أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو إسحاق نيوتن

في الفقرات التالية سنقدم لكم معلومات حول الشخصية وإنجازات إسحاق نيوتن، ونيوتن هو واحد من العلماء الإنجليز الأكثر شهرة الذين قدموا العديد من المساهمات في مجال العلوم. لقد اكتشف العديد من القوانين التي أسهمت في تغيير العديد من المفاهيم في مجال الفيزياء، مثل قانون الجاذبية الأرضية وقانون الحركة الثلاثية. كما قدم العديد من النظريات، مثل نظرية اللون والضوء، وكان فيلسوفا عظيما وقدم العديد من المساهمات في مجال الفلسفة. ومع بداية القرن السابع عشر، تمت إضافة إنجازات نيوتن إلى إنجازات غاليليو وكوبرنيكس وكيلر، وظلت إنجازات هؤلاء العلماء مرجعا هاما للعلوم على مر العصور. في المقال التالي من الموسوعة، سنقدم لكم نبذة مختصرة عن نيوتن.

من هو إسحاق نيوتن ومتى ولد

ولد إسحاق نيوتن في بلدة لنكولنشاير، وكان ذلك في اليوم الخامس والعشرين من شهر ديسمبر في عام 1642 ميلاديا، وتوفي والده قبل مولده بثلاثة أشهر، وعندما بلغ عامه الثالث تزوجت والدته وتركته، ليكمل حياته مع جده، والتحق بالتعليم وحصل على الشهادة الثانوية وتخرج من مدرسة جراثام، وكانت المدرسة آنذاك واحدة من المدارس التي تعتمد على المنهج الفلسفي لأرسطو، وفي عام 1661 ميلاديا، انضم نيوتن إلى جامعة كامبريدج.

انجازات نيوتن

كان لنيوتن خلال مسيرته العديد من الإنجازات والمُساهمات، ومن أبرزها:

  • قام بشرح القوانين الطبيعية التي تؤثر على حركة كوكب الأرض وحركة الكواكب الأخرى والأجرام السماوية، وأشار إلى أن هذه الحركة تتبع قوانين محددة.
  • قام بوضع العديد من القوانين الرياضية التي ساهمت في تأكيد النظريات التي قدمها كيبلر حول حركة الكواكب والأقمار.
  • كان أول من اكتشف ألوان قوس قزح، حيث أوضح نيوتن أن الألوان السبعة لقوس قزح هي التي تكون الضوء الأبيض.
  • في عام 1668، نجح إسحاق نيوتن في تصنيع تلسكوب عاكس فريد من نوعه، حيث استخدم المرايا بدلا من العدسات، مما ساعده في مراقبة الكواكب والأجرام السماوية في الفضاء.
  • من أهم المساهمات التي قام بها العالم إسحاق نيوتن هو وضع قانون الجذب العام، والذي يشير إلى وجود قوة تعمل على جذب جميع الكواكب في المجموعة الشمسية نحو الشمس، وهذا يساعد الكواكب على التحرك في مدارات محددة. وقد شرح نيوتن هذا القانون في الفترة من عام 1664 إلى 1666 ميلاديا.

قام نيوتن بكتابة الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، وفي هذا الكتاب شرح قوانين الحركة وصياغتها، ووضع ثلاث قوانين للحركة التي لا تزال تستخدم حتى اليوم، وتلك القوانين هي:

  • القانون الأول لنيوتن: يقول نيوتن في هذا القانون أن الأجسام تظل ثابتة ولا تتغير إلا إذا تأثرت بتأثير خارجي، وكذلك الأجسام المتحركة تظل في حركتها حتى يتداخل معها تأثير آخر.
  • القانون الثاني لنيوتن: يقول نيوتن في القانون الثاني أن القوة التي تؤثر على الأجسام وتؤدي إلى حدوث تغيير في حركتها، فإن تلك القوة تتساوى مع التغيير الذي يحدث في الزخم بالنسبة إلى المعدل الزمني.
  • القانون الثاني: يوضح نيوتن في القانون الثالث أنه لكل فعل رد فعل، ويتساوى رد الفعل مع الفعل في المقدار، ولكنهما يختلفان في الاتجاه.

مؤلفات نيوتن

قام نيوتن بتأليف العديد من المؤلفات، ومن أشهرها:

  • كتاب البصريات: في تلك الكتاب، قام إسحاق نيوتن بشرح جميع النظريات التي تفسر كيفية انكسار الضوء وتحليله، وأوضح أيضا كيفية تحليل اللون الأبيض إلى الألوان السبعة، وتم نشر الكتاب في عام 1704 ميلاديا.
  • كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية: قام إسحاق نيوتن بشرح العديد من قوانين الحركة، بالإضافة إلى تقديم شرح لعلم الميكانيكا، وقد قام بتفسير ظاهرة المد والجزر وأسبابها، بالإضافة إلى توضيح حركة الكواكب والأجرام السماوية، وأيضا قد قام بتوضيح قانون الجذب العام الذي يشرح حركة الكواكب.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى