أسأل الخبراءالمراجع

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة

تعرف على الطعام الذي يقوي الذاكرة ويساعدك على الحفظ والتذكر، يمكن تعريف الذاكرة بأنها قدرة العقل على استرجاع الخبرات والمعلومات المختلفة التي مر بها، وتنقسم إلى ذاكرة طويلة المدى التي تحتفظ بالذكريات القديمة وتجارب الماضي، وذاكرة قصيرة المدى التي تتعامل مع الأحداث الجديدة التي لم يمر وقت طويل عليها.

أحيانا، مع تقدم الإنسان في العمر، قد تضعف ذاكرته أو يحدث خلل إدراكي بسيط، مما يصعب عليه تذكر بعض الأمور ويستغرق وقتا لذلك.

ومع ذلك، يمكن الاعتماد على بعض المواد الطبيعية الموجودة في الطعام التي تساعد على تحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ ومعالجة حالات النسيان المؤقتة، وهذا ما سنتناوله في الأسطر التالية من موقع موسوعة.

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة

أطعمة تقوي الذاكرة والحفظ

الأسماك الدهنية

تساعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة في تقوية الذاكرة بشكل كبير، حيث تحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة وسلامة الدماغ، وتعمل على:

  • المساعدة في تطوير وتشكيل الخلايا الدماغية والعصبية بشكل صحيح.
  • تساعد في عمليات التعلم والتذكر.
  • يحمي الدماغ من تأثير تدهور القدرة العقلية بسبب التقدم في العمر.

فمن يحرصون على إدخال هذه العناصر في طعامهم دوما ما يتمتعون بذاكرة قوية وقدرة عالية على الحفظ والتذكر.

عين الجمل (الجوز)

  • لا عجب أن الله تعالى قد خلق حبة عين الجمل مشابهة لدماغ الإنسان بشكل كبير، إذ لها العديد من الفوائد الصحية الخاصة بالدماغ وتقوية الذاكرة وتحسين قدرات الإنسان الفكرية والذهنية بشكل كبير، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، البروتينات، الفيتامينات، الكربوهيدرات، الأملاح المعدنية، الألياف الطبيعية.

البروكلي

  • الخضروات ذات اللون الأخضر تحمل العديد من الفوائد الصحية للدماغ والذاكرة مثل السبانخ والهليون والفلفل الرومي، ولكن البروكلي هو الأكثر فائدة حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ الذي يقوي الذاكرة ويحمي خلايا الدماغ من التلف.

الشيكولاتة الداكنة

  • تمتلك الشوكولاتة الداكنة القدرة الفعالة في تعزيز صحة الدماغ وتقوية القدرة على التذكر واستيعاب المعلومات، وتنشر المشاعر الإيجابية مثل التفاؤل والطاقة في الجسم. حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة والكاكاو على مضادات الأكسدة والفلافونويد والكافيين

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

البرتقال

  • البرتقال يحتوي على فيتامين جـ الذي يساعد في تقليل معدلات التدهور العقلي والذهني ، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر ، ويمنع التلف في الخلايا الدماغية والعصبية.

التوت الأزرق

  • يحتوي التوت الأزرق على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، وذلك بسبب احتوائه على مركبات الأنثوسيانين التي تساهم في مكافحة الأكسدة التي قد تسبب الشيخوخة ومرض الزهايمر وضعف الحالة الذهنية، كما يساعد على تحسين عمل الخلايا الدماغية بشكل عام، وبخاصة الذاكرة القصيرة المدى.

أطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز

الحبوب الكاملة

  • يساعد تناول الإنسان للحبوب الكاملة كالقمح والشوفان أو المواد الغذائية المصنعة منهما كالأرز البني، المكرونة، على تنشيط خلايا الدماغ وتزويدها بالطاقة مما يساعد في تقوية الذاكرة.

الشاي الأخضر

  • فوائد الشاي الأخضر ليست مقتصرة على حرق الدهون وخسارة الوزن فحسب، بل هو فعال بشكل كبير في تحسين الأداء العقلي، مساعدة التركيز، تقوية الذاكرة، تخفيف التوتر في عضلات الجسم، والتخلص من مشاعر التوتر والقلق، وذلك بسبب احتوائه على الكافيين ومضادات الأكسدة وحمض الثيانين الأميني الذي يعزز النشاط العقلي ويحمي الدماغ من التدهور العقلي الناتج عن التقدم في العمر.

البيض

  • تناول البيض بانتظام يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، والتحكم في قوة الذاكرة والقدرة على الفهم والاستيعاب، والتي عادة ما تنخفض مع تقدم العمر.
  • وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وحمض الفوليك والكولين، وجميعها تعزز الذاكرة والصحة العقلية.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى