التغذيةصحة

الكربوهيدرات مركبات مكونه من

الكربوهيدرات هي مركبات تتكون منها، وهي أحد العناصر الأساسية التي يجب أن تتواجد في طعامنا يوميا، وتستخدم أجسادنا الكربوهيدرات كمصدر للطاقة والحركة، بالإضافة إلى أن الدماغ لا يمكنه استخدام أي عناصر أخرى مثل البروتينات أو الدهون لأداء عملية التفكير، ولذلك، وجود الكربوهيدرات في نظامنا الغذائي يعتبر أمرا صحيا جدا.

حصلت الكربوهيدرات على سمعة سيئة جدا في الحميات الغذائية التي تهدف إلى فقدان الوزن، بسبب الافتراض الشائع بأنها تتحول إلى دهون مخزنة في الجسم، ولكن هناك العديد من الكربوهيدرات الصحية مثل البطاطس والأرز البني، وسنتعرف عليها في هذا المقال على الموسوعة.

الكربوهيدرات مركبات مكونه من

الكربوهيدرات هي مصدر من مصادر الطاقة التي تساعد الجسد في أنشطته اليومية سواء الحركية أو العقلية وتسهم أيضا في نمو الخلايا وإصلاح التالف منها.

الكربوهيدرات الصحية

هناك ثلاث أنواع التي توجد في الطعام وهي :

  • السكر: هو أحد أنواع الكربوهيدرات الأساسية ويوجد في الفاكهة والخضروات والحليب، وينقسم السكر إلى ثلاثة أنواع (السكروز)، (اللاكتوز)، (الفركتوز).
  • النشا: تعتبر الكربوهيدرات المعقدة مصنوعة من أنواع مختلفة من السكريات، وتتواجد في البازلاء والحبوب والخضروات.
  • الألياف: إنها كربوهيدرات معقدة أيضا ومتواجدة في الحبوب الكاملة والفاصوليا الجافة والفواكه.

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات

الكربوهيدرات موجودة في العديد من الأطعمة اللذيذة، ويجب تناولها في وجبتنا اليومية للحصول على جسم صحي وممارسة أنشطتنا اليومية، وتتمثل فيما يلي:

  • الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية.
  • البقوليات مثل الحمص و الفول.
  • الحبوب الكاملة و القمح.
  • البطاطا و الأرز.

اطعمة خالية من الكربوهيدرات

  • هناك بعض الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهي مفيدة لأولئك الذين يرغبون في تقليل كمية الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي، مثل السلمون ولحم الضأن والبيض وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

 الكربوهيدرات الضارة

  • الأطعمة الغير صحية تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وأيضا نسبة عالية من الدهون المشبعة، لذلك فهي ضارة وغير صحية ويجب تجنب تناولها في أي نظام غذائي.

الكربوهيدرات والرجيم

تعتبر كل من الكربوهيدرات والألياف جزءا من النظام الغذائي الصحي ويجب تناولها بشكل معتدل ومنتظم. ومع ذلك، هناك أشخاص يعتقدون أن زيادة الوزن يتطلب استهلاك مفرط لهذه المواد الغذائية، وهذا خاطئ، لأن الإفراط في تناول الكربوهيدرات والألياف قد يؤدي إلى الإسهال وتراكم الدهون الضارة في الجسم. على العكس تماما، هناك أشخاص يرغبون في تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير، وهذا قد يؤدي إلى تساقط الشعر والرموش وفقدان التركيز .

يجب أن يحتوي طعامنا على جميع العناصر الغذائية لضمان حياة صحية وجسم صحي قادر على أداء مهامه اليومية بشكل جيد. ذكرنا أنه يجب تناول أطعمة ذات نسبة قليلة وأخرى ذات نسبة عالية من الكربوهيدرات، ويفضل دائما تناول الطعام الطازج وتجنب الطعام المعلب. فعندما يكون هناك موضة صحية تشجع على تناول طعام غير صحي من أجل الربح المادي فقط .

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى