الحالات المرضيةصحة

ما سبب الطفح الجلدي في الجهاز التناسلي وعلاجه

في الفقرات التالية سنقدم لكم أهم أسباب حدوث طفح جلدي في منطقة الأعضاء التناسلية وكيفية علاجه، إذ يعد الطفح جلدي أحد المشاكل الجلدية الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص وتسبب لهم أعراضا مزعجة مثل احمرار الجلد والحكة المستمرة، وفي بعض الأحيان تظهر تقرحات وبثور في المنطقة، وقد يحدث تورم في الجلد أيضا، بالإضافة إلى الألم والحرقة أثناء التبول، وتعتبر العدوى وسوء النظافة الشخصية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الحالة المرضية، ولذلك سنستعرض في هذه المقالة أبرز أسباب حدوث الطفح الجلدي وكيفية علاجه.

جدول المحتويات

أسباب الطفح الجلدي في الجهاز التناسلي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمشكلة طفح جلدي في منطقة الأعضاء التناسلية، مثل العدوى التي تنتقل جنسيا، أو الإصابة بالحساسية، أو التعرض لاضطرابات المناعة الذاتية. ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة:

  • حكة جوك: يحدث هذا العدوى بسبب وجود الفطريات في منطقة الفخذين، مما يؤدي إلى احمرار وتقشر الجلد والشعور بالحكة.
  • المليساء المعدية: التهاب الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية هو مرض معدي ينتقل بواسطة الفيروسات ويصيب الأشخاص.
  • التهاب الحشفة: يعاني نسبة كبيرة من الرجال من تلك الالتهابات بسبب عدم الاهتمام بنظافة منطقة الأعضاء التناسلية بشكل مستمر، مما يتسبب في احمرار الجلد والحكة.
  • التهاب الجلد التماسي: هو نوع من الطفح الجلدي الشائع بوضوح، ويحدث هذا الالتهاب عند تعرض المنطقة الحساسة لمواد كيميائية أو مواد أخرى قد تسبب تهيج الجلد وحساسية.
  • طفح الحفاضات: يحدث طفح الحفاضات لفئة الأطفال الرضع بسبب ارتداءهم للحفاضات الرطبة لفترات طويلة، مما يتسبب في احمرار جلد الطفل وظهور بثور ونتوءات.
  • عدوى الخميرة المهبلية: تصاب نسبة كبيرة من النساء بهذه العدوى نتيجة استخدام المضادات الحيوية بشكل مستمر، مما يتسبب في تورم واحمرار الجلد، وظهور إفرازات المهبل، والشعور بالحكة.

علاج الطفح الجلدي التناسلي

عندما تشعر بأعراض الطفح الجلدي في منطقة الأعضاء التناسلية، يجب عليك استشارة الطبيب لتحديد سبب الإصابة بهذه الالتهابات، ومن ثم يستطيع الطبيب تحديد الطريقة العلاجية التي تساهم في التخلص من هذه المشكلة، ومن بين الطرق العلاجية المهمة التي تساعد في علاج الطفح الجلدي التناسلي:

  • يمكن استخدام بعض أنواع الكريمات الموضعية على المناطق المصابة للتخفيف من الأعراض السلبية المرتبطة بالالتهابات، مثل كريم الهيدروكورتيزون المتوفر في جميع الصيدليات.
  • وهناك بعض أنواع الالتهابات التي لا تحتاج إلى أدوية أو علاجات، فكل ما تحتاج إليه هو الحفاظ على النظافة الشخصية، والاهتمام بأن تكون المنطقة الحساسة جافة طوال الوقت، كما يجب الحرص على غسل الملابس جيدا بالمياه الساخنة لمنع الإصابة بالعدوى ثانية.
  • في حالة الإصابة بالتهابات ناتجة عن مرض الزهري الذي يحدث بسبب الاتصال الجنسي، يمكن علاج تلك الالتهابات بتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب المعالج.
  • إذا كانت هناك ثآليل جلدية، يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تجميدها باستخدام سائل النيتروجين، أو يمكن إزالتها جراحيا.
  • يمكن التخلص من الالتهابات باستخدام غسول طبي خال من المواد الكيميائية التي قد تهيج الجلد، عن طريق وضع الغسول على المناطق المتضررة، وبعد مدة كافية يتم غسل تلك المنطقة بالماء الفاتر بشكل جيد.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى