الحيواناتالحيوانات الأليفة

ما هي علامات اقتراب ولادة القطط

نُقدم لكم اليوم من خلال مقالنا على الموسوعة ما هي علامات اقتراب ولادة القطط ، القطط من أجمل الحيوانات الأليفة التي صادقت الإنسان زمن بعيد، حيثُ أنها تتميز بذكائها الحاد، وتكون مسلية جدًا للإنسان، فهي من الحيوانات القليلة التي يمكنها أن تُسعد الإنسان، كما أن تربيتها غير متعبة مثل الكثير من الحيوانات الأخرى فهي في الغالب ما تعتمد على نفسها في حياتها، ولذلك يُسهل تربيتها وتدريبها على أي شئ، كما أنها من أفضل الكائنات التي يمكنك أن تجعل طفلك يتعامل معها، فهي غير شرسة وغير مؤذية، بل إنها محبة للأطفال.

ما هي علامات اقتراب ولادة القطط

  • عند زيادة حجم ثدي القطة قبل الولادة بثلاثة أيام، يتم إفراز بعض قطرات اللبن استعدادا للرضاعة.
  • تقل درجة حرارة جسم القطة فجأة قبل الولادة بـ 24 ساعة، وتفقد شهيتها وتظهر عليها الكثير من القلق والتوتر الواضح في سلوكها، وتلتصق بمربيها بشكل مستمر.
  • تزداد حركة القطة عند اقتراب موعد الولادة.
  • تقوم القطة بتنظيف نفسها جيدا قبل الولادة، خاصة في مناطق الحلمات والأعضاء التناسلية.
  • لاحظ استمرار القط في الإفراز البرازي على الرغم من عدم قيامه بالتبرز.

المراحل التي تمر بها القطط في الولادة

مرحلة ما قبل الولادة

في هذه المرحلة، يحدث تقلص في عنق الرحم والحوض لتسهيل عملية الولادة. تحدث أيضا انقباضات في عضلات الرحم قبل الولادة، وقد تبدأ قبل الولادة بساعة وتستمر لمدة 12 ساعة. تسبب هذه المرحلة زيادة في القلق والتوتر لدى القطط، وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات زيارة الطبيب لإعطاء القطة بعض المهدئات التي تساعدها على تجاوز هذه المرحلة.

مرحلة الولادة

في هذه المرحلة، تبدأ الأم بالجلوس على صدرها، ثم تمد قدميها إلى الأمام، مما يساعد في زيادة التقلصات في الرحم ودفع أول طفل خارج الرحم. وإذا استغرقت عملية خروج القط الأول أكثر من 10 دقائق، فيجب التدخل والمساعدة في سحب القط الصغير من الرحم. وبعد ولادة بقية القطط الصغار، تقوم الأم بلعقهم وتنظيفهم وإزالة الأغشية والمخاط المحيط بهم، ثم تجففهم وتقطع الحبل السري وتدلك أجسامهم لمساعدتهم على البدء في التنفس.

مرحلة نزول المشيمة

بعد الولادة، تبدأ مرحلة نزول المشيمة من القطة الأم، وبعد نزولها قد تلاحظ أن القطة تتناول المشيمة، وهذا لا يسبب أي ضرر للقطة، بل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية للأم، ويعد تناول القطة للمشيمة طبيعيا يهدف لتنظيف آثار الولادة.

أشهر المشاكل المصاحبة لولادة القطط

  • عادة ما تعاني القطة الأم من العديد من المشاكل بعد الولادة، مما يجعلها غير قادرة على أداء المهام الأساسية للصغار، وفي هذه الحالة يجب على المربي التدخل وتجفيف القطط الصغار بأي وسيلة تنظيف ومحاولة تسخينها قدر الإمكان لمنع تعرضها للبرد.
  • إذا لم تسقط المشيمة من رحم القطة الأم بعد الولادة، فإنه يحدث العديد من التلوثات في الرحم، مما يسبب الأمراض للقطة الأم، لذلك من الضروري ملاحظة نزول المشيمة بعد الولادة.
  • قد يكون حوض القطة الأم ضيقا ولا يساعد على ولادة الصغار بسهولة، في هذه الحالة يجب إجراء عملية قيصرية للقطة والتوجه إلى طبيب بيطري.
  • قد يحدث نزيف من منطقة الحبل السري للقطط الصغار بسبب قطع الأم للحبل السري، ويجب خياطة الحبل السري للقطط الصغار باستخدام خيط معقم، ومن الأفضل اللجوء للطبيب.
  • من الممكن أن يخرج المخاط من رحم القطة الأم في وقت مبكر قبل الولادة، مما يتسبب في صعوبات في الولادة ويجب الاستعانة بطبيب بيطري.
  • في حالة وفاة الأجنة في رحم القطة، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث تسمم للقطة يؤدي إلى الوفاة، إذا لم يتم علاجها فورا وعرضها على الطبيب.
  • قد يحدث نزيف في الرحم بعد الولادة، وقد يكون الالتهاب في منطقة المهبل سببا لذلك، فيجب استشارة الطبيب.
  • قد ترفض القطة الأم رعاية صغارها، وهذه مشكلة كبيرة، لذلك يتعين على المربي أن يقوم بدور الأم ويساعد الصغار في الرضاعة.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى