المراجعخرائط

عدد دول امريكا الجنوبية وعواصمها

في هذا المقال، سنتعرف على عدد الدول في أمريكا الجنوبية، وهي إحدى قارات العالم الجديد، وتمر بها خط الاستواء، وتقع بين المحيطين الهادئ والأطلسي. تشكل مساحتها حوالي ثلاثة ونصف بالمائة من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية، وتحتل المرتبة الرابعة من حيث ترتيب القارات من حيث المساحة. كما تعتبر القارة الخامسة من حيث عدد السكان. فلنتعرف على الدول الموجودة في أمريكا الجنوبية من خلال هذا المقال في الموسوعة.

عدد دول امريكا الجنوبية

دول أمريكا الجنوبية

تعتبر قارة أمريكا الجنوبية رابع أكبر قارة في العالم، وتضم اثنتا عشرة دولة

البرازيل

تعتبر البرازيل أكبر دولة في قارة أمريكا الجنوبية من حيث المساحة، كما تعتبر الخامسة من حيث المساحة أو عدد السكان في العالم. تبلغ مساحتها حوالي 8.5 مليون كيلومتر مربع، وعاصمتها مدينة برازيليا، وتعد اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية للدولة.

الأرجنتين

وعاصمة الأرجنتين هي بوينس آيرس، وتعتبر اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية للدولة، وتعد الأرجنتين أكبر الدول الناطقة بالإسبانية، كما أنها ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحتها حوالي 2.8 مليون كيلومتر مربع.

جمهورية تشيلي

تقع تشيلي غرب أمريكا الجنوبية وعاصمتها سانتياجو، وتبلغ مساحتها حوالي 756.626 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 18.3 مليون نسمة.

كولومبيا

تقع في الشمال الغربي لقارة أمريكا الجنوبية، وهي الدولة الوحيدة في أمريكا الجنوبية التي تحدها سواحلها كل من المحيط الهادئ وبحر الكاريبي، تعتبر كولومبيا واحدة من أكثر الدول التي تضم تنوعا في الكائنات الحية لكل وحدة مساحة في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 1.14 مليون كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها بنحو 49.85 مليون نسمة.

بيرو

تقع مدينة ليما، عاصمة بيرو، في غرب قارة أمريكا الجنوبية وتطل على المحيط الهادي. تغطي مساحة بيرو 1.29 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 23.93 مليون نسمة. تتنوع الأعراق في المدينة بين الهنود الحمر والأمريكيين والأوروبيين والأفارقة والآسيويين، واللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الإسبانية.

بوليفيا

تقع في وسط قارة أمريكا الجنوبية، وهي خامس أكبر دولة في القارة من حيث المساحة التي تبلغ حوالي 1.1 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 11.4 مليون نسمة. تعد سوكري عاصمتها الرسمية، بينما لاباز هي عاصمتها الفعلية، وتم تسميتها باسم بوليفار تيمنا بالجنرال سيمون بوليفار الذي ناضل من أجل تحرير أمريكا الجنوبية.

جمهورية فنزويلا

تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، وتبلغ مساحتها حوالي 916.45 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 32.78 مليون نسمة. كاراكاس هي عاصمة فنزويلا، وأعلنت فنزويلا استقلالها عن الاستعمار الأسباني الأمريكي في عام 1811 م.

باراغواي

هي دولة غير ساحلية تقع في وسط أمريكا الجنوبية، وتبلغ مساحتها 406.75 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 6.98 مليون نسمة. تعتبر مدينة أسونسيون عاصمة باراغواي.

الإكوادور

تقع في الشمال الغربي لقارة أمريكا الجنوبية، وتبلغ مساحتها 28.520 ألف كيلومتر مربع. كما يبلغ عدد سكانها 17.1 مليون نسمة. وتعد مدينة كيتو عاصمة الإكوادور. تحتوي الإكوادور على تنوع كبير ومتنوع من الحيوانات، مما جعلها واحدة من سبعة عشرة دولة في العالم تتمتع بالتنوع البيولوجي.

الأوروجواي

تعتبر الأوروجواي ثاني أصغر دولة في أمريكا الجنوبية، حيث تبلغ مساحتها 176 ألف كيلو متر مربع، وتقع على الساحل الجنوبي الشرقي للقارة، ويبلغ عدد سكان الأوروجواي 3.48 مليون نسمة، ومونتيفيديو هي العاصمة الرسمية للدولة.

غيانا

توجد على الساحل الشمالي لأمريكا الشمالية، ويتحدث سكانها الإنجليزية. تبلغ مساحتها 214.970 ألف كيلومتر مربع، أعلنت غيانا استقلالها عن بريطانيا في عام 1966 وأصبحت جمهورية في عام 1970.

سورينام

هي أصغر دولة في قارة أمريكا الجنوبية وتقع على الساحل الشمالي للقارة، يبلغ عدد سكانها حوالي 573.1 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 163270 كيلومتر مربع. تعد مدينة باراماريبو عاصمتها، وتعتمد اللغة الهولندية كلغة رسمية، وعلى الرغم من عدم تبعيتها لهولندا، إلا أنها البلد الوحيد في نصف الكرة الأرضية الغربي الذي يعتمد اللغة الهولندية كلغة رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى