الحالات المرضيةصحة

طرق علاج ضغط الدم المنخفض

نناقش اليوم علاج ضغط الدم المنخفض، فعند قياس الضغط العام، يتم قراءته من خلال رقمين يعكسان معناهما، حيث يشير الرقم الأول إلى ضغط الدم الانقباضي وهو ضغط الدم في جدران الشرايين عند ضخ الدم من القلب، والرقم الثاني يعكس الضغط الانبساطي المتعلق بانبساط عضلة القلب.

لذا في مقالنا اليوم، سنسلط الضوء على القراءة الصحيحة لضغط الدم ومدى خطورة انخفاضه وما هو العلاج المناسب له بالتفصيل عبر موسوعتنا، فتابعونا.

علاج ضغط الدم المنخفض

تعتبر الأرقام الطبيعية لضغط الدم هي تلك التي يتراوح الضغط الانقباضي العلوي بين 90 و120 مم زئبق على الأقل والأكثر. ويشترط أن تتراوح القراءة السفلية للضغط الانبساطي بين 60 و90 مم زئبق على الأقل والأكثر، حتى نعتبر الضغط طبيعيا وصحيا.

الضغط المنخفض الخطير

نستطيع وصف ضغط الدم بأنه منخفض إذا كان ضغط الانقباض أقل من 90 أو ضغط الانبساط أقل من 60، وفي هذه الحالة يعتبر الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم.

وهناك الكثير من المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم دون أي أعراض ملحوظة، وهناك حالات بسيطة لا تحتاج لعلاج لرفع الضغط.

وهناك حالات أخرى مرضية تتطلب تناول الدواء بانتظام للحفاظ على مستوى الضغط ومنعه من الانخفاض.

والخطورة في انخفاض الضغط هي أنه يؤدي إلى نقص وصول الدم إلى المخ والأطراف مما يؤدي إلى عدم تروية الجسم بالدم ووصول المغذيات إلى الدماغ ويهدد حياة الإنسان وقد يتسبب في الغيبوبة.

وغالبا ما يشار إلى الضغط بأنه القاتل الصامت، وقد حدد الأطباء والمتخصصون أعراض انخفاض ضغط الدم للوقاية منه بمجرد حدوثه، وأهم تلك الأعراض هي:

  • يعد انخفاض ضغط الدم ليس مرضا في حد ذاته بل هو عرض يشير إلى بعض الأمراض الأخرى مثل مشكلة في عضلة القلب أو الأنيميا.
  • يشعر المريض بالدوار والدوخة ولا يستطيع الاحتفاظ بالتوازن ويسقط.
  • الغثيان والرغبة في التقيؤ طوال الوقت والصداع الشديد.
  • فقدان الذاكرة والإرهاق الدائم.
  • الإغماء المتكرر.
  • ضيق التنفس وصعوبته والإحساس بالبرد وشحوب الوجه.

علاج انخفاض ضغط الدم

ادوية علاج ضغط الدم المنخفض

هناك الكثير من الأدوية التي تساعد في ضبط ضغط الدم، ولكن يجب أن تكون جميع تلك الأدوية تحت إشراف الطبيب، فبعد أن يقوم الطبيب بفحص المريض واستعراض تاريخه الطبي، يقوم بوصف الدواء المناسب لحالته الصحية وعمره وأية أدوية أخرى يتناولها.

علاج الضغط المنخفض بالاعشاب

هناك عدة الأعشاب تساعد في رفع ضغط الدم أهمها:

  • القرفة

تنشط الدورة الدموية وتعزز دورانها وتنظم ضغط الدم المنخفض خاصة إذا تم تحليتها بالعسل الأبيض.

  • الكركم

بفضل غناها بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وترفع ضغط الدم، خاصة عند إضافتها مع الزنجبيل والليمون.

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات

هناك مشروبات أثبتت فاعليتها في رفع ضغط الدم المنخفض وأهمها:

  • الماء

فإن الجسم قادر على ضبط جميع العمليات الحيوية الموجودة فيه، ونظرا لأن ضغط الدم المنخفض يجعل الجسم يتخلص من السوائل باستمرار، فإن الماء يعوض ما يفقده الجسم للحفاظ على استقرار الدورة الدموية.

  • الكافيين

من بين المشروبات الهامة التي تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض هي الشاي والقهوة والمشروبات الغنية بالكافيين، ولذلك ينصح المرضى المصابين بضغط الدم المنخفض بشرب فنجان من القهوة صباح كل يوم.

  • الليمون

تناول الليمون يدعم الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم بفضل فيتامين سي، مما يرفع ضغط الدم ويعوض الجسم عن السوائل التي يفقدها.

علاج انخفاض ضغط الدم بالاغذية

يفضل تناول الأطعمة الغنية بالملح بمعتدل، لكي لا تسبب أعراض جانبية أخرى، ومن بين هذه الأطعمة:

  • الملح

أثبتت الدراسات والأبحاث المعملية أن الملح من الأطعمة الرئيسية التي تؤثر مباشرة على ضغط الدم، خاصة الضغط المنخفض، بفضل مكوناته، لذا إضافة كمية صغيرة من الملح إلى الطعام يساعد في تنظيم ضغط الدم بدون إفراط.

  • السكريات والنشويات

النشويات بأنواعها المختلفة تحتوي على نسبة من الأملاح التي تساعد في ضبط ضغط الدم، بالإضافة إلى السكريات التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة لأداء وظائفه، ولكن يجب الحذر من زيادة تناول السكريات لأنها تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، لذا يجب التعامل معها بحرص شديد جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى