التعليموظائف و تعليم

ما هو الفن التشكيلي المعاصر

في الفقرات التالية، سنشرح لكم مفهوم الفن التشكيلي المعاصر وأنواعه وأهم مدارسه. فالفن هو محاولة لإعادة تشكيل المفردات الطبيعية الموجودة من حولنا بأسلوب جديد ومبتكر، حيث يقوم الفنان بالتأمل في الواقع المحيط به ومن ثم إعادة تشكيل المفردات بأسلوبه الخاص .

ما هو الفن التشكيلي المعاصر

يشار إلى الشخص الذي يمارس هذه العملية بأنه فنان تشكيلي. هناك العديد من المناهج التي يتبعها الفنانون، وتوجد مدارس متعددة تعتمد هذه المناهج مثل المدرسة الواقعية التي تركز فنانيها على رسم المشاهد الطبيعية بدون أي تعديل، ومدرسة البورتريه التي تركز فنانيها على رسم ملامح الأشخاص والحيوانات. سنشرح في المقال التالي من أنواع هذا الفن، بالإضافة إلى أبرز مدارس الفنون التشكيلية.

أنواع الفن التشكيلي

  • الرسم: في هذا النوع من فن التشكيل، يعتمد الفنان على إحساسه في التعبير عن مواضيع وقضايا متنوعة، ويفعل ذلك من خلال رسم خطوط وأشكال متعددة وألوان متباينة لتوضيح فكرة معينة، وفي هذا النوع يعتمد الفنان على أدوات تساعده في عملية الرسم مثل الأقلام والفرش والشمع.
  • النحت: ينقسم النحت إلى نوعين، النوع الأول وهو النحت البارز، ويقوم فيه الفنان بإعادة تشكيل وصنع شكل معين بواسطة العديد من المواد الخام، مثل الأخشاب أو الحجارة أو الطين، فيقوم بتصميم شكل معين ثابت على سطح مستو، أما النوع الآخر فيطلق عليه اسم النحت الميداني، وفيه يقوم الفنان التشكيلي بصنع هيكل ثلاثي الأبعاد يمكن رؤية جميع جوانبه بسهولة، مثل نحت الوجوه ونحت التماثيل.
  • الطباعة: يقوم الفنان التشكيلي بإعادة تصنيع العديد من النسخ للتصميم الواحد، وذلك عن طريق نقش التصميم على الأدوات المعدنية أو الخشبية، ويعتمد الفنان في ذلك على بعض الأدوات مثل الحجارة أو آلات الضغط.
  • الفن الجداري: يشمل الفن الجداري العديد من الأنواع، مثل رسم الفنان التشكيلي للرسومات والصور المختلفة، أو نقشها على الجدران، أو تجميع القطع الملونة الصغيرة وترتيبها معا لخلق لوحة تعبر عن شيء معين بألوان زاهية، ويسمى هذا الفن الفسيفساء.

مدارس الفن التشكيلي

هناك العديد من المدارس التي تتميز عن بعضها البعض بالنهج الذي تتبعه، ومن أشهر تلك المدارس:

  • المدرسة الواقعية: يقوم الفنانون التشكيليون الذين ينتمون للمدرسة الواقعية بإعادة تصميم وتجسيد كل الأشياء المرئية في الواقع أو الطبيعة من حولهم وتصميم نسخة مطابقة ومفصلة للتفاصيل من رؤيتهم للعناصر بدون أي تغيير، حتى تصبح اللوحة التي يرسمها الفنان تشبه الصورة الفوتوغرافية في تكوينها، ومن خلالها يعبر الفنانون عن مشاعرهم وأحاسيسهم، وقد اتبعت تلك المدرسة الواقعية التعبيرية والرمزية.
  • المدرسة الانطباعية: في تلك المدرسة، اهتم الفنانون بالانتقال إلى المناظر الطبيعية الملفتة والخلابة وإضافة الأحاسيس والمشاعر عليها ورسمها، مثل رسم الضوء أو الظلال.
  • المدرسة الرمزية: استخدم فنانو تلك المدرسة الرموز للتعبير عن الحياة الواقعية والطبيعة، حيث عبروا عن مشاعرهم برموز معينة واستخدام الألوان وتغيير أوضاع وحالة العناصر.
  • المدرسة الدادائية: اهتم فنانو المدرسة الدادائية برسم وتصوير المواضيع التي تم تجاهلها وإهمالها من قبل الفنانين الآخرين، ولكن هذه المدرسة ظهرت لفترة قصيرة من الزمن ولم تستمر لفترة طويلة.
  • المدرسة التجريبية: اعتمد فنانو المدرسة التجريبية على إعادة تشكيل المفردات الموجودة حولهم وخلق أشكال ورسومات جديدة تعبر عن رؤيتهم الفنية، كما قاموا بتجريد الطبيعة من حقيقتها.
  • المدرسة السريالية: في تلك المدرسة، ركز الفنانون على تجسيد الأشياء التي يرونها في أحلامهم، كما اعتمدوا على إحضار الذكريات وتصويرها، وما يميز تلك المدرسة هو العنصر الغريب والتركيب.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى