أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن سلطنة عمان

هذه المعلومات تتعلق بسلطنة عمان، إحدى الدول الآسيوية التي تقع في جنوب غرب قارة آسيا، وتحديدا في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية. تحدها من الشمال الشرقي بحر عمان، ومن الجنوب الشرقي المحيط الهندي. تحدها الحدود البرية مع السعودية في الغرب، ومع اليمن في الجنوب الغربي، وتحدها دولة الإمارات من الشمال. في هذه المقالة في الموسوعة، سنتعرف على المزيد من المعلومات حول سلطنة عمان .

جدول المحتويات

معلومات عن سلطنة عمان

تسمية عمان

السومريون أطلقوا على السلطنة العمانية هذا الاسم وأيضا سموها بمجان أو جبل النحاس، وهناك العديد من النصوص التاريخية في النصوص الرافدية السومرية التي تشير إلى عمان، وتم العثور على العديد من النصوص التي تحمل اسم عمان بالخط المسماري، مما يدل على أهمية سلطنة عمان في العديد من الجوانب، بما في ذلك الاستراتيجية والاقتصادية بسبب وفرة معدن النحاس ووجود مناجم الأحجار الكريمة الثمينة، ومن بين هذه الأحجار حجر الديوريت.

تضاريس ومساحة السلطنة

  • مساحة السلطنة تصل إلى 300000 كيلو متر مربع، وتشمل هذه المساحة تضاريس متنوعة مثل الجبال والسهول وغيرها .
  • ومن بين أهم السهول الموجودة في السلطنة، توجد السهل الساحلي الذي يطل على بحر العرب وخليج عمان، وتبلغ مساحة هذا السهل حوالي 3% من المساحة الإجمالية للسلطنة.
  • تحتوي سلطنة عمان على مجموعة من السلاسل الجبلية التي تشكل حوالي 15٪ من إجمالي مساحة السلطنة، ومن أهم هذه الجبال جبال ظفار التي تقع في الاتجاه الجنوبي الغربي.
  • تحتوي أيضا على مجموعة ضخمة من الصحاري التي تشغل مساحة تعادل 82% من المساحة الإجمالية للسلطنة، وتقع هذه الصحاري في الربع الخالي من السلطنة.
  • تنقسم المنطقة الداخلية لسلطنة عمان عن المنطقة الساحلية بسلسلة جبلية تسمى الحجر، وتبلغ طولها حوالي 600 كيلومتر وتقع في الجهة الشمالية للسلطنة.
  • ومن أعلى الجبال الموجودة في السلطنة هو جبل شمس، حيث يعتبر من أعلى القمم الجبلية الموجودة بها، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 3000 متر .

معالم السلطنة وعلاقتها

تتمتع السلطنة بشبكة قوية من العلاقات الدولية والخارجية التي تمتد لمدة 5000 سنة، حيث تشمل الموانئ الرئيسية ميناء مطرح وميناء صلالة التي تربط السلطنة بالدول الأخرى.
أيضا، كان مضيق هرمز معبرا هاما وحيويا لنقل البضائع التجارية المهمة مثل الغاز والنفط وغيرها، فإنه يربط المحيط الهندي بالخليج العربي.
تحتضن السلطنة العديد من المعالم المختلفة، وتشمل العديد من المعالم والمباني التاريخية الأثرية، ومن أهمها وأشهرها:
  • تقع دار الأوبرا السلطانية في مسقط عمان، وهي واحدة من أشهر دور الأوبرا حيث تقام فيها العديد من الحفلات الفنية المتميزة،
  • سوق مطرح هو واحد من أهم الأسواق الشعبية في السلطنة، وهو أحد المعالم الأثرية الهامة، ويتميز برائحة البخور العطرة التي تفوح منه طوال الوقت.
  • وادي شاب هو واحد من الأودية الموجودة في السلطنة، وما يميزه هو جمال طبيعته وتواجده لمناظر طبيعية تجمع بين الجبال والمياه والخضرة.
  • قلعة سوق نزوي الجديدة هي إحدى القلاع ذات التاريخ الطويل، حيث تعود حضارتها إلى أكثر من 350 سنة، وتعتبر واحدة من أشهر وأهم القلاع التاريخية في السلطنة.
  • أيضا تحتوي السلطنة على واحدة من أشهر وأجمل المساجد في الخليج العربي بأكمله وهي جامع قابوس الأكبر المميز بقبابه العريقة والزخارف الهندسية الرائعة .
مصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى