكرك وعبادتك الجميلة”.

وفاة معاذ بن جبل

توفي الصحابي الجليل في السنة الثامنة عشرة من الهجرة عندما كان عمره حوالي ثلاثة وثلاثين سنة، وهناك رواية أخرى تقول أنه توفي عندما بلغ الثمانية والثلاثين بعد أن أصيب بمرض الطاعون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى