الأحياءعلوم

بحث المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة

نقدم لك بحثا عن المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة في البيئة، فهناك العديد من العلاقات التي يتم تبادلها بين الكائنات الحية المختلفة التي خلقها الله تعالى، وعلى الرغم من اختلافاتها في النوع والكيان، فإن هذه المعاملات تؤثر بشكل كبير على التنوع الحيوي بين هذه الكائنات داخل نظامها الحيوي.

هناك العديد من الكائنات الحية التي تعيش بينها علاقات مثل التعايش في عالم الحيوانات بين الفرائس والمفترسين، وكذلك التنافس بين الكائنات الحية، وهناك العديد من الظواهر التي تعكس الحياة، لذا سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على أهم المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة في البيئة من خلال موسوعة مفصلة، فتابعونا.

بحث عن المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة

العلاقة المتبادلة بين مختلف الكائنات الحية

هناك عدة أشكال للعلاقات بين الكائنات الحية في الحياة، وتحدث في بيئات مختلفة مثل البرية أو المحيطات، وتحت الأرض. ومن هذه الأشكال:

التنافس الذى يحدث بين الكائنات الحية

  • المعايشة: وتعمل على استمرارية الحياة على كوكب الأرض.
  • أما الإفتراس: وهو يبتعد تماما عن مفهوم المنافسة، ويعنى به أن أحد الكائنات الحية يقوم بقتل وأكل كائن آخر للبقاء على قيد الحياة تماما كما يحدث في غابات أفريقيا من افتراس الأسود للحيوانات الأخرى مثل الغزلان والفيلة وغيرها.
  • التطفل: تعبر هذه العلاقة عن اعتماد كائن حي على آخر في حياته، وقد تسبب له العديد من الأضرار وربما الفوائد في بعض الأحيان.
  • التكافل: وهي من الظواهر الصحية الممكنة وجودها لدى الكائنات المختلفة على سطح الأرض.

وفيما يلي شرح لكل نموذج من هذه الأشكال.

التعايش الذى يتم بين الكائنات الحيه المختلفه

رغم وجود العديد من الاختلافات بين الكائنات الحية في شكلها وطبيعتها وتكوينها، فإنها تتشارك في العديد من العلاقات المتبادلة، وفي هذه العلاقة لا يوجد خاسر بل فائز.

على سبيل المثال، السرطانات ذات الحجم الصغير المنتشرة بكثرة في المحيطات والبحار، والتي تكون عادة ملتصقة بالحيتان والسلاحف للقيام بعملية الهجرة والتنقل إلى أماكن مختلفة.

كما أن التصاقها بمثل هذه الكائنات يوفر لها الحماية والأمان من الخطر، فإنها تساعدها أيضا في توفير الغذاء اللازم لها. وبالتالي، يتضح للجميع أن الكائن الذي يستفيد في هذه العلاقة مع السرطان الصغير هو السرطان نفسه، بينما في هذه العلاقة لا يحدث أي ضرر لأي من الكائنات الأخرى.

وكذلك معايشة واحدة من الظواهر التي يمكن فيها تحديد الطرف المتضرر والمستفيد من العلاقة.

 الإفتراس الذى يتم بين مختلف الكائنات الحيه

هذه الظاهرة هي واحدة من أكثر الظواهر والعلاقات المنتشرة بين مختلف الكائنات، حيث تعتمد العديد من الكائنات الحية والحيوانات في غذائهم على حيوانات وكائنات حية أخرى كمصدر أساسي للغذاء.

ويجب أن نذكر هنا أن انقراض أنواع معينة من الحيوانات والنباتات قد يؤثر بشكل خطير على الكائنات الأخرى، وبالتالي فإن عظمة وقدرة الخالق تتجلى في النظام الإلهي الذي وضعه الله في الكون للحفاظ على حياة الكائنات الحية على الأرض وتجديدها .

التطفل بين مختلف الكائنات

التطفل هو من أهم جوانب العلاقات المتبادلة بين الكائنات المختلفة، وهناك نوعان من التطفل

تطفل خارجى: هذا النوع واضح جدا في الحيوانات مثل الحشرات القارضة التي تعتمد في غذائها على دم مأخوذ من حيوانات أخرى.

تطفل داخلي: وهذا يؤثر سلبا على صحة الحيوان وقد يؤدي إلى وفاته في كثير من الأحيان.

في هذا العلاقة، هناك طرفان، أحدهما مستفيد وهو الطرف الذي يتطفل، والآخر متضرر وهو الطرف الذي يستقبل ويحتضن الطرف الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى