التغذيةصحة

ما هي فوائد ثمرة الكاكا

ما هي فوائد ثمرة الكاكا، واحدة من الفواكه اللذيذة المحبوبة لدى الكثيرين والتي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وتتكون من عدة أنواع بما في ذلك الهندي والياباني، وتعرف في الإنجليزية بـ “Persimmons” وتنحدر أصولها من الصين.

في الآونة الأخيرة، ولاية كاليفورنيا أصبحت مشهورة بزراعتها الخاصة بأنواع الهاشيا والفيويو، وتتميز بلونها الأحمر البرتقالي، وتوجد في شهر سبتمبر وتستمر لمدة شهرين أو أكثر، وتعتبر كنزا من الفوائد الصحية للكبار والصغار.

فاكهة الكاكا

  • بالنسبة للقيمة الغذائية لتلك الفاكهة الشهية، تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، بالإضافة إلى المعادن الضرورية للجسم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم.
  • ومع ذلك، تكمن الأهمية الكبيرة في المضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بعدة أمراض، وبالتالي، تناولها يمنح الجسم فوائد مدهشة وطاقة بفضل نسبة السكريات وفيتامين سي الموجودة فيها.

كيف تنضج فاكهة الكاكا

  • تتضمن الكاكا مواد تانينية تعطي لها طعما قاسيا يتلاشى تدريجيا مع نضجها وتصبح لونها برتقالي أحمر كدليل على اكتمال نضجها واستعدادها للقطف.
  • يتم نضج الثمار بطرق مختلفة، مثل استخدام ثاني أكسيد الكربون أو غاز الأثيلين للتخلص من النكهة الحامضة، ويمكن حفظها في أكياس بلاستيكية إلى جانب الموز والتفاح الناضج لتسريع هذه العملية.
  • يتم وضع الأكياس التي تحتوي على الفاكهة في غرفة بدرجة حرارة الجو التي تتراوح بين 20 و 25 درجة مئوية لعدة أيام، ويتسبب ذلك في إطلاق غاز الأثيلين من الفواكه المصاحبة للكاكا لتسريع نضجها.

فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكر

  • أظهرت الأبحاث الطبية أن هناك علاقة قوية تربط بين فاكهة الكاكا ومرض السكري، وذلك بفضل وجود جزيئات نشطة من الناحية البيولوجية فيها مثل الكاروتينات، الفلافونويدات، الكاتكين، البروانثوسيانيدين، الأنثوسيانين، والتانينات، والتي تعتبر مضادات أكسدة قوية تحارب الإجهاض التأكسدي ومرض السكر.
  • ما يجعل هذه الفعالية في علاج مرض السكري فعالة هو وجود الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يقلل من حاجة مرضى السكري لتناول كميات كبيرة من الطعام والسكريات والسعرات الحرارية التي ترفع من مستوى السكر في الدم.

ما هي فوائد ثمرة الكاكا

بالإضافة إلى كل ما ذكر، هناك فوائد أخرى كثيرة لفاكهة الكاكا المتعلقة بأعضاء الجسم ووظائفه الحيوية وسنوضحها في الفقرة التالية

  • الوقاية من مرض السرطان: تساعد في منع تكون وانتشار الجذور الحرة المسببة للسرطان والعديد من الأمراض الأخرى مثل تصلب الشرايين والجلطات القلبية والزهايمر، وتتميز بوجود مضادات الأكسدة الكاروتينية والتي تشمل البيتا كاروتين والتي توجد في الخضروات والفواكه ذات الألوان الزاهية.
  • الوقاية من الالتهابات: تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث تحتوي حبة الكاكا الواحدة على 20% من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا، ولها دور فعال في علاج الالتهابات ومقاومتها.
  • الحفاظ على قوة البصر وصحة العيون: (فيتامين أ) الذي يحتوي عليها يعتبر واحدا من أهم العناصر التي تحافظ على البصر وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون مثل الرمد، وأيضا التنكس البقعي المصاحب للشيخوخة والذي يؤثر على شبكية العين ويتسبب في فقدان البصر.

اضرار فاكهة الكاكا

قد تنتج بعض الأضرار عن تناول فاكهة الكاكا في بعض الحالات، ونذكر هذه الأضرار في النقاط التالية:

  • المصابون باضطراب في ضغط الدم: تعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع، لذا يجب على المصابين بانخفاض ضغط الدم ألا يتناولوها بكثرة لتجنب الآثار العكسية.
  • حالات الحمل والرضاعة: من الأفضل أن لا يتناولها الحامل والمرضع بكثرة، لأنه لم يتبين بعد تأثيرها الفعلي بالنفع والضرر، لذا يجب أن يكون الحذر مطلوبا.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن فوائد فاكهة الكاكا المختلفة وتحذيرات تناولها، ولكن هذا لا يعني أنه لا يجب استشارة الطبيب، حيث أن جميع المعلومات السابقة تقدم كمرجع.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى