الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن خطبة الجمعة‎

تقدم الموسوعة في المقال التالي دراسة حول خطبة الجمعة، وهي أفضل أيام الأسبوع عند الله تعالى وتعتبر عيدا لدى المسلمين بسبب بركتها. والسبب في ذلك هو أن نبي الله آدم عليه السلام خلق في ذلك اليوم وأدخله الله الجنة، وهو أيضا اليوم الذي تقوم فيه الساعة. كما وعدنا الله بساعة استجابة في نهاره لا يرد فيها الدعاء بأي حال من الأحوال.

أمر الله سبحانه وتعالى عباده المسلمين عندما يرتفع النداء يوم الجمعة أن يتركوا كل ما يشغلهم من تجارة أو نوم أو أمور أخرى وأن يتوجهوا إلى المساجد لأداء الصلاة والاستماع إلى الخطبة. إن الله تعالى قال في سورة الجمعة الآية 9 (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله واتركوا البيع). ولذلك، سنعرض في الفقرات التالية آداب خطبة الجمعة وأهدافها.

بحث عن خطبة الجمعة‎

قبل إقامة صلاة الجمعة يتم تقديمها بخطبة يلقيها الإمام على المصلين وهي ضرورية لصحة الصلاة وفقا لجميع الفقهاء وعلماء الدين، ويمكن أيضا توضيح هذا الأمر على النحو التالي:

  • (المذهب الحنفي): يقول الإمام أبو حنيفة فيما يتعلق بصحة الخطبة لتكون صلاحيتها صحيحة وقابلة للقبول، يجب على الإمام أن يأتي إلى المسجد قبل وقت إقامة الصلاة ويبدأ بذكر الله تعالى بأي لغة كانت، وليس من الضروري قراءة آيات من القرآن، بل يمكن أن تكون الخطبة صحيحة سواء تم تلاوتها أم لم يتم تلاوتها، وسواء كان الإمام جالسا أم واقفا، ولكن الأمر الواجب هو أن يتم ذلك قبل الصلاة.
  • (الإجماع): يعتقد جمهور الفقهاء أن خطبتي الجمعة هما شرطان لصحة انعقادها، ويرجعون ذلك إلى ما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال “صلوا كما رأيتموني أصلي”، بناء على أن الخطبتين تعتبران مثل الركعتين وإهمال إحداهما يعني تفويت إحدى الركعتين.

المقصد من خطبة الجمعة

هناك العديد من الأهداف ذات الأهمية الكبيرة لخطبة الجمعة التي سنعرضها في النقاط التالية:

  • تلبية أوامر الله تعالى وتحقيق دعوته.
  • ذكر المسلمون بشعائر الإسلام وشرائع الله عز وجل، حيث تعتبر هذه التذكيرات الشرعية من صانع الكون العظيم.
  • تشير إلى الخير وتحذر من اتباع الشر، وتنصح بالتعلم والنصح حول أحكام الدين الإسلامي الحنيف.
  • قم بتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع التأكيد على أهميته من خلال طرح القصص الواقعية من السنة النبوية الشريفة.
  • اجتماع المؤمنين في خطبة الجمعة في المسجد يعتبر واحدا من أعظم التجمعات وأكثرها بركة وخيرا، حيث تحيط بهم الملائكة وفيها يكون الخير للمسلم في أمور دنياه ودينه.
  • يمثل المقصود من الاجتماع الالتزام بطاعة الله والبر والتقوى.
  • تعزيز المحبة بين المصلين وتأكيد أنهم متساوون ولا فرق بين الأغنياء والفقراء.

حكم ترك خطبة الجمعة

  • ينكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم ما قام به الصحابة حين تركوا خطبة الجمعة ولم يحضروها للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وراء عير التجارة، ولا يكون التنكير من الله عز وجل إلا لمن ترك أمرا من الأمور الواجبة التي لا يجوز تفويتها.
  • وبناء على ما سبق ذكره، فحضور خطبة الجمعة يعتبر واجبا شرعيا ولا ينبغي أن يذهب المرء إلى المسجد فقط لأداء الصلاة وتجاهل حضور الخطبة والاستماع إليها، وبالتالي فإن الصلاة صحيحة ولكن ينبغي على من كان يتبع هذا النهج أن يتوقف عن ذلك ويتوب إلى الله ويحرص على الذهاب إلى المسجد في وقت مبكر.

من أداب الخطبة أن يكون للمسلم استماعا حسنا وانصاتا للخطيب، وعدم التشتت أو الشرود. وقد قيل إنه إذا قال المسلم لمن يجاوره “انصت” فإنه يقاطع الكلام. ومن السنن التي وردت عن نبينا الكريم أن يتطهر المسلم ويتعطر ويرتدي ملابس نظيفة. وكلما أتى الخطيب مبكرا كان ذلك أفضل له في دينه ودنياه.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى