الحيواناتالحيوانات الأليفة

بحث عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذائه وتكيفه

نقدم لك عزيزي القارئ بحثا عن المها العربي وصفاته ومواطنه وحركته وغذائه. المها العربي هو أحد أهم المعالم الثقافية العربية، حيث قام العديد من الشعراء العرب بالتغزل في المها العربية. وفي بعض القصائد، يشبهون المها العربية بالنساء عندما يرغبون في التغزل فيهن، وذلك بسبب جسدها الرشيق وعينيها الواسعتين ذات اللون الأسود.

ذكر الجاحظ أن حيوان المها من بين الحيوانات التي تجد موطنا رئيسيا لها في بلاد العرق والشام والجزيرة العربية.

لذلك، في مقالنا اليوم، سنقدم لك بحثا عن المها العربي وسنقدم معلومات مفصلة عن صفاته ومواطنه وحركته وغذائه عبر موسوعة، فتابعنا.

بحث عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذائه

المها العربية

المهاة” هي كلمة تعني الشمس في اللغة العربية، وتسمى بهذا الاسم بسبب لونها الأبيض المميز مثل حبات البلور، وفي العربية يطلق عليها أيضا لقب “الحيوانات الوضحى” لأننا نستطيع رؤيتها بوضوح من بعيد، وفي اليونانية تسمى “أوروكس”، وتعني الغزال، وكلمة “اليوكوريكس” تعني الأبيض، وفي الأوروبية تسمى “المها الأبيض.

ينمو حيوان المها العربي حتى يصل طوله إلى حوالي المتر وقد يصل وزنه إلى 70 كيلو جراما، ويتميز حيوان المها العربي بلونه الأبيض الذي يغطي معظم أجزاء جسمه، ما عدا مناطق القدمين والأجزاء السفلية التي تكتسي باللون البني، ويوجد العديد من الخطوط السوداء عند العنق والرأس، ولديه قرون منحنية وطويلة يبلغ طولها من 50 إلى 75 سم.

صفات المها العربي وموطنه

يعتبر حيوان المها العربي واحدا من الأنواع التي تنتمي إلى فصيلة البقريات ويوجد بكثرة في الصحارى والجزيرة العربية وفلسطين وسوريا والعراق ومصر، ويتميز هذا الحيوان بقدرته الكبيرة على تحديد المناطق التي سقطت فيها الأمطار ثم الانتقال والتجوال إليها، مما يشير إلى أن هذا الحيوان يتجول على نطاق واسع.

إنها إحدى أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، وتمت عملية إعادة توطين هذا الحيوان في السبعينيات، عندما تم قتل الفرد الأخير له على الحدود بين السعودية وعمان في الصحراء.

حيوان المها والتكاثر

تتمتع الأنثى في حيوان المها العربي بالقدرة على أن تلد العجول في أي وقت من السنة، ويستغرق الحمل لدى الأنثى حوالي 240 يوما، وتحدث معظم الولادات على أرض مملكة الأردن بين القطعان المتواجدة هناك خلال شهري مايو وتشرين الأول. يمكن للأنثى أن تحمل وتلد بين سنتين ونصف وثلاثة ونصف تقريبا، بينما يتم استيقاظ الذكور عند بلوغهم سن 4.5 شهرا.

أعداد المها

تتواجد حيوانات المها العربي في منطقة الجزيرة العربية، وتتراوح أعدادها في العالم بين ٦٠٠٠ و٧٠٠٠ حيوان. ويوجد العديد منها في المحميات الطبيعية بهدف الحفاظ عليها من الانقراض، مثل تلك الموجودة في البحرين والإمارات والمملكة العربية السعودية وقطر. وتوفر هذه المحميات الطبيعية الرعاية اللازمة والأطعمة للمها العربي للحفاظ عليها.

سلوك المها العربي

  • عندما يتوقف حيوان المها عن التجول أو الأكل فإنه يتجه نحو الشجيرات ليستريح من خلال حفر الأماكن الضحلة والمنخفضة في التربة الناعمة.
  • ويمكن أن نلاحظ الاختلافات الكبيرة في أعداد القطعان، ففي بعض الأحيان يمكن أن يصل العدد إلى 100 فرد ولكن على الأرجح متوسط أعداد القطيع يكون حوالي 10 أفراد.
  • عادة ما يميل المها العربي إلى الحفاظ على وجود اتصال بصري مع باقي أفراد القطيع، ويكون لديه بينة واضحة منهم.
  • الإناث والذكور يستخدمون قرونهم الطويلة في الهجوم والدفاع عن النفس.

التكيف مع الظروف البيئية المختلفة

تتميز المها العربية بقدرتها على التكيف مع البيئة الصحراوية ودرجات الحرارة العالية. فهي تعكس الأشعة الشمسية الحارة من خلال طبقتها البيضاء وتمتص درجات الحرارة في الصحراء بفضل أرجلها ذات اللون البني الداكن.

يتغذى حيوان المها في أوقات الفجر والظهر ويحصل على قسط من الراحة في المناطق المظللة من أشعة الشمس خلال فترات النهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى