الصحة النفسيةصحة

كيف اتخلص من المزاجية

كيفية التخلص من التقلبات المزاجية ، فالأشخاص مختلفون وأصعبهم في التعامل هم أصحاب الشخصية المتقلبة ، لذا يحاول الأشخاص الذين يحبونهم دائما البحث عن طرق التفكير الخاصة بهم وكيفية التعامل معهم ومحاولة فهم ما إذا كانت حالة مرضية أم مجرد سمة شخصية ، وإذا كانت مرضية ، فيجب استشارة طبيب نفساني وطلب مساعدته ، ولكن من الممكن أن تكون مجرد سمة شخصية ، لذا يجب على أولئك الذين يحبونهم أن يدعموهم ويحاولون فهمهم ، لذا في هذه الموسوعة سنتحدث الآن عن الأشخاص المتقلبين بالتفصيل.

المزاجية

المزاجيون ليسوا نبات شيطانيا، بل يعود ذلك إلى بيئة الشخص ومكان عمله وأهدافه في الحياة وطرق تحقيقها، بالإضافة إلى سرعة تحقيقها. ومن المعروف أن المزاجية هي تقلب الشخص بين الأمزجة الأربعة وهي البهجة والاضطراب والسعادة والحزن.

المزاجية مرض نفسي

الكثير من الناس يتساءلون عن إمكانية أن تكون المزاجية مرضا نفسيا؛ وفي الواقع، عندما تكون مؤقتة أو بسيطة لا تعتبر مزاجية، ومن الممكن أن يعاني الشخص من بعض الاضطرابات نتيجة لمشاكل في العمل أو اضطرابات فسيولوجية.

بجانب العديد من التغيرات التي تسبب انتقال المزاج، إذا لاحظنا أنه لا يمكنه النهوض من السرير أو القيام بأي فعل روتيني آخر، فيجب علينا استشارة الطبيب لأنه من المحتمل أن يكون لديه اضطراب ثنائي القطب أو اضطراب مزاجي، وهذه أمراض نفسية متقدمة.

كيف اتخلص من المزاجية

هناك طرق تساعد الأشخاص المزاجيين على التخلص من هذه الحالة إذا كانوا يرغبون في ذلك، وهما طريقتين نعرض الأولى والتي تعمل في الحالات البسيطة:

تقليل ومنع التقلبات المزاجية

  • قم بالتحدث بإيجابية مع نفسك حول نفسك، على سبيل المثال إذا كنت تمر بوقت صعب قل لنفسك “كل شيء سيمر” أو “أنا أمر الآن بوقت صعب ولكن الأحوال تتغير دائما”.
  • حاول التعبير عن مشاعرك ولا تكتمها لفترة طويلة، وجعلها تنبع بسلاسة من حين لآخر.

استمرارية الإنتاجية

إذا كنت غير قادر على القيام بأي شيء، حاول تشجيع نفسك على أنك قادر على الاستمرار في العمل والتغلب على حالة الكسل واليأس هذه.

المعالجة بالكتابة

  • اخصص وقتا لنفسك لكتابة مشاعرك وأفكارك وخططك الإيجابية والسلبية، فهذا يساعدك على التعبير عن نفسك.
  • بالإضافة إلى وضوح ما بداخل عقلك، الكثير منا لديه أفكار عظيمة في داخله ولكنها غير واضحة بالنسبة له.

مواجهة الضغوط

  • إذا كانت هناك مشكلة تؤثر على نفسيتك، حاول حلها دون تأجيلها، فإذا تم تأجيلها ستستنزف طاقتك وأفكارك وتسبب قلقا في وقت نومك.

الاهتمام بجسدك

  • قد تؤدي نظم الغذاء السيئة إلى زيادة الاضطراب في المعدة وبالتالي الشعور بعدم الارتياح، وبالإضافة إلى ذلك، النوم لمدة 8 ساعات يساعد في تقليل الأفكار السلبية.

علاج المزاجية

إذا لم تساعدك هذه الخطوات في علاج التقلبات المزاجية، فيجب عليك الالتزام بالخطوات اللاحقة للحفاظ على صحتك العقلية والجسدية.

  1. اذهب إلى الطبيب

من الممكن أن يكون هناك مرض عضوي يؤثر على تقلبات المزاج للشخص، مثل:

  • نقص السكر في الدم.
  • خلل في الغدة الدراقية.
  • إلتهاب السحايا.
  • أورام المخ.
  1. استشارة طبيب نفسي

إذا كنت تعاني من اضطراب عضوي، يجب عليك استشارة طبيب نفسي والتحدث معه لمعرفة أسباب الاضطراب، فقد يكون السبب اكتئابا أو اضطرابا في التحدي الاعتراضي أو اضطرابا انفجاريا متقطعا أو اضطرابا في الشخصية أو اضطرابا ثنائي القطب من النوعين الأول والثاني.

  1. احرص على إتباع توصيات الطبيب

مشكلة الأمراض النفسية هي أنها لا تساعدك في أداء واجباتك اليومية، ولذلك من الممكن أن تكون غير قادر على اتباع توصيات الطبيب، لذا يجب عليك تشجيع نفسك على مقاومة المرض.

المزاجية في التعامل تفسد نصف العلاقات

إذا كان الشريك يعاني من تقلبات مزاجية، سيكون من الصعب التعامل معه، وإليك بعض النصائح للتعامل معه .

  • حافظ على هدوءك

حاول ألا تناقش حالته وكيف تغيرت ولماذا، لأنه في بعض الأحيان لا يعرف ما يحدث له، حاول مساعدته على التخلص من الأفكار السلبية أو زيارة طبيب.

  • استعد للتعامل مع تقلبه

كن مستعدا لتغيراته الفجائية وغير المبررة، لأن عدم فهمك وسؤالك عن التغير يزيد الأمور سوءا بالنسبة له .

  • محاولة إخراجه في رحلة للخارج

تغيير الروتين والخروج في رحلة يساعد الشخص المضطرب على تنقية ذهنه، لذلك أقترح عليه القيام بها، فقد يحتاج إليها ولكنه لا يجد الدافع للقيام بها  .

مشكلة الاضطرابات النفسية صعبة الحل وغير قابلة للمعالجة بسهولة مثل الأمراض العضوية، وعادة ما يتوقف العلاج على النفسية للمريض وقدرته على مقاومة المرض، وبالتالي فإنه يحتاج إلى الدعم من أحبائه واستشارة الطبيب واتباع نصائحه.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى