التاريخالناس و المجتمع

ابرز خلفاء الدولة العباسية

يتناول مقالنا التالي في موسوعة خلفاء الدولة العباسية التي نشأت بمقتل آخر خلفاء بني أمية، مروان بن محمد، وانتهاء الدولة الأموية عندما تم تنصيب عبد الله بن محمد خليفة في مدينة الكوفة في العام ١٣٢ هـ، وكان يعرف باسم أبي العباس السفاح الذي أسس الخلافة العباسية بعد هزيمة الأمويين في معركة الزاب.

امتدت الدولة العباسية منذ عام 132هـ، حتى عام 656هـ، امتازت بالتوسع وأنشأت إمبراطورية عظيمة على مساحة جغرافية واسعة، وكان الدين هو أساس حكمها، وتم تسميتها نسبة إلى الخال العزيز على النبي صلى الله عليه وسلم العباس بن عبد المطلب، وبدأت من مدينتي الخراسان والكوفة.

خلفاء الدولة العباسية

  • تنقسم حكم الخلافة العباسية إلى فترتين: العصر الأول للخلافة العباسية والذي يعرف بالعصر الذهبي، وهو فترة شباب الخلافة العباسية التي بدأت من حكم أبي العباس السفاح وانتهت بوفاة الخليفة الواثق بالله. خلال هذه الفترة، تمتع الخلفاء بالحكمة في الشؤون السياسية والإدارية، وأعادوا حركة الجهاد في سبيل الله مرة أخرى بعدما توقفت عنها الأمويون. استمر هذا العصر من عام 749 م حتى عام 847 م.
  • أما العصر العباسي الثاني، فاستمر من عام 847م حتى 1258م، وقد تم تقسيمه من قبل المؤرخين إلى أربعة عصور وهي عصر نفوذ الأتراك، عصر نفوذ البويهيين، عصر نفوذ الأتراك السلاجقة، وعصر ما بعد الأتراك السلاجقة.

س كم عدد الخلفاء العباسيين

  • كان عدد الأمراء العباسيين الذين تولوا الحكم في الدولة العباسية 54 أميرا، بينهم من كان خليفة فعليا ومن كان يتولى الخلافة رمزيا، وتم تقسيمهم إلى أمراء قد تولوا الحكم في العصر العباسي الأول وآخرون في العصر العباسي الثاني.

ابرز خلفاء الدولة العباسية

  • أبو العباس السفّاح: عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، نسبه يعود إلى عم النبي الكريم العباس، هدفه الأول هو النهوض بالدولة العباسية، قضى وقتا عظيما في محاربة العرب الذين كانوا يقودون الأمويين، بنى الأنبار والقصور بالقرب من بغداد، اشتهر بحبه للغناء والأدب، تولى الحكم منذ عام 132هـ حتى عام 136هـ.
  • أبو جعفر المنصور: عبد الله الثاني بن محمد بن علي بن عبد الله هو المؤسس الفعلي للدولة العباسية، وهو شقيق أبي العباس الذي تم تنصيبه للحكم بعد وفاة أخيه. اعتمد السياسة الدينية كأسلوب للحكم وكان هدفه الرئيسي بناء ونهضة الدولة العباسية من خلال إصراره وحكمته السياسية. استمرت خلافته من عام 137هـ حتى عام 158هـ.
  • أبو عبد الله المهدي:  هو محمد بن عبد الله بن أبي جعفر، تلقى تعليمه من أبرز العلماء وكان محبوبا بين الناس. من أهم إنجازاته تأليف الكتب التي ترد على الملحدين والزنادقة، ولقد قام بمطاردة العديد منهم وقتلهم. تم اختياره لتولي الخلافة بعد وفاة والده المنصور في الفترة من عام 158هـ إلى 169هـ.

آخر خلفاء الدولة العباسية الأولى

  • أبو محمد الهادي: لم يكن موسى بن محمد بن عبد الله في الخلافة لفترة طويلة، حيث تولى والده الحكم منذ أن كان في السادسة عشرة من العمر وسار على نهجه في محاربة الزنادقة، واستمرت فترة خلافته من عام 169هـ إلى 170هـ.
  • هارون الرشيد: أبو موسى هارون بن محمد، ولد عام 145هـ، وعين من قبل والده أميرا على الصائفة منذ عام 163هـ حتى 165هـ، ثم تولى حكم المغرب من أطراف أفريقيا حتى الأنبار عام 164هـ، وشهدت مجالات الفنون والعلوم ازدهارا في عصره الذي استمر منذ عام 170هـ حتى 193هـ.
  • أبو جعفر الواثق بالله: آخر خلفاء الدولة العباسية الثانية هو هارون بن محمد، التاسع من خلفاء العباسيين وآخرهم، استمرت حكمه في الفترة من 227هـ إلى 232هـ.

فيما يتعلق بخلفاء الدولة العباسية الثانية، الذين استمر حكمهم منذ تولي الخليفة أبو الفضل المتوكل على الله في عام 232هـ، حتى تولي آخر خلفائهم أبو أحمد المستعصم بالله الذي انتهى حكمه في عام 656هـ، فقد انتهت بذلك فترة من أبهى فترات الدولة الإسلامية من جميع الجوانب الدينية والعلمية والثقافية والسياسية وكذلك المجالات الفنية والأدبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى