الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء للمريض بالشفاء لنفسه

جميعنا يصاب بالمرض وأول ما نبحث عنه هو كيفية الدعاء لشفاء المريض نحن نلجأ إلى الله في الأوقات العصيبة والصعبة نتضرع ونتوسل إليه بالدعاء آملين منه أن يغفر لنا خطايانا فجميعنا مذنبون وتلك الخطايا هي سبب البلاء الذي يصيب الناس ليتذكروا قدرة خالقهم ويسارعوا بالعودة إليه ليكون المرض تكفيرا للخطايا أو ابتلاء من الله العظيم القدير ليجازي المؤمن الصابر خير الجزاء.

يعتبر دعاء المريض لنفسه مستجابا بإذن الله عندما يرافقه الخشوع واستحضار عظمة الله تعالى وثقته في الاستجابة. فإذا أراد الله أن يقول لشيء كن فإنه يحدث، مهما كان ذلك مستحيلا في نظر الناس. وفي هذه الموسوعة سنقدم لكم أفضل الأدعية التي يمكن للمريض أن يرددها معتمدا على الشفاء من الله تعالى.

دعاء للمريض بالشفاء لنفسه

تعتبر واحدة من الأمور المشروعة والمستحبة وفقا للسنة النبوية، حيث حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على الدعاء إلى الله تعالى للشفاء عند الشعور بالألم، ومن الأدعية التي يمكن للمريض أن يرددها ما يلي:

  • يا حي يا قيوم، يا كريم، يا غافر الذنب ومنصر المستضعفين، منك البلاء ولا يملك الشفاء سوى أنت، فإن كان في البلاء مغفرة فإني أحمدك، وإن كان عقابا عن ذنبي فإني أستغفرك وأتوب إليك، يا أرحم الراحمين، أشفني شفاء تاما من المرض ولا يبقى بعده ألم أبدا.
  • اللهم أنا نستعين بك من هم يزيد على قدرتنا، وغم يثقل حياتنا وألم يزعج راحتنا، يا رب الناس يا خالق العالمين انقض البأس عن عبدك الضعيف واعمل به برحمتك وعفوك وليس بقوتنا وقدرتنا وسلطاننا، فإن رحمتك هي التي تستحقها، وإن اتخذتني بأعمالي وذنوبي فقد هلكت وليس لي من دونك نجاة.
  • يا الله، أسألك أن تجعل لي حظا من رحمتك وكرمك ولطفك، أمسك بيدي واشفني بشفاء لا يحمل مرضا أو سقما، يا من يفسح في الهموم ويزيل الكربات، احفظني بعزتك وسلطانك الذي لا يهزم واحمني من كل شر بعينك التي لا تنسى ولا تنام.

دعاء المريض لنفسه مستجاب

في الفقرة التالية، سنستعرض ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام من أدعية قاموا بذكرها عند المرض

  • قال رسولنا الكريم لأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها: “ضعي يدك اليمنى على مكان الألم، وقولي بسم الله اللهم أشفني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عن سواك، واحذر أن تؤذيني”.
  • وقال نبينا المصطفى الحبيب لعثمان بن عفات رضي الله عنه عندما مرض (قل بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد من شر ما تجد ثم قال؛ اعتصم بها فما اعتصمت بمثلها).
  • اللهم صلي على نبينا محمد، الذي هو أشرف المرسلين، نستغفرك من ذنوبنا وندعوك أن تستر عيوبنا حتى لا نعيش إلا بسترك لنا يا الله، نحمدك على نعمك التي لا تحصى ولا تعد، ونطلب رضاك فإن رضيت عنا، فإن لنا الدنيا وما فيها، وإذا أغضبت علينا، فلن يكون لنا سعادة ولا راحة، مهما سعينا وعاشرنا.

دعاء المريض لنفسه تويتر

في بعض الأحيان، يشارك المريض أصدقاءه بما يشعر به من معاناة ومرض عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك، وفي الفقرة التالية سنطرح أفضل ما يمكن مشاركته من الأدعية

  • يا الله، يا مجيب الدعاء، الذي تستجيب لدعاء عبادك في جميع الأوقات، سواء كانوا واقفين أو راكعين أو ساجدين، حتى وإن كان العبد نائما، فإنك لا تنام ولا تنسى المضطر عندما يدعوك. يا الله، اكسني بالعافية والصحة عاجلا غير آجل، واجعل شفائي بك ومن عندك، فإنك على كل شيء قدير.
  • أدعوك بأسمك العظيم يا الله، يا ربي أنا أناجيك، أسألك بمقدار حبك لنبيك العظيم، أن ترزقني بكرمك وعفوك وسترك، وتحفظني بالصحة والعافية، فقد تعرضت للمرض وتجاوزت قدرتي وأنت أرحم بي ولا يرحمني غيرك.

يعتبر الدعاء في حياة العباد أمرا عظيما لا يمكن تقييده، وهو أحد أهم العبادات التي تقرب الإنسان من ربه وتعترف بأن الله هو الخالق الوحيد له وأنه هو من يمنح البلاء وهو القادر على رفعه، وقد يبتلي الله العباد لأنه يحب سماع أصواتهم وتضرعاتهم إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى