التغذيةصحة

ما هي فوائد البابايا

ما هي فوائد البابايا، وهي فاكهة استوائية تتميز بمذاقها الرائع ولونها الجميل. تحتوي البابايا على العديد من الفوائد الغذائية التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، وتعد مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري. هناك دراسات موثقة تؤكد العديد من فوائد البابايا ودورها في علاج الأمراض. في المقال التالي في الموسوعة، نستعرض مجموعة من الفوائد المهمة للبابايا.

ما هي فوائد البابايا

كما ذكر، البابايا تعتبر فاعلا في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض المختلفة، وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث ذلك. يعزى ذلك إلى احتواء البابايا على العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية الهامة التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة والمضادات الالتهابية. ومن أهم فوائدها ما يأتي:

خفض الكوليسترول بالدم

تساعد البابايا في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم بسبب احتوائها على العديد من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المختلفة، كما تحتوي على فيتامين سي الذي يعزز صحة المناعة ويساعد في حماية القلب والشرايين.

تساعد في  فقدان الوزن

البابايا تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وتحتوي أيضا على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة لفترات طويلة، لذلك تعتبر البابايا ضمن الفواكه التي يمكن تناولها أثناء اتباع الحميات الغذائية المختلفة.

تعزز صحة الجهاز المناعي

البابايا تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، التي تساعد في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، وتساهم أيضا في محاربة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة والأمراض المزمنة، وتحتوي أيضا على أكثر من 200٪ من احتياجات الإنسان اليومية من فيتامين سي، ومن المعروف أن فيتامين سي يعزز الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الأمراض المختلفة.

تساعد في تقليل التوتر

تساعد على التخلص من التوتر والقلق، وتحسن الحالة المزاجية بفضل العناصر الموجودة في البابايا التي تعمل على تهدئة الجسم والاسترخاء، ومن أهم هذه العناصر فيتامين سي وفيتامين ج، وهما يساعدان في تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالتوتر والقلق والتقلبات المزاجية.

فوائد فاكهة البابايا للبشرة

تعتبر هذه الفاكهة واحدة من أكثر الفواكه التي تساعد في حماية البشرة والحفاظ على صحتها ونضارتها، وذلك على النحو التالي:

  • تحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز تدفق الدم في البشرة لتحسين نضارتها وتألقها.
  • تساعد البشرة في الاحتفاظ بكميات مناسبة من الماء داخل خلايا الجلد وذلك بفضل احتوائها على نسبة من عنصر الصوديوم الذي يحافظ على ترطيب البشرة.
  • تحتوي على نسبة من الكاروتين، حيث أظهرت الدراسات أن الفواكه التي تحتوي على الكاروتين تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، حيث يعمل على الوقاية من الأمراض الجلدية السرطانية، ويحمي من أمراض الشيخوخة مثل التجاعيد.
  • تساعد في إزالة الرؤوس السوداء والتخلص من الحبوب، وإزالة الشوائب المتراكمة في البشرة، كما تساعد في الحصول على بشرة ناعمة.
  • كما يتم استخدام البابايا أيضا في علاج التشققات الجلدية والتهابات الجلد والتقرحات، وتساعد أيضا في تفتيح البشرة، وتستخدم أيضا كمطهر للفطريات والجراثيم التي تساعد على نمو البثور وحب الشباب.

يمكن استغلال البابايا لفوائدها الجلدية من خلال تناولها مباشرة أو وضعها على البشرة بواسطة بعض الطرق المختلفة .

طرق استخدام البابايا للبشرة

  • يمكن ترطيب البشرة عن طريق هرس البايابا الناضجة ووضعها على البشرة لمدة 5 دقائق، ويتم غسلها بالماء البارد بعدها .
  • يمكن استخدام خليط البابايا والعسل وملعقة دقيق على البشرة لمدة 20 دقيقة لتحصل على بشرة نضرة، ويكرر هذا الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع .
  • يمكن تفتيت الجسم بفاكهة البابايا للتخلص من الجلد الميت، عن طريق وضع البابايا مع قليل من الملح وزيت الزيتون وفرك الجسم بالخليط.

يمكنك أيضا الاستفادة الأفضل من خلال تطبيق الوصفة التالية

إضافة العسل والزبادي وقليل من عصير الليمون، وبياض البيض، مع البابايا، ويخلط المزيج جيدا حتى يصبح متماسك، ويترك لمدة 20 دقيقة ويغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر، وتجفيف الوجه بلطف بعد ذلك وتطبيق كريم مرطب بعد هذه الوصفة.

مصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى