أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو الخليل بن أحمد الفراهيدي

في هذا المقال، سنأخذ رحلة عبر التاريخ للتعرف على سيرة الخليل بن أحمد الفراهيدي، أحد أشهر علماء اللغة العربية. اللغة العربية هي إحدى أعظم اللغات في العالم، وتحتوي على جماليات لا توجد في أي لغة أخرى. سنتعرف من خلال الموسوعة على حياة الخليل وأعماله، ونتعرف أيضا على أبرز تلامذته وموته.

جدول المحتويات

الخليل بن أحمد الفراهيدي

مولده ونشأته

هو الأب العزيز عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي. يعتبر الفراهيدي واحدا من أهم علماء اللغة العربية. وهو منشئ علم العروض الضروري اليوم لطلاب اللغة العربية والشعراء.

اختلف المؤرخون حول مكان ولادته، حيث قال البعض إنه ولد في سلطنة عمان، ثم انتقل إلى البصرة في صغره، وقال البعض الآخر إنه ولد في البصرة وتلقى تعليمه على يدي علمائها.

أخلاق الفراهيدي

اتفق اللغويون والمؤرخون على أن الخليل بن أحمد الفراهيدي كان لديه عقلية متقدمة لعصره بمئات السنين، وكان له تفكير فذا لم يسبقه إليه أحد. وعلى الرغم من التميز الذي حظي به الفراهيدي في العلوم، إلا أنه لم يتخلى عن تواضعه وورعه. اتفق المؤرخون على أن الفراهيدي كان متزهدا وورعا، وأنه لم يسع خلف المال على الرغم من أن تلاميذه كانوا يكتسبون الكثير من المال بفضل العلوم التي يتلقونها منه.

كان الفراهيدي متعلقا بحب الله تعالى، وكان يحج عاما ويترك الحج عاما طوال حياته. وكان فقيرا وشكله متهالكا، ولم يتناول الطعام الفاخر بل اعتمد على الخبز الجاف والجفاف.

من بين القصص الشهيرة التي تروى عن حوا زهد الفراهيدي في الدنيا، تذكر أنه تلقى رسالة من والي الأهواز يطلب منه تعليم أولاده. فقام الفراهيدي بتقديم الخبز الجاف للرسول وقال له إنه ليس لديه غيره، وأنه طالما هو موجود فلا حاجة له بواليه! وعندما سأل المرسل الفراهيدي عما يقول لسيده عندما يعود، قام بتأليف بيت شعر وقال له أن يخبر صاحبه بهذه الأبيات

أبلِغ سليمانَ أَنّي عنه في سَعَةٍ
وفي غِنىً غيرَ أَني لَستُ ذَا مالٍ
سَخَّى بنفْسِيَ أَنّي لا أَرَى أَحدًا
يَموتُ هَزلاً ولا يَبْقَى على حالِ
والرِّزْقُ عن قَدَرٍ لاَ العَجْزُ يَدْفعُه
ولا يَزِيدُك فيه حَولُ محتَالِ
والفقر في الروح لا في المال نعرفه
ومثل ذاك الغنى: في النفسِ لا المالِ

 إنجازاته ومؤلفاته

يقول علماء اللغة العربية أن الفراهيدي هو صاحب مذهب البصريين في النحو، وله عدد من الكتب في علم النحو بينها:

  1. جملة آلات الحرب
  2. معاني الحروف
  3. العوامل
  4. كتاب النغم
  5. كتاب الشواهد
  6. كتاب النقط والتشكيل
  • الفراهيدي هو الشخص الأول الذي وضع حركات التشكيل فوق الحروف في اللغة العربية، وأما أبو الأسود الدؤلي فقد كان الشخص الأول الذي وضع النقاط للتمييز بين حروف اللغة العربية.
  • كما أن الفراهيدي هو الشخص الذي أسس أول نظام للإعراب في اللغة العربية.
  • فراهيدي كان أول من جمع قاموس للغة العربية وسماه “معجم العين”، وسمي بهذا الاسم لأنه اعتمد ترتيب الحروف حسب مخارجها في الحلق، بدءا من الأعمق وانتهاء بالحروف التي تخرج من الشفتين. لذلك بدأ قاموسه بحرف العين، على الرغم من أنه ليس أول حرف في الهجاء العربي. ولذا سمي بمعجم العين.
  • الخليل بن أحمد الفراهيدي هو من أسس علم العروض لتأسيس نظام الشعر، وكتب كتابا في علم العروض أسماه “كتاب العروض” حيث شرح كيفية تطور فكرة علم العروض لديه، وقسم فيه الأوزان العروضية إلى خمسة دوائر تفرعت فيما بعد إلى خمسة عشر نمطا شعريا لا يزال الناطقون باللغة العربية يدرسونه حتى الآن، وكان هذا النظام مثاليا لدرجة ألا تطرأ أي تغييرات جوهرية على هذه الأنماط بعد مرور مئات السنين، بل أصبح جزءا أساسيا من قواعد اللغة العربية، ويوضح ذلك مدى عبقرية الفراهيدي.

أبرز تلامذة الفراهيدي

تتلمذ على يديه العديد من علماء اللغة العربية وأبرزهم:

  • سيبويه
  • الأصمعي
  • الليث بن مظفر
  • وهب بن جرير
  • النضر بن شميل
  • الكسائي
  • علي بن نصر الجهضمي
  • هارون بن موسى النحوي.

وفاته

توفي في البصرة عام ١٧٤ هـ أثناء خلافة هارون الرشيد.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى