التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد المشي بعد الاكل بالتفصيل

المشي بعد الوجبات من الأمور التي تساعد في علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، ويساهم أيضا في علاج العديد من المشاكل الصحية التي يواجهها الجسم، وهذا يتعارض مع الفكرة الشائعة لدى الكثيرين حول أضرار المشي بعد الأكل وتسببه في مشاكل وآلام في المعدة، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد المشي بعد الأكل.

فوائد المشي بعد الاكل

هناك العديد من الأبحاث والدراسات في الجامعات الأمريكية حول المشي بعد تناول الطعام، وقد توصلت إلى أن المشي لمدة 15 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي، كما يساهم في العديد من الأمور الأخرى ومنها الأهم:

تقليل مستوى السكر في الدم

من فوائد المشي بعد تناول الطعام هو التخلص من الجلوكوز الزائد في الدم، وذلك بسبب استهلاك العضلات للجلوكوز أثناء المشي، وبالتالي يساعد الجسم في تجنب تخزين الدهون وترسبها وبالتالي الحماية من السمنة.

وتبين الدراسات أن المشي بعد تناول العشاء بشكل خاص يعتبر وقتا مناسبا للمشي حيث يساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم، خصوصا لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وأكدت أيضا أن هذا الوقت أفضل من المشي قبل تناول الطعام.

وكما أكدت بعض الدراسات السابقة في قسم رعاية مرضى السكري، المشي بعد تناول الطعام يحسن من مستوى السكر في الدم، خاصة في الصباح الباكر.

يحفز عملية الأيض

المشي بعد تناول الوجبات الغذائية هو أحد أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها لتعزيز عملية الأيض في جسمك. حيث يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة والتخلص منها. ومن المعروف أن هناك علاقة طردية بين سرعة عملية الأيض وزيادة معدل الحرق. وبالتالي، يساعد على التخلص من السمنة وتراكم الدهون والحفاظ على صحة الجسم.

أيضا، يعتبر المشي بعد تناول الطعام من أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها للتخلص من الانتفاخات واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يساعد في التخلص من حرقة المعدة وصعوبة الهضم

التخلص من الأرق

المشي بعد تناول العشاء يسهم في تعزيز الدورة الدموية في الجسم، ويساعد في إمداد الجسم بالأكسجين الذي يحفز صحة الدماغ والقلب.

في حالة الأرق وعدم القدرة على النوم في الليل بسبب الضغوطات المختلفة، يساعد تدفق الدورة الدموية على تقليل التوتر وبالتالي يساعد على النوم بشكل جيد في الليل. لذلك ينصح بالمشي بعد تناول العشاء للتخلص من الأرق والاستمتاع بنوم هادئ.

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

المشي بعد الأكل يساعد الجسم في التخلص من الزائد من الجلوكوز، وبالتالي يساهم في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم عن طريق التخلص من تراكم الدهون في الدم عن طريق المشي بعد الأكل، وبالتالي يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم. وبناء على ذلك، يعتبر المشي بعد الأكل الخيار الأمثل للحفاظ على صحة القلب والشرايين والوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

نصائح للمشي بعد الأكل

  • عند تناول وجبات دسمة، يجب عليك زيادة فترات المشي من ساعة إلى ساعتين، وعند تناول وجبات خفيفة، يجب عليك المشي لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • يجب عليك تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون وتناول الكربوهيدرات المعقدة بدلا منها للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم.
  • في حالة عدم اعتياد المشي بعد تناول الطعام، قد تشعر بعدم الراحة في المعدة وتعاني من بعض الألم، لذا يجب أن تبدأ بالمشي إذا لم تعتاد على ذلك.
  • إذا كنت ترغب في خسارة الوزن أو حرق المزيد من السعرات الحرارية، عليك زيادة مدة المشي وزيادة السرعة والمسافة.

مصادر:1،2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى