أسأل الخبراءالمراجع

ما هي انواع العقارب الخطرة

ما هي أنواع العقارب الخطرة، قد تصل أحيانا إلى أكثر من ألفي نوع، وتعتبر العقارب حيوانات لا فقارية سامة وتهدد حياة الإنسان بالموت عند تعرضه للدغة منها، وعلى الرغم من سميتها إلا أنها أحيانا تدخل سمها في علاج بعض الأمراض مثل السرطان والروماتيزم، تعيش العقارب في المناطق ذات درجات حرارة مرتفعة مثل الصخور وبين شقوق الحجارة، وتظهر في فترات الليل لتناول طعامها المكون من الحشرات، التي تتبعها عن طريق الذبذبات الصوتية الخاصة بها، ولمعرفة المزيد عن أنواع العقارب، تابعوا معي الجزء القادم على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

انواع العقارب

تتنوع أنواع العقارب ما بين ألف وخمسمائة إلى ألفان نوع، ومعظمها أنواع سامة وقاتلة، يوجد السم في ذيل العقرب، وأحيانا تكون لدغته أقوى من لدغة الثعبان، إذا يوجد أكثر من خمسة وعشرين نوعا ساما وقاتلا.

انواع العقارب الطائرة

هناك نوع من العقارب يسمى بـ ذبابة العقرب، وهي حشرة طائرة تشبه الذبابة لذلك يطلق عليها هذا الاسم، وتمتلك زوجين من الأجنة التي تقوم بصيد فرائستها والاستيلاء عليها، ولكن لديها أجنحة ضعيفة وبها عروق متقطعة، وتتغذى على الحشرات ورحيق الشجر، ولديها وجه طويل وأسنان تصل إلى البطن، وتمتلك أكثر من عين في الجبهة والخلف، بالإضافة إلى أن حاسة اللمس لديها في الفم.

العقرب الأصفر

هو نوع من أنواع العقارب القاتلة، وهو موجود في جميع أنحاء العالم، ويقوم بلدغ فريسته بذيله ولكن السم يوجد في الرأس والصدر، وفي بعض الأحيان يصل طوله إلى ثلاثة سنتيمترات، ولديه مقاصير طويلة للتحكم في تمزيق الفريسة، وهناك نوع يسمى الجرارة وهو أخطر أنواع العقارب، وتسمى بالصفراء لأن جسمها مطلي باللون الأصفر الشفاف، وتعيش بين شقوق الصخور، وتظهر أثناء الليل للبحث عن الطعام وتختبئ خلال النهار

وهناك أنواع أخرى من العقارب الصفراء منها:

  • العقرب المطوق: يبلغ طوله حوالي ثمانية سنتيمترات، ويتكون جسده من عدة حلقات، ويحيط بالحلقة الخامسة طوق أسود مختلف عن لون جسمه الأصفر.
  • العقرب الشفاف: لديه جسم ناعم مغطى باللون الأصفر الشفاف أو البني الفاتح، وقد يصل طوله في بعض الأحيان إلى أربعة سنتيمترات.
  • العربي: يعتبر هذا النوع أقل سمية من الأنواع الأخرى، ويوجد في نفايات الأخشاب أو في المناطق البرية.
  • العقرب الصغير: لديه سنون صفراء داكنة، وطوله حوالي سبعة سم.

اخطر عقرب على وجه الأرض

  • يعد العقرب الأسود من أخطر أنواع العقارب على وجه الأرض، يبلغ طوله حوالي تسعة سم، ويتواجد في الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا.
  • العقرب ذو الملاقط الحمراء: يصل طوله إلى حوالي عشرة سم، وهو من أشد الأنواع سمية، كما يحمل ملاقط حمراء على جسمه الأسود.
  • العقرب ذو اللونين: جسمه يمتاز باللون الأسود ولديه أرجل بنية اللون، وهذا النوع نادر الوجود وطويل نسبيا حيث يصل طوله إلى تسعة سم.
  • عقرب نيبو: هذا العقرب طويل يصل حتى 13 سم، يمتاز باللون البني والأرجل الصفراء، يعيش في الجبال.

هناك عدة أنواع تقل نسبة السمية بها مثل:

  • عقرب الخنفساء: يتموه بحيث يشبه الخنفساء، لكنه أسود اللون وصغير الحجم، ويبلغ طوله حوالي ثلاثة سنتيمترات.
  • أبو كف: صغير الحجم وطوله حوالي ثمانية سم، كما أنه يشبه الجراد في شكله ولديه ملاقيط غليظة لكنها قصيرة.
  • العقرب الأردني: تتميز هذه الفئة بحجمها الصغير ولونها المحير الذي يتراوح بين الأصفر الداكن والبني، وتحتوي على ملاقيط حمراء.

لقد قدمنا لكم اليوم أهم وأبرز أنواع العقارب في العالم، وصفات كل نوع بها.

المراجع

1

2

3

4

5

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى