الحالات المرضيةصحة

تمارين علاج طقطقة الركبة

اكتشف أفضل طرق علاج طقطقة الركبة وأسباب حدوثها، حيث تعتبر الركبة إحدى المفاصل العظمية في جسم الإنسان التي تربط بين منطقة الفخذ والساق وتسمح بحركة الساق بسهولة ومرونة، ومع ذلك ، يمكن أن تصدر أصوات طقطقة عند القيام بالجلوس أو القيام بشكل مفاجئ ، وكذلك عند صعود أو نزول الدرج.

عادة، يحدث طقطقة الركبة بسبب حركة غير سليمة لأوتار القدم أو حدوث شد في العضلات. في هاتين الحالتين، لا تسبب طقطقة الركبة أي ألم أو خطورة. ومع ذلك، قد تحدث فجأة وتشير إلى حالة مرضية خطيرة، فيجب في هذه الحالة التوجه الفوري لزيارة الطبيب والحصول على المساعدة الطبية.

لذلك، فيما يلي أسباب طقطقة الركبة الرئيسية وكيفية علاجها من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

علاج طقطقة الركبة

طقطقة الركبة عند صعود الدرج

لا يكون سبب صدور أصوات طقطقة الركبة دائما نتيجة وجود مشكلة صحية خطيرة، قد يكون طبيعيا ويحدث في الجسم نتيجة تدفق السائل اللزج بين المفاصل عند تمددها أو تحريكها.

إلا أنها قد تحدث نتيجة وجود بعض الأسباب المرضية وأبرزها:

  • حدث تمزق في الغضروف الهلالي مما يتسبب في تورم وتصلب وآلام في الركبة، ويحدث ذلك عادة نتيجة للاصطدام في حادث أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وزيادة خطر الإصابة به مع تقدم الإنسان في العمر.
  • تحدث التهاب المفاصل بسبب انخفاض معدل المادة اللزجة التي توجد بينها، مما يسبب احتكاكا بينهما يؤدي إلى تكوين هذه الأصوات.
  • زيادة وزن الجسم بشكل كبير تؤدي إلى ضعف عضلات الجسم وتقليل قدرتها على التحمل، مما يسبب الضغط على أربطة الجسم وزيادة احتكاك الأوتار، مما يتسبب في آلام في الركبة وحدوث طقطقة.
  • قد يؤدي تآكل مفاصل الركبة بسبب التقدم في العمر إلى آلام شديدة في الركبة وبالتالي تنتج هذه الأصوات.
  • عندما يكون هناك مسافة بين المفاصل، قد يتسبب ذلك في وجود فقاعات في السائل المحيط بها، وعند انفجار هذه الفقاعات الهوائية، يحدث صوت الطقطقة.

هل طقطقة الركبة خطيرة

لا يشير صوت طقطقة الركبة دائما إلى حالة مرضية خطيرة، فقد يكون ظاهرة طبيعية في الجسم. ومع ذلك، إذا استمرت الطقطقة وتكررت بشكل مستمر وملحوظ، فقد تشير إلى وجود أحد الأمراض أو المشاكل الصحية مثل التهاب المفاصل أو تآكل المفصل.

ربما تشير هذه الأصوات المصاحبة لآلام شديدة إلى وجود ضغط على مفاصل الجسم أو احتمالية إصابة الشخص بمرض هشاشة العظام وضعف الركبة، وفي حالة ظهور تورم واحمرار مصاحب لهذه الآلام، يكون العلاج الأمثل هو التوجه للطبيب.

تمارين لعلاج طقطقة الركبة

يمكن للأشخاص اللجوء إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية للتخلص من مشكلة طقطقة الركبة وتقليل الألم المصاحب لها، ومن أبرز هذه التمارين:

  • ممارسة تمارين القرفصاء بانتظام تساعد بشكل كبير على تخفيف الوزن الزائد على الركبتين والحفاظ على صحة العظام ومرونة المفاصل أثناء حركتها، لذا يوصى بممارستها على الأقل 10 مرات يوميا.
  • الجلوس على الأرض وتحريك الركبة عن طريق طيها وفردها عدة مرات متتالية يساهم في تقوية عضلات الساقين وثبات مفصل الركبة.
  • الجلوس على الأرض وتمديد الساق إلى الأمام وكأن الشخص يدفع كرة قدم أمامه، ثم يبدأ بالقدم اليمنى ثم اليسرى ويكرر العملية عدة مرات.
  • يجب الالتزام بأداء تمارين التمدد والإطالة بانتظام لأن لها تأثير كبير على تخفيف توتر عضلات الجسم وجعله أكثر مرونة، وتخفيف آلام المفاصل والتخلص من طقطقة الجسم.
  • يمكنك اللجوء إلى ممارسة تمارين المشي السريع أو الجري بانتظام يومي، حيث تساعد على تنشيط جميع عضلات الجسم، وخاصة الساقين التي تعمل على تحسين حركة ومرونة المفاصل فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى