الفلكعلوم

اسماء الكواكب ومعانيها

تعرف على أسماء الكواكب من خلال هذا المقال. يعتبر الفضاء لغزا كبيرا يحاول العلماء استكشافه باستمرار على مر العصور. وهذا يؤدي إلى ظهور العديد من الدراسات والنظريات والاحتمالات التي تسعى لتحديد حجم الكون ووجود حياة على كواكب أخرى واستكشاف المجرات الأخرى وما إلى ذلك. وفي هذا المقال، سنعرض أسماء الكواكب.

جدول المحتويات

اسماء الكواكب

كوكبنا ليس وحيدا في الكون، بل يشاركه عدد من الكواكب الأخرى التي تنتمي للمجموعة الشمسية التي يتبعها الأرض، والتي تقع ضمن مجرتنا “درب التبانة”، وهي مجرة لولبية تحتوي على أكثر من 200 مليار نجم.

المجموعة الشمسية تتكون من عدة أجسام فضائية، وهي: الكواكب، الأقمار، الكويكبات، المذنبات، والكواكب القزمة.

تشكلت مجموعتنا الشمسية منذ أكثر من 4 مليار سنة بعد حدوث ما يعرف بالانفجار العظيم.

يعتقد العلماء أن الكون كان صغيرا جدا في الحجم وساخنا جدا، ولكن بعد الانفجار العظيم بدأ المادة تتباعد وتتوسع ببطء لتشكل ملايين المجرات ومنها المجموعة الشمسية.

النظام الشمسي يتكون من نجم واحد ضخم (الشمس)، وثمانية كواكب حقيقية، وخمسة كواكب قزمة، و181 قمرا، وأكثر من 550 ألف كويكب، و3000 مذنب.

من المعروف أن عدد كواكب المجموعة الشمسية تبلغ تسعة كواكب، ولكن في عام 2006 أصدر الاتحاد الفلكي الدولي قرارا بأن بلوتو لا يعتبر كوكبا حقيقيا، بل هو كوكب قزم.

اسماء الكواكب ومعانيها

تتم ترتيب الكواكب حسب مسافتها من الشمس.

عطارد

يعرف بـ “الزئبق” و “ميركوري”، يعتبر عطارد أقرب كوكب إلى الشمس، ونظرا لقربه من الشمس، يبلغ عام على عطارد ثمانية وثمانين (88) يوما من أيام الأرض؛ نظرا لأن دورانه حول الشمس يستغرق هذا الوقت فقط؛ مما يجعله أسرع الكواكب التي تدور حول الشمس.

إذا افترضنا أن بلوتو ليس كوكبا حقيقيا، فإن عطارد سيكون أصغر كوكب حجما في نظامنا الشمسي.

عطارد هو ثاني كواكب النظام الشمسي من حيث درجة الحرارة على الرغم من كونه الأقرب للشمس، ولكن يأتي كوكب الزهرة في المرتبة الأولى.

يمكن أن تصل درجة الحرارة على كوكب عطارد في النهار إلى 450 درجة مئوية، بينما تصل في الليل إلى ناقص 180 درجة مئوية.

الزهرة

كوكب الزهرة هو ثاني أقرب كوكب إلى الشمس، ويعرف أيضا باسم “فينوس”، اسما مشتقا من آلهة الحب والجمال في الأساطير الرومانية، ويطلق عليه أيضا “نجمة المساء” أو “بداية الصباح”.

يدور كوكب الزهرة ببطء شديد من الشرق إلى الغرب بشكل معاكس تماما لدوران معظم الكواكب.

مدة العام على كوكب الزهرة تبلغ 243 يوما من أيام كوكب الأرض، أما اليوم الواحد فيستمر على كوكب الزهرة لمدة 225 يوما من أيام كوكب الأرض، وهذا ما يجعل دورة دورانها غريبة جدا.

كوكب الزهرة يحتل المرتبة الأولى في درجة الحرارة الأعلى بين كواكب المجموعة الشمسية، حيث تبلغ درجة حرارته 465 درجة مئوية.

الأرض

“Earth” تعني الأرض، أو التربة.

الأرض هي الكوكب المائي؛ حيث يغطي أكثر من 70% من مساحته المياه، وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية المصنوعة من الصخور وأكثرها كثافة، وهي الكوكب الوحيد الذي يدعم الحياة على سطحه بسبب وجود الغازات في الغلاف الجوي، وتستمر السنة على سطح كوكب الأرض لمدة 356 يوما.

المريخ

تم تسمية المريخ بهذا الاسم نسبة إلى إله الحرب عند الرومان ونسبة إلى لونه الأحمر.

هو رابع كواكب المجموعة الشمسية، ومدة السنة على سطحه تبلغ 687 يوما.

المشتري

يعتبر كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وقد تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى ملك الآلهة الروماني. يستغرق يوم واحد على المشتري مدة عشر ساعات فقط، في حين أن السنة على سطحه تعادل 11.9 سنة أرضية.

زحل

هو الكوكب السادس في المجموعة الشمسية، ويتميز بوجود حلقات حوله، وحمل هذا الاسم نسبة إلى إله الزراعة عند الرومان. يدور كوكب زحل حول نفسه بمعدل تقريبي 10.5 ساعة أرضية، وتقدر مدة سنته بحوالي 29.5 سنة أرضية.

أورانوس

هو الكوكب السابع ويدور من الشرق إلى الغرب مثل كوكب الزهرة، ويطلق عليه أيضا اسم “عملاق الجليد” بسبب غلافه الجليدي، حيث يمثل يوم واحد على كوكب أورانوس 18 ساعة على الأرض، وتعادل سنة واحدة على سطح أورانوس 84 سنة على كوكب الأرض.

نبتون

يعتبر أورانوس الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى إله البحر عند الرومان. يستغرق يوم واحد في نيبتون 19 ساعة من الأرض، وتعادل سنته 165 سنة أرضية.

المراجع

1.

2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى