التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

امثال شعبية مصرية عن قلة الاصل

نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من أبرز الأمثال الشعبية المصرية التي تعبر عن قلة الأصل وتفسر معناها بالتفصيل. تعبر الأمثال الشعبية عن مجموعة من العبارات التي تصف العديد من المواقف، وعلى الرغم من سوء الموقف في بعض الأحيان، إلا أنها تتميز بطابعها المرح، وتعد جزءا من التراث الشعبي الذي يتميز به كل دولة عن الأخرى.

في مصر يوجد عدد لا يحصى من الأمثال الشعبية المضحكة المشهورة، بالإضافة إلى البلدان العربية الأخرى في الشام ودول الخليج، التي تتميز كل منها بألفاظ خاصة بلهجتها العربية. وعلى الرغم من طابعها الكوميدي والمضحك، إلا أنها تحمل في داخلها حكم وعبرة. لذلك، سنقدم لكم في هذا الموسوعة مجموعة من أشهر الأمثال الشعبية المصرية التي تتداول بكثرة بين المصريين عند تعرضهم للخيانة والغدر من الآخرين.

امثال شعبية مصرية عن قلة الاصل

  • “عتاب الندل اجتنابه”: مثل يعني أن عتاب الشخص الندل يكون في تجنب التعامل معه.
  • “اللي تحسبه موسى يطلع فرعون”: ومعنى هذا المثل هو أن من تعتقد أنه شخص طيب وحسن الأخلاق في التعامل معه في البداية سرعان ما يفاجئك بسوء أخلاقه.
  • قليل الأصل لا تعاتبه ولا تلومه ده مثل البقعة اللي مش بتروح بمساحيق الغسيل، فيها مش مفيد العتاب واللوم.
  • “اللي اتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي”: وهذا المثل يشير إلى الشخص الذي يتعرض للخيانة والغدر من قبل من حوله، فيجب أن يكون حذرا في التعامل مع الآخرين.
  • “الله يخليكي يا شدة ياللي تبيني ده من ده”:وهي عبارة عن أن المواقف الصعبة هي التي تكشف حقيقة الأشخاص من حولك سواء كانوا أصدقاء حقيقيين أم زائفين.
  • “أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب”: هذا المثل يعبر عن تناقض بعض الأشخاص في تطبيق الكلام الذي لا يقولونه، وهو أيضا سمة للأشخاص الذين يتصفون بالندالة والخسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى