التعليموظائف و تعليم

شرح درس اللام الشمسية والقمرية مع الأمثلة

يواجه البعض صعوبة في تمييز اللام الشمسية والقمرية رغم أهميتها في اللغة العربية، حيث تعتبر قواعد اللغة العربية وتساعد على نطق الكلمات بشكل صحيح وفهمها. أي خطأ في النطق يعني خطأ في المعنى.

لفتت الأستاذة انتباه الأساتذة، حيث حاولوا إبتكار قصص لتسهيل فهمها للأطفال حتى يستطيعوا فهم قواعد اللغة العربية، وتقدم لكم موسوعة تفاصيل عن الألف الشمسية والألف القمرية وطريقة تدريسها للأطفال.

اللام الشمسية والقمرية

الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية هو أن اللام القمرية ثابتة ولا تؤثر على حركة ما بعدها، بينما اللام الشمسية تجعل ما بعدها متوترا وهي لام مؤثرة في الكلمة التي تليها.

طريقة تدريس اللام الشمسية والقمرية

اللام الشمسية هي اللام غير المنطوقة والتي تكتب، وتتطلب أن يكون الحرف الذي يليها مشدودا، وتشمل حروفها: ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل، وتسمى هذه الحروف “الحروف الشمسية”، وتشمل بعض الكلمات التي تحتوي على هذه الحروف: الشمس، الطبيب.

تعتبر اللام القمرية هي اللام التي تكتب وتنطق وتلتصق، ويشترط على أي حرف يليها أن لا يكون مشددا، وحروفها هي “أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي”، وتسمى هذه الحروف “الحروف القمرية”، ومن كلماتها “القمر، الفاتحة.

كلمات اللام الشمسية بالحركات

سيتم تقديم بعض الأمثلة لكلمات اللام الشمسية والقمرية لتسهيل فهمها، وهي كما يلي:

  • يتكون عدد حروف اللام الشمسية من 14 حرفا وهي: (ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل)، وتشمل كلماتها: (الشمس، الظل، النهار، الليل، السجاد، الصوم).
  • الحروف القمرية تتألف من ١٤ حرفا وهي “أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي” وتشمل كلماتها “القمر، الفيل، الكتاب، الهواء، الهدى، الينبوع.

قصة اللام الشمسية واللام القمرية

في محاولة لتوضيح اللام الشمسية واللام القمرية، قام الأستاذة الكبار بابتكار قصة عن اللام الشمسية واللام القمرية تسمى بـ”الإخوة التوأم” وهذه القصة هي:

  • أنجبت عائلة “التعريف” توأما من الذكور، حيث تميز التوأمان بالجمال، فأطلق على الأول اسم “الشمس”، وعلى الثاني اسم “القمر”.
  • قرر الأب شراء ألعاب لأبنائه الصغار، وكانت اللعبة عبارة عن حروف اللغة العربية وعددها 28 حرفا.
  • تسببت اللعبة في مشاكل ونزاعات بين الابنين الشمس والقمر، فتدخل الأب لحل هذا الاشتباك عن طريق إعطاء 14 حرفا لكل أبن.
  • تحتوي الشمس على الحروف “ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل”، بينما يحتوي القمر على الحروف “أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي
  • قام كل ابن بوضع شروط على حروفه، فوضع القمر شرطا على ظهور اللام في حروفه، بينما أخفى الابن ظهور الشمس لحرف اللام، ولكنه أشترط على أي حرف يأتي بعده علامة الشدة.

نظرا لأهمية الحروف الشمسية والقمرية في اللغة العربية، قام الأساتذة البارزون بابتكار قصة تسمى “قصة الأخوان التوأم” لتسهيل حفظ القواعد المؤثرة في الحروف العربية، والتي يؤثر نطقها بطريقة خاطئة على تغيير المعنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى