الطب البديلصحة

ما هي فوائد الأعشاب

ما هي فوائد الأعشاب؟ ليست مجرد اعتقادات موروثة عن الأجداد وما يترتب عليها من فوائد ذكرت عنها، بل قد خضعت لجميع أنواعها للدراسات والأبحاث الطبية والعلمية لمعرفة الفوائد الصحية والعلاجية لكل نوع على حدة، ويمكن للإنسان اللجوء إليها للتخلص من مرض معين أو تخفيف حدة الأعراض التي يشعر بها وتسبب له الألم.

تم تصنيف العلاج بالأعشاب تحت مسمى الطب البديل وقد كان معروفا منذ أزمنة الفراعنة وأيضا لنبينا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث كان ينصح بها للصغار والكبار والرضع أيضا، والمقصود بالأعشاب هو زهور النباتات وجذورها وأوراقها، ويتناول مقالنا اليوم في الموسوعة أهم ما تقدمه الأعشاب من فوائد للإنسان وبعض أنواعها.

ما هي فوائد الأعشاب

الأعشاب لها دور كبير في علاج العديد من الأمراض أو على الأقل تخفيف الآلام المصاحبة لها وتخفيف أعراضها مثل مرض السكري، وفقر الدم، أمراض القلب والجهاز التنفسي، وهناك أنواع تساهم في الوقاية من الإصابة بالسرطان حيث تعمل على تثبيط نشاط الجذور الحرة المسببة لهذا المرض.

اسماء اعشاب طبيعية

نعرض إليكم في الفقرة التالية أسماء الأعشاب الطبيعية وفوائد كلاً منها:

  • فوائد النعناع

من بين الأعشاب الأكثر انتشارا واستخداما حول العالم، يتميز برائحته القوية وأوراقه الخضراء الزاهية. يتم تناوله كمشروب لعلاج آلام الرأس والتهابات المعدة والجهاز الهضمي، وعسر الهضم والإسهال. يعمل كمنشط للشهية ومدر للبول، وله فوائد تجميلية تشمل التخلص من قشرة الرأس وتعزيز نمو الشعر بغسله بمغلي النعناع.

  • فوائد اليانسون

يعتبر هذا الكنز الذهبي مليء بالفوائد الطبية، حتى أنه تم استخدامه في العديد من الصناعات الدوائية، حيث يمكنه علاج جميع الأعراض المرافقة لنزلات البرد، وانتفاخ المعدة، والتهاب الكبد، وتفتيت حصوات الكلى، وغيرها الكثير.

  • فوائد المرمية

تتواجد في الكثير من المناطق الطبيعية حول العالم ولها فوائد متعددة مثل الوقاية من التهابات المفاصل وتقوية العضلات، وتخفيف التعرق ورائحته، والوقاية من الإصابة بالسرطان وقتل البكتيريا الضارة في الأمعاء.

  • فوائد البابونج

هذا النبات العطري يستخدم لأغراض علاجية وله القدرة على علاج التهابات الجلد والفم واللثة، كما يحمي من التهابات الحنجرة والقصبة الهوائية، ويساعد في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

  •  فوائد الكراوية

تعرف منذ القديم بفوائدها في علاج انتفاخات الرضع ، حيث تساعدهم في هضم الطعام ، وعند تناوله من قبل النساء المرضعات ، فإنه يزيد من إدرار الحليب.

فوائد الاعشاب الطبيعية للجسم

نعرض لكم في الفقرة التالية بعض الفوائد المشتركة لجميع الأعشاب عند استخدامها

  • رفع كفاءة عمل الجهاز المناعي: تحتوي معظم الأعشاب على عناصر غذائية ضرورية لتعزيز الجهاز المناعي، مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والفيتوستيرولات، التي تساعد في التخلص من السموم والبكتيريا الضارة في الجسم.
  • ضبط مستوى السكر بالدم: من فوائد الأعشاب أنها تؤثر بشكل قوي على نشاط البنكرياس، مما يساهم في مقاومة الإصابة بمرض السكري في المرحلتين الأولى والثانية، وتساعد أيضا في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • الوقاية من مرض الزهايمر: مع التقدم في العمر يتعرض الإنسان لأعراض الشيخوخة، مثل ضعف الذاكرة والنشاط الذهني، وعن طريق تناول الأعشاب منذ سنوات الشباب، يمكن الوقاية من الإصابة بالزهايمر وتقليل أعراض الشيخوخة.
  • علاج الالتهابات: تحتوي العديد من أنواع الأعشاب على زيوت تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، حيث تعمل على تنشيط الإنزيم cyclooxygenase (COX)، وبذلك تحمي من التهابات المفاصل والأمعاء والقولون التقرحي.

فوائد الأعشاب التجميلية

تساهم بصورة كبيرة في النواحي التجميلية على النحو التالي:

  • العناية بالبشرة: باستخدام منقوع الأعشاب أو دهن البشرة بزيوتها، يتم منح الجلد الترطيب والنضارة وتقليل ظهور التجاعيد وتأخيرها.
  • العناية بالشعر: من خلال شرب مغلي الأعشاب أو غسل الشعر به، يمكن التخلص من القشرة، وتصبح البصيلات أقوى وأقل عرضة للتساقط.

وبالإضافة إلى جميع الفوائد المذكورة سابقا، فإننا لا يمكننا تجاهل تأثير الأعشاب على صحة الفم والأسنان واللثة، ولكن نود التأكيد أن جميع المعلومات السابقة تأتي كنصيحة ولا تحل محل استشارة الطبيب لتحديد ما هو مناسب للجسم، خاصة في حالات الحمل والرضاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى