الطب البديلصحة

فوائد الدخن الطبيه

نعلم جميعا فوائد التدخين الطبية التي تساعد في تحسين الصحة العامة للإنسان، حيث يحمي الجسم من السموم ويقلل من ارتفاع الكوليسترول في الدم. ينمو بكثرة في البلدان النامية، وهو عبارة عن حبوب صفراء اللون ويستخدم كحبوب أو يختلط مع بعض الأطعمة مثل الخبز، الذي يعتبر مصدرا جيدا للنشويات وغيرها، وسنتناول هذا بالتفصيل.

في الماضي، استخدم الدخن بديلا للأرز، حيث تم طهيه بنفس طريقة الأرز وتم تقديمه مع الوجبات الأساسية بسبب الفوائد العديدة للدخن التي سنستعرضها في الموسوعة.

فوائد الدخن الطبيه

الدخن يحتوي على العديد من المكونات البارزة مثل البروتينات والمعادن المفيدة مثل الماغنيسيوم والمنجنيز والحديد، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين ب6 الضروري للجسم والذي لا يمكن الاستغناء عنه، وحمض الفوليك والكالسيوم.

فوائد الدخن للشعر

  • مع ارتفاع أسعار المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة الشعر، أصبحت المواد الطبيعية منافسة قوية من حيث النتائج والتكلفة، ومن بين هذه المواد الطبيعية، الدخن يمنع تساقط الشعر.
  • يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تغذي بصيلات الشعر وتقلل من تساقطه، حيث يعزى تساقط الشعر إلى نقص الكيراتين ويعوض ذلك الدخن بما يحتويه من بروتين.
  • ويتم منع أو تأخير تساقط الشعر بسبب عملية أكسدة الأنسجة الشعرية، ونظرا لاحتواء التدخين على مواد مضادة للأكسدة، فإنه يحجب تساقط الشعر عن طريق تقليل تآكل الأنسجة.
  • يعالج فروة الرأس من القشرة والاكزيما والصدفية ويقلل من الإصابة بالتهابات فروة الرأس.

فوائد الدخن لمرضى السكرى

  • ينصح بتناول الدخن لمرضى السكري، حيث يتسبب مرض السكري في ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم. ونظرا لاحتواء الدخن على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ينصح بتناوله مرتين يوميا ويفضل تناوله مع وجبة الإفطار. يتم تحويل الدخن إلى سكر مع مرور الوقت. كما تحتوي حبوب الدخن على ألياف غذائية تغذي الجسم وتمنحه الطاقة الكاملة، وفقا لدراسة سويدية أثبتت ذلك .

فوائد الدخن فى انقاص الوزن

  • يعتقد الكثيرون أن التدخين يساعد في زيادة الوزن. هذا اعتقاد خاطئ. فالتدخين يساعد الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا أو الرجيم في فقدان وزنهم. يحتوي التدخين على الألياف الغذائية التي تعطي شعورا بالشبع لفترة أطول ويحتوي أيضا على الأحماض التي تقلل من الشهية. بالتالي، يقلل من تراكم الدهون ويساعد في فقدان الوزن.

 فوائد الدخن الصحية

  • الدخن يحتوي على نسبة عالية من النشويات والزيوت التي يمكن استخدامها كبديل للفياجرا، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم والفيتامينات المستقرة، مما يجعله منشطا للصحة.

وهكذا نصل إلى نهاية موضوعنا اليوم وهي فوائد الدخن الطبية والتي تم تعريفها بالتفصيل، بعد أن تعرفنا على قيمتها الغذائية، ننصح الجميع بالاستفادة منها وعدم تجنبها لنستفيد جميعا من فوائدها القوية ونتجنب البدائل الكيميائية المكلفة، ويجب أن نذكر أن كل ما ذكر هو مجرد معلومات استرشادية ويجب استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى