أسأل الخبراءالمراجع

ما هو عيد الهالوين وكيف نشأ

ما هو عيد الهالوين وكيف نشأ؟ إحدى الاحتفالات التي أصبح العالم بأسره يحتفل بها هي عيد الهالوين، ويصادف يوم 31 أكتوبر من كل عام. تعود ذكرى عيد الهالوين إلى الديانة المسيحية، وكان يعرف أيضا بين المسيحيين القدامى باسم “عيد عشية القديسين”، وذلك لتذكر الناس للموتى والشهداء والترحم عليهم. وكان من طقوس هذا العيد الدينية الذهاب إلى الكنيسة والصلاة للأموات وإشعال الشموع ترحما عليهم.

الهالوين يعتبر عيدا رسميا في بعض الدول الغربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأيرلندا، لذا يحصل الموظفون على إجازات، بالإضافة إلى تزيين البيوت والشوارع، وظهور أضواء بأشكال غربية وتنكر الناس بأزياء، والأطفال يبحثون عن الحلوى مع الجيران والأقارب، ومن المظاهر المميزة لهذا العيد فاكهة قرع العسل التي تكون على شكل جمجمة شريرة ويضع الكبار الحلوى فيها للأطفال، لذلك سنتعرف على هذا العيد ومظاهره الآن على موسوعة.

ما هو عيد الهالوين وكيف نشأ

في البداية، كانت احتفالية عيد الهالوين محصورة فقط في ولاية ماريلاند التي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت محدودة بالطقوس الدينية، بسبب الطائفة البروتستانتية الصارمة. وعندما بدأت الثقافات والعادات تتداخل في الولايات المتحدة، ظهرت الاحتفالية خارج الكنيسة، وتم ارتداء الملابس التنكرية وتقديم العروض المسرحية، وشارك الناس في الغناء والاستمتاع وتبادل الحلويات.

متى عيد الهالوين 2020

تمت الاحتفالات في العديد من البلدان مساء يوم 31 أكتوبر 2020 ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة التي قدمت أماكن خاصة للاحتفال بعيد الهالوين من خلال ارتداء ملابس تنكرية، بالإضافة إلى إقامة مسابقات لأفضل ملابس تنكرية وأكثرها غرابة وتوزيع الحلوى مجانا، ثم في نهاية اليوم يتم الخروج في الشوارع والمشي كمخلوقات الزومبي وإرهاب الناس، وهناك أيضا بعض المطاعم التي حولت المكان ليبدو كالمقابر المخيفة.

في العراق، لم يكن هناك احتفال بعيد الهالوين في السنوات الأخيرة، ولكنهم احتفلوا بمناسبة مولد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب بن هاشم على نفس طريقة الاحتفال بعيد الهالوين، حيث يقوم الأطفال بزيارة البيوت ويغنون ترانيم في المديح للإمام حتى يحصلوا على الحلوى.

في سياق آخر، قامت المملكة الأردنية الهاشمية بمنع الاحتفال بعيد الفطر بسبب حوادث العنف والسرقة والنهب التي وقعت في عام 2014، بسبب قيام بعض المراهقين بلعبة رشق الحجارة، وحرق المحلات والممتلكات العامة، ومنذ ذلك الحين منعت الحكومة الأردنية الاحتفال به قانونيا.

خدعة أم حلوى

هذه العبارة تستخدم في عيد الهالوين، حيث يستخدمها الأطفال لتهديد صاحب المنزل بالسحر إذا لم يقدموا لهم الحلوى. ولذلك، يبدأ أصحاب المنازل في تحضير الحلوى منذ الصباح، تمهيدا لوصول الأطفال الصغار وتلبية طلباتهم من الحلوى. بدأ هذا التقليد في أمريكا وانتشر في أوروبا.

بالإضافة إلى الحلوى والخدعة، يقوم الناس بنحت قرع العسل واستخدامها كمصابيح أو أوعية لحمل الحلوى فيها، ولكن لم يعرف أصل هذا التقليد ومتى بدأ، ولكنه الآن منتشر في جميع البلدان التي تحتفل بعيد الهالوين.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى