الحالات المرضيةصحة

علاج المرارة بالاعشاب مجرب

في هذا المقال، سنستعرض علاج الحصى في المرارة باستخدام الأعشاب. هناك بعض أنواع الأعشاب التي تساعد في علاج تكون حصى المرارة، وهي تتكون من تجمع مواد كيميائية تشكل كتلا متعددة. وتعتبر هذه الحالة من بين الحالات التي تتطلب تدخلا عاجلا للعلاج، حيث يترتب عليها آلام حادة تظهر بشكل خاص في منطقة الصدر أو البطن، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى مثل تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر، واضطراب في العين يؤدي إلى تغير لونها،بالإضافة إلى التهاب المرارة ذاته.

ويجب أن نذكر أن المرارة تشبه كيسا صغيرا يقع في الجانب الأيمن من الجسم، تحديدا تحت الكبد، ودورها الرئيسي هو هضم الدهون المتراكمة في تلك المنطقة. يساعدها الكبد في ذلك بإفراز الصفراء للتخلص من الفضلات. في الموسوعة، سنتعرف بشكل مفصل على الأعشاب التي تساهم في علاج المرارة.

علاج المرارة بالأعشاب

هناك عدة أسباب لتجمع حصوات المرارة أبرزها ارتفاع نسبة الكولسترول في المرارة التي تسهم في تكوين تلك الحصى، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة البيليروبين المسؤولة أيضا عن تشكيل تلك الحصى، وقد يكون السبب وراء هذه المشكلة هو وجود خلل في وظيفة المرارة والتي تتمثل في عدم التخلص من المواد الدهنية بشكل كامل، ومن أهم طرق علاج المرارة ما يلي:

النعناع

النعناع له فوائد عديدة للجسم، فهو يساهم في تفتيت حصى المرارة بفضل وجود مركب تربين فيه، وهذا يساعد على التخفيف من الألم الناتج عن تجمع حصى المرارة، وللاستفادة منه يتم غلي كمية مناسبة من ورق النعناع أو كيس شاي النعناع الجاف، وبعد غليه يتم إضافة ملعقة من العسل إليه.

بذر القطونة

بذور القطونة تلعب دورا فعالا في تفتيت حصوات المرارة، حيث تساعد على التخلص من الكوليسترول الذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للمرارة. بالإضافة إلى ذلك، تسهل حركة الأمعاء وتنشط عملية الهضم، مما يساعد في الوقاية من الإمساك. للاستفادة منها، يتم غلي ملعقة صغيرة من بذور القطونة وتناول كوب من الخليط المضاف إليه ملعقة من العسل. ويجب زيادة شرب الماء بعد تناول الخليط لتجنب الجفاف.

خل التفاح

تناول خل التفاح يقلل من إنتاج حصوات المرارة، حيث يسيطر على وظيفة الكبد في إفراز الكوليسترول المساهم في تكوين الحصى، مما يساعد في تخفيف آلام الحصى. يمكن استخدام ملعقة كبيرة من خل التفاح مخلوطة في كوب ماء أو عصير التفاح أو عصير الليمون للاستفادة منه.

بذر الكتان

من بين الأعشاب التي تساعد على تفتيت حصوات المرارة، يتم استخدام ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان بعد الوجبات للاستفادة منه، وتكرار استخدامه يساعد على تحقيق نتيجة أفضل.

ومن بين الأعشاب الأخرى التي تساعد في تفتيت حصوات المرارة:
الهندباء: وهو من الأعشاب التي تساعد في تقليل حدة الألم المرافق لحصوات المرارة، بالإضافة إلى تقليل تكون الحصوات، ويتم تناوله عن طريق غلي كمية مناسبة من أوراقه وتصفيته.
الشبت: له دور فعال في تخفيف آلام المرارة، ويتم تناوله عن طريق وضع بعض أوراقه في كوب من الماء المغلي وإضافة ملعقة عسل.
البابونج: البابونج من الأعشاب التي تساعد في تخفيف الألم، وتناول مشروب البابونج يساعد على تخفيف آلام التهاب المرارة الناجمة عن تراكم الحصى.

ولكن تلك الأعشاب هي مجرد وسائل مساعدة للعلاج، لأنه من الضروري مراجعة الطبيب المتخصص في حالة الشعور بالأعراض التي ذكرناها سابقا وبخاصة عند الشدة الشديدة للألم، ومن الأفضل استشارته أيضا قبل تناول هذه الأعشاب حيث أن بعض الحالات تحتاج إلى إجراء جراحي يساعد على التخلص من تلك الحصوات بتفتيتها، وللوقاية من حدوث ذلك يجب زيادة شرب الماء مع تقليل تناول الأطعمة الدهنية.

مراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى