التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

علاج القمل بالقرفه مجرب

تقدم الموسوعة في المقال التالي علاج القمل بالقرفة لكل من يعاني من حشرات الشعر وما تسببه للمصاب بها من حكة وشعور مزعج. ولا تدل هذه الحشرات على أن المصاب بها مهمل في نظافته ونظافة فروة رأسه، بل على العكس تماما. فأي إنسان معرض لذلك، وخاصة الأطفال، فهي من مشكلات الشعر الشائعة التي تحتاج إلى الاهتمام والبحث الجيد للوصول إلى فرصة العلاج المثالية للتخلص من تلك الحالة نهائيا

القمل هو نوع من الكائنات الحية الطفيلية التي تصيب فروة الرأس، ويمكننا رؤيته بكثرة عند الأطفال في سن الذهاب إلى المدرسة أو الروضة، فهو معدي وينتقل من طفل إلى آخر نتيجة التلامس واللعب، سنتحدث في المقال التالي عن العلامات التي تشير إلى إصابة الشخص بالقمل وطرق العلاج باستخدام القرفة.

علاج القمل بالقرفه

  • تشعر الأم بالقلق حول إصابة طفلها بقمل الشعر عندما تراه يشعر بالانزعاج ويحك رأسه باستمرار بأصابعه، وعند فحص فروة رأسه قد تجد بقعا حمراء. في هذه الحالة يجب التسرع في التخلص من القمل لأن له تأثيرا سلبيا على الشعر ولتجنب انتشاره وتعقيد العلاج.
  • القرفة هي مكون طبيعي يمكن استخدامه في خلطات للتخلص من القمل وعلاجه، مثل استخدامها كغسول ومنقوع ومغلي القرفة عن طريق إضافتها للماء وتركها على النار حتى تغلي لبضع دقائق.
  • تتمثل فكرة المنقوع بالقرفة في غلي الماء وإضافة القرفة بعدها وتركها لبضع ساعات قبل غسل الشعر به.
  • ومن الطرق التي يمكن استخدام القرفة في العلاج بعد تصفيف الشعر هو رش الشعر بواسطة بخاخ مملوء بمنقوع القرفة والاستمرار في تصفيفه بمشط ضيق الأسنان، ويمكن ملاحظة خروج القمل من الرأس مع حركة المشط.

دورة حياة قمل الشعر

  • تصعد الإناث بيوضها في أكياس تلتصق بفروة الرأس، وبعد حوالي عشرة أيام يتم فقس البيض وبعد مرور أربعة عشر يوما تقريبا تبدأ في وضع مجموعة أخرى من البيض.
  • تتم عملية العدوى من خلال الانتقال من رأس إلى رأس بشكل قريب بينهما، وهذه الحشرات غير قادرة على الطيران أو القفز.

علاج القمل بالاعشاب

في الفقرة القادمة سنطرح بعض الوصفات الطبيعية لعلاج القمل باستخدام القرفة والأعشاب

  • القرفة والنعناع: يتم غلي النعناع والقرفة في ماء على النار حتى يهدأ، ثم يضاف إليهما زيت شجرة الشاي ليتم غسل الشعر وتدليك فروة الرأس بهما، ثم يغسل الشعر جيدا بالماء، وبعدها يضاف الشامبو الذي يحتوي على بضع قطرات من زيت الشاي ويغسل الشعر بشكل كامل.
  • القرفة واليانسون وزيت جوز الهند: في خلية نظيفة يتم وضع ملعقة كبيرة من القرفة وملعقة كبيرة من اليانسون وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ثم يوضع عليهم ماء مغلي حتى تمتلأ الخلية حتى الأعلى وتترك ليلة كاملة وحينها تصبح جاهزة للاستخدام المباشر على الشعر وفروة الرأس قبل الاستحمام بساعتين ثم يتم غسله بالماء يليه الشامبو فيموت القمل ويسقط مع التصفيف.

طرق مثالية للتخلص من القمل

  • تتم غسل كل الملابس والأغراض الخاصة بالشخص الذي أصابته قملة، مثل الوسادة والفراش، لكي لا تنتشروا بهم ويعودوا إلى الرأس مرة أخرى.
  • شراء اللوسيون المبيد الحشري الذي يستخدم لقتل القمل وهو متوفر في الصيدليات، ويجب وضعه على الشعر الجاف لمدة نصف ساعة ثم غسله بالشامبو والماء الدافئ.
  • ينصح بتمشيط الشعر بمشط ضيق الأسنان عدة مرات في اليوم واستخدام الخلطات المذكورة سابقا من القرفة والأعشاب الأخرى، واستخدام السيشوار ومكواة الشعر بدرجات حرارة عالية للقضاء على القمل وبيوضه.

وفي حالة ما تم اللجوء إلى جميع تلك الطرق والنصائح ولم تأت بالنتائج المرجوة وظل المريض يشعر بالحكة المستمرة، عليه أن يتوجه مباشرة وفورا إلى الطبيب لأخذ نصيحته ومشورته، فلا تكون الوصفات المذكورة في ذلك المقال بديلا عن استشارة الخبراء فقد تم ذكرها فقط للاستعانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى