صحةطب الأسنان

ماهو علاج اللثة الملتهبه

تعرف على كيفية علاج التهاب اللثة، حيث يعاني بعض الأشخاص فجأة من التهاب وتورم في اللثة (التهاب اللثة) نتيجة تراكم بعض البكتيريا والجراثيم في الفم، ويسبب ذلك آلاما شديدة واحمرارا في اللثة العلوية، وقد يؤثر ذلك أيضا على الأسنان ويتسبب في تلف الطبقة الواقية لها.

عادة ما تترافق التهابات اللثة مع عدد من الأعراض الملحوظة، مثل نزيف اللثة عند غسل الأسنان، ووجود رائحة كريهة وطعم غريب في الفم، وانتفاخ اللثة، وآلام حادة عند المضغ، وظهور فتحات بين اللثة والأسنان، وتحرك الأسنان أو فقدانها.

عند وجود الأعراض السابقة، يجب الذهاب فورا إلى الطبيب للحصول على المساعدة الطبية وتوصية بالعلاج المناسب، ولكن في حالة التهاب اللثة، يمكن علاجه باستخدام بعض الأعشاب الطبيعية، وستجدون ذلك في الفقرات التالية من الموسوعة.

جدول المحتويات

ماهو علاج اللثة الملتهبه بالاعشاب

الكركم

تعرف مسحوق الكركم بفعاليته في قتل الفطريات والتخلص من التهابات اللثة، ويمنع تراكم الجير على الأسنان، وذلك بمزج الكركم مع الماء الدافئ ليتكون معجون سميك، ثم يتم وضعه على اللثة لمدة 10 دقائق ويشطف الفم جيدا بالماء الدافئ.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مطهرة فعالة، حيث يمكنه التخلص من آلام الأسنان والتهابات اللثة بفعالية عن طريق نقع أكياس الشاي الأخضر في الماء لعدة ساعات، ثم غسل الفم بالغسول جيدا ثلاث مرات يوميا حتى تختفي آثار الالتهاب.

الزعتر

يمكن استخدام الزعتر كمعالج للثة ومطهر للفم من خلال المضمضة اليومية باستخدام مغلي الزعتر في الماء الدافئ عدة مرات ، وبتكرار هذه العملية ستنتهي الألم تماما.

الجرجير

يعتبر الجرجير من النباتات الطبيعية التي تمتلك خصائص تطهيرية للجسم بشكل عام، وهو فعال أيضا في التخلص من التهابات الفم عن طريق عصر كمية من أوراق الجرجير الخضراء في الخلاط الكهربائي، ثم تدليك اللثة بها مرة يوميا.

القرنفل

يمكن استخدام القرنفل للتخلص من آلام اللثة والفم بطريقة طحن كمية من القرنفل ومزجها مع ربع ملعقة من السكر البني، ورشة من النيل العجمي، والشبة البيضاء المطحونة.

ثم يتم استخدام المزيج المطحون وتمريره على اللثة بأكملها، مع تكرار هذه العملية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لمدة ثلاثة مرات حتى يزول الالتهاب.

غسول البابونج

يمكن استخدام غسول زهرة البابونج كمطهر للفم عن طريق غليها في الماء على نار متوسطة، ثم تركها لتبرد، واستخدامها كغسول للفم يوميا، لتلاحظ اختفاء آلام اللثة مع التكرار.

الزعفران

يمكن أن تمزج الزعفران المطحون مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وتدليك اللثة بها في الصباح يوميا، ثم تترك لمدة 15 دقيقة قبل غسل الفم بالماء الدافئ الممزوج بالملح، وهكذا ستعالج آلام اللثة بشكل نهائي بالتكرار.

ورق الصفصاف

يتم استخدام ورق الصفصاف كمطهر فموي فعال للتخلص من الجراثيم والبكتيريا عن طريق وضع 5 ملاعق من ورق الصفصاف في كمية من الماء الدافئ وتركهما لبضع ساعات، ثم استخدام المستخلص لغسل الفم وتطهيره بعد تناول كل وجبة طوال اليوم عن طريق المضمضة الداخلية جيدا.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى