علومعلوم الأرض

ما اهمية علم الجيولوجيا

تعرف على أهمية علم الجيولوجيا وفروعها من خلال قراءة مقالة “جيولوجيا”. يعتبر هذا العلم واحدا من أهم العلوم التي تكشف لنا تاريخ الأرض الحقيقي والكائنات الحية الأخرى. من خلال معرفتنا بالعمر الحقيقي للأرض وتركيبها وخصائصها المختلفة عبر العصور التي تمتد لمليارات السنين. وفي هذه الموسوعة، سنقدم لك بعض المعلومات الخاصة بعلم الجيولوجيا وفروعه.

ما اهمية علم الجيولوجيا

  • هو العلم المهتم بدراسة الأرض وطبقاتها المختلفة، وكل ما يتعلق بها من صخور ومعادن.
  • هو علم يهتم بدراسة العمليات الطبيعية التي أدت إلى تكون المعادن والمياه وترسيب الصخور، وهذا يساعد على استخدام الطرق العلمية لتفسير الظواهر الجيولوجية المختلفة.
  • كما أن علم الجيولوجيا يستخدم العديد من العلوم الأخرى، مثل: مثال على ذلك الأحياء، الفلك، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، إلخ.
  • بالإضافة إلى ذلك، الجيولوجيا هي العلم الذي يدرس الزمن، حيث تعود العصور الجيولوجية المنقسمة إلى مليارات السنين في تاريخ الكوكب. ظهر هذا العلم من خلال ملاحظات البشر على مر العصور للأحفوريات القديمة التي يعود تاريخها إلى ملايين ومليارات السنين.

فروع علم الجيولوجيا

علم الحفريات

علم الحفريات هو العلم المعني بتاريخ الحفريات على الكوكب، وعمرها الأصلي، وطبيعة الحياة في كل حقبة من القدم في البيئات البحرية المختلفة، ومعظم هذه الدراسات تعتمد على الأحافير التي تترسب بين طبقات الصخور الرسوبية؛ فهي المصدر الأبرز لهذا العلم.

علم الرسوبيات

هو العلم الذي يدرس تراكم الرواسب في البيئات البحرية، ويكشف عن جميع خصائص هذه الرواسب وطبيعتها الفيزيائية، من خلال دراسة تكون الحبيبات في الرواسب وتشكل الهياكل الرسوبية وحجمها وشكلها وتصنيفها. يساعد هذا على فهم البيئة الطبيعية للرواسب والزمن الجيولوجي الذي تعود إليه سواء كان حديثا أم قديما.

علم الزلازل

علوم الزلازل هي العلم التي تهتم بالمراقبة والتنبؤ بحدوث الزلازل، واتخاذ كافة التدابير الاحترازية التي تساعد في حماية الأرواح والممتلكات.

علم جيولوجيا الكواكب

هو العلم المعني بدراسة الطبيعة الجيولوجية للكواكب الأخرى، ومقارنتها بالطبيعة الجيولوجية لكوكب الأرض.

الفيزياء الجيولوجية البحرية

هو العلم الذي يعتمد على الملاحظة بهدف التعرف على الخواص الفيزيائية لمعرفة الطبيعة الجيولوجية للطبقات في قاع المسطحات المائية.

علم المحيطات

هو العلم الذي يهتم بدراسة الماء ومكوناته وحركته والعوامل التي تؤثر على حركته، مثل حركة المد والجزر وتيارات الرياح والأمواج وتيارات المحيط والقارة.

يهتم علم المحيطات أيضا بدراسة قاع البحار والمسطحات المائية؛ وهذا يساعد على فهم البنية التحتية التي تساعد في استخراج النفط وتطور البحوث الجيولوجية في البحار والمحيطات، ويساعد أيضا في تحسين فهمنا لهذه البيئة ووضع الخرائط البحرية واتخاذ التدابير البيئية المناسبة، بالإضافة إلى التحقق من الطاقة المتجددة وقدرتها.

المسح البحري

هو العلم المتخصص في دراسة الترسبات والخصائص الجيوكيميائية الموجودة في أعماق البحار والمحيطات، وفحصها وتصويرها، وذلك في مصبات الأنهار المختلفة والمنحدرات والخلجان والسهول ذات العمق الكبير.

الكيمياء الجيولوجية

هو العلم الذي يهتم بدراسة العمليات الكيميائية المختلفة وتأثيرها على تشكيل الأرض، ويحتوي هذا العلم على العديد من العناصر مثل دورات المواد ودورات الطاقة التي أدت إلى وجود المركبات الكيميائية على سطح الأرض، وكيفية تفاعلها مع الغلاف المائي والغلاف الجوي.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه فرع من فروع الكيمياء غير العضوية يركز على دراسة عناصر الجدول الدوري والمعادن والمكونات غير الحية الموجودة في قشرة الأرض.

الفيزياء الجيولوجية

علم الفيزياء الجيولوجية هو العلم الذي يهتم بدراسة كل من الجاذبية، والصخور، والزلازل، والطاقة الكهرومغناطيسية للجو، والقياسات الإشعاعية، وكل ما يتعلق بهم من معلومات تقنية.

علم الطبقات الحيوية

هو مجال الدراسة الذي يركز على تحليل الصخور وتقدير أعمارها من خلال الحفريات، بالإضافة إلى دراسة ترابط الصخور الرسوبية في المناطق الرسوبية.

علم الجيولوجيا الطيفية

هو العلم المعني بدراسة القياس والتحليل لأجزاء الطيف الكهرومغناطيسي؛ بهدف فهم الخصائص الفيزيائية والطيفية لأنواع مختلفة من الصخور والمعادن.

التاريخ الجيولوجي

الجيولوجيا الجغرافية هي العلم المعروف، وهو العلم الذي يدرس عمر جميع المكونات الأرضية، بهدف فهم الحقب الزمنية التي تشرح تاريخ الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى