الحيواناتالطيور

معلومات عن طائر البومه

في المقال التالي سنعرض لكم معلومات عن طائر البومة ونمط حياته، فالبومة هي نوع من الطيور المفترسة، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم، وتعيش بشكل رئيسي في المراعي والغابات والصحاري والجبال، وغالبا ما يتم رؤيتها في الشوارع والقرى التي تحتوي على الأشجار، باستثناء القارة الجنوبية، ويوجد أكثر من مائتي نوع من هذا الطائر في الطبيعة، ولكن هذه الأنواع مهددة بالانقراض بسبب الأمراض القاتلة والصيد غير المشروع والهجوم من قبل الحيوانات الأخرى، وفي الفقرات التالية سنقدم لكم أبرز المعلومات عن البومة ونظام غذائها وأماكن تواجدها.

معلومات عن طائر البومه

  • لا يحب طائر البوم أن يعيش في مجموعات، بل يفضل العزلة والعيش بمفرده.
  • تختلف طيور البوم في صفاتها، فهناك أنواع قادرة على الصراخ بصوت عال للتواصل مع الآخرين، وهناك أنواع أخرى لا تمتلك هذه القدرة.
  • يحمي أجساد طائر البوم بألوان ريش متنوعة مثل الأسود والأبيض والبني والرمادي، ويستخدم هذا الريش للاختباء من الحيوانات المفترسة.
  • البوم هو طائر يتمتع بنظر حاد وقادر على رؤية الأشياء البعيدة، ولكنه غير قادر على رؤية الأشياء القريبة.
  • هناك بعض أنواع طيور البوم التي يصل عمرها إلى أكثر من 20 عاما.
  • يتغذى البوم على الفئران والأسماك الصغيرة والثعابين والحشرات.

غذاء البومة

  •  أوضحت الأبحاث العلمية أن طائر البومة يتغذى على الفئران الصغيرة، فطائر البومة الواحد يتناول في السنة ما يقرب من خمسة آلاف فأر.
  • وتأكل البوم القوارض الصغيرة، وتطير البوم في الليل بحثا عن الأرانب البرية، ثم يصطادها ويأكلها.
  • ومن المهم أن يعلم أن البوم لا يمتلك أسنانا، فعندما يصطاد الفريسة، يمزقها باستخدام مخالبه القوية ومنقاره، وبعد ذلك يتناول القطع الصغيرة الممزقة.

انواع البوم

هناك العديد من أنواع البوم التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، وفي الجمل التالية سنعرض عليكم أربعة أنواع مشهورة، وهي:

  • البومة الصقرية: تعيش العديد من أنواع البومة في أمريكا وأوروبا الشمالية، وتنتشر أيضا في شرق قارة آسيا، وتتواجد العديد من الأنواع في أستراليا، وتتميز بأجنحتها الحادة والكبيرة وذيلها الطويل، بالإضافة إلى نظرتها القوية، ولذلك يطلق عليها لقب البومة الصقرية، وتختلف عن طيور البوم الأخرى في أنها تصطاد في النهار بينما تصطاد الأنواع الأخرى في الليل.
  • البومة السمينة: في القارة الأوروبية، هناك نوع من البوم ينتشر، ويتميز هذا النوع بجسمه السمين ولونه الداكن، بالإضافة إلى وجود البوم الصغير الذي يوجد بكثرة في الشوارع، ويمكن رؤيته فوق الأعمدة أو أثناء صيده للفئران.
  • البومة القزمة: تسمى بومة القزم لأن طولها لا يتجاوز عشرين سنتيمترا، وتتغذى بومة القزم على الطيور الصغيرة التي تصطادها بعد غروب الشمس، وتمتاز بصيدها للحشرات الصغيرة، وما يميزها هو صوتها العالي، إذ يمكنها إصدار صوت مرتفع يشبه صوت جرو صغير.
  • البوم الأوراسي: يعتبر هذا النوع من البوم من أكبر الأنواع، حيث يصل وزنه إلى أكثر من ثلاثين كيلوغرام، ولديه جناحين كبيرين يصل طولهما في بعض الأحيان إلى ثمانية أقدام.

البومة في الاسلام

انتشرت الكثير من الشائعات التي تدعي أن طائر البوم من الطيور المشؤومة والتي تجلب الفقر والموت إلى المنازل التي يدخلها. ومع ذلك، ينفي الدين الإسلامي تلك الشائعات والخرافات، حيث خلق الله الطيور لتكون ذات فائدة للإنسان، إذ يقوم البوم بالتخلص من الفئران والحشرات والقوارض التي قد تسبب ضررا للإنسان.

نفى رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الأقاويل، ففي الجاهلية كان الناس يعتقدون أن طائر البوم يجلب الموت والشؤم للناس، فقال النبي عليه الصلاة والسلام “لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر، ولا نوء، ولا غول، ويعجبني الفأل”، وفي هذا الحديث الشريف تكذيب لما ورد في الجاهلية عن شؤم طائر البوم .

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى