الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

ما هو الحبار العملاق

ما هو الحبار العملاق؟ هناك كائنات بحرية ضخمة ومنها الحبار العملاق المعروف بوحش البحار، وهو أحد أكثر الكائنات البحرية غموضا، حيث رؤيته تمت ست مرات فقط، الأولى كانت في عام 2003 قرب الساحل الشمالي لأسبانيا وتم صيدهما ولكنهما لم يبقيا لفترة طويلة على قيد الحياة، وكان طول الحبار الصغير منهما 11 مترا. لذا سيتعرف هذا المقال في الموسوعة على الحبار العملاق.

جدول المحتويات

ما هو الحبار العملاق

هو جزء من فصيلة “اللافقريات” للحيوانات التي ليس لها عمود فقري ويطلق عليها اسم “السبيدج” وهناك السبيدج الضخم، ولكنه أكبر من السبيدج العملاق .

شكل الحبار العملاق

  • جسمه يشبه الطوربيد، وفي نهاية جسده يوجد سلاحه الذي يعصر كل شيء ويأكله، باستثناء المواد الخضرية، بالإضافة إلى رأسه الغريبة التي تنتهي بمنقار مثل منقار الببغاء.
  • الحبار من الرخويات مثل الأخطبوط، بالإضافة إلى ذلك يصل طول الحبار العملاق إلى 30 مترا، وهناك أكثر من لون للأخطبوط مثل الأحمر الطوبي والأخضر .

حركة الحبار

منطقة البحار العميقة هي المكان المفضل لهذا المخلوق، حيث نادرا ما يظهر على الشواطئ أو حتى على السطح، لذلك فإنه لا يرى كثيرا. يتحرك البحار بطريقة غريبة حيث يقذف الماء بكميات هائلة وسلاحه السري هو الحبر الذي يفرزه ليعتم البحر حوله وينسحب سريعا. وحوت العنبر هو عدوه اللدود الذي يخرج أمامه كل مرة باهزيمة.

الحبار العملاق ضد الحوت

لم يشهد الإنسان معركة مثل هذه من قبل، فهذه المعارك تعرف بـ “أساطير البحار” حيث تجرى بين عمالقة الحياة البحرية.

لكن رأى أحد المصورين في المحيط الهادئ حوتا عنبرا يكاد يبتلع الحبار العملاق، ثم قام بالتقاط الصورة ببراعة، ويدرك هذا المصور أن ما رأى مشهد لن يتكرر لأحد مرة أخرى .

حوادث للبشر مع الحبار

  • حدثت حادثة نادرة في القرن الماضي، حين هاجم إبي القوارب الصغيرة على ساحل مدينة “نيوفوندلاند” في كندا على شاطئ المحيط الأطلسي، وكان رد فعل أحد الصيادين قطع ذراع إبي، مما دفعه للهروب.
  • في عام 2005، تم تسجيل فيديو قصير من قبل عالمين من طوكيو في المحيط الهادئ، على عمق 940 وبالقرب من جزر أوجازاوارا، وكان العملاق ينفذ بعض هجماته على بعض الكائنات البحرية .
  • في عام 2009، تم العثور على حبار عملاق في خليج المكسيك على عمق 1500 متر، وقامت وزارة الحكومة الأميركية بصيده، حيث كانوا يقومون بعملية هناك وكان وزنه يصل إلى 50 كيلو جرام.
  • ظهر في فيديو بجانب غواصة كبيرة بشكل واضح ، بالإضافة إلى طولها البالغ 3.5 متر ، كانت أطراف العملاق مبتورة. ويبلغ طول العملاق حوالي 9 أمتار. تم تصوير هذا الفيديو من قبل مجموعة علمية تعمل لصالح قناة “دسكفري” ، وأعربوا فيما بعد عن خوفهم الشديد على الرغم من استعدادهم الكامل .

توجد العديد من المخلوقات البحرية، بعضها ضخم وبعضها صغير لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وهي مليئة بالأسرار، ولكن هذا المخلوق الضخم لا يزال غامضا وليس لدينا الكثير من المعلومات عنه، ربما في المستقبل سيساعدنا الحظ لنتعرف على المزيد.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى