أسأل الخبراءالمراجع

أسباب الرسوب في الحصول على رخصة القيادة

أسباب رسوب الحصول على رخصة القيادة تعتمد في الأساس على عدم نجاح اجتياز اختبار القيادة الضروري لذلك، وبالتالي فإن معدلات الرسوب تزداد بين المتقدمين للحصول على رخصة القيادة لأول مرة مقارنة بالمتقدمين لتجديد الرخصة؛ حيث تقل معدلات التعرض للفشل تدريجيا مع زيادة الخبرة في قيادة السيارات. وبما أنك مهتم بقراءة هذه المقالة حول أسباب الرسوب، فمن المرجح أنك تسعى للحصول على الرخصة لأول مرة؛ لذلك يجب أولا أن تهتم بنجاحك في الحصول على الرخصة وذلك من خلال التدريب الجيد على القيادة وتجنب الأسباب المذكورة في هذه المقالة.

جدول المحتويات

أسباب الرسوب في الحصول على رخصة القيادة

ضعف التركيز

في قيادة السيارة، يتطلب الأمر درجة عالية من التركيز خاصة في المراحل الأولى لتعلمها وتقديم طلب للحصول على رخصة القيادة لأول مرة؛ حيث يعتمد الأمر على التركيز في التعامل مع أجزاء التحكم في السيارة وتركيز مع حركة المرور. وبسبب هذه الأسباب، فإن ضعف القدرة على التركيز بشكل كاف يؤدي إلى عدم تحقيق التوازن اللازم؛ مما يزيد من نسبة الفشل في الحصول على رخصة القيادة للمتقدمين لها للمرة الأولى.

الشعور بالخوف

وفقا لاختصاصي اختبارات الحصول على الرخصة، يعتبر الخوف من عدم النجاح أحد أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه نتيجة لتأثيره في إحداث الضغط النفسي على المتقدم، مما يقلل من قدرته على الأداء المطلوب لاجتياز اختبار القيادة الأساسي لطلب الحصول على رخصة لأول مرة. وأوضح المتخصصون أن مدى الخوف يتناقص تدريجيا مع التعود على القيادة بشكل عام، مما يزيد من نسبة النجاح في اختبارات القيادة اللازمة لتجديد رخصة القيادة.

قلة التدريب

مهارة قيادة السيارات، مثل باقي المهارات، تحتاج إلى التدريب حتى تنمو بالمستوى المطلوب لإتقانها؛ وفي هذا السياق، يجب أن نشير إلى أن ذلك يعتمد بشكل أساسي على عاملين، وهما: التدرب مع مختص بالإضافة إلى تخصيص الوقت الكافي لممارسة ما تم تعلمه مع الاهتمام بتقييم الأداء في كل مرة لتطويره.

ضعف الانتباه لإشارات المرور

لدى العديد من الأشخاص المبتدئين في تعلم القيادة صعوبة في الانتباه للإشارات المرورية، وبعضهم يتدرب في مناطق هادئة ذات ازدحام قليل وقلة في عدد الإشارات المرورية. ولذلك، يفشل عدد كبير من المتقدمين لاختبار القيادة للمرة الأولى في الاستجابة للإشارات المرورية بالطريقة الصحيحة والسرعة المطلوبة.

لاحظ أن سبب عدم النجاح في اختبار القيادة يختلف بنسبة متفاوتة من شخص إلى آخر؛ لذا يعتمد مدى النجاح فيه بشكل أساسي على معرفة سبب عدم نجاحك في أي من اختبارات التدريب على القيادة؛ فهذا سيساعدك في تقليل نسبة الأخطاء التي يمكن أن تحدث خلال الاختبار الرسمي.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى