التعليموظائف و تعليم

معلومات عن الاسد وصفاته

يقدم المقال التالي معلومات حول الأسد، الملك الغابة المعروف بقوته وهيبته التي يخشاها الجميع، حيث ينتمي الأسد إلى رتبة آكلات اللحوم وعائلة السنوريات، وهو يتشابه في بعض الصفات مع النمور والجاغوار والفهود.

يوجد نوعان من الأسود وهما الأفريقي والآسيوي، ومميزات الأسد الآسيوي هي أنه أكبر حجما وأن الذكر يكون أكبر من الأنثى ولديه شعر كثيف حول العنق يجذب النساء ويخوف أعداءه. يمكننا أن نرى شكله طوال الوقت في القطط حولنا لأنه ينتمي إلى فصيلة القطط. في الفقرات التالية سنقدم لكم أبرز المعلومات عن حياة الأسد وصفاته.

معلومات عن الاسد

  • يتغذى الأسد أساسا على اللحوم، وخصوصا لحوم الحيوانات الكبيرة مثل الحمار الوحشي والجاموس، ولكن في حالة عدم توفرها، يمكنه أيضا الاعتماد على الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والأرانب البرية والزواحف، ويستخدم في ذلك فكيه القويين ليمسك رقبة الفريسة ويخنقها حتى الموت.
  • يستطيع الأسد أن يأكل حتى 45 كيلوغراما من اللحم في وجبة واحدة، ثم يأخذ إجازة من الصيد للاستراحة لمدة تصل إلى أسبوع كامل، وتستغرق عملية الصيد حوالي ثلاث ساعات، وبقية اليوم يكون في النوم والراحة.

صفات حيوان الاسد

  • لديه بنية قوية وجسم مغطى بفرو أصفر مائل للذهبي، وهناك اختلافات بين الذكر والأنثى؛ فالذكر يكون أكبر حجما ولا يتواجد الفراء الكثيف الصوفي حول عنق الأنثى كما يحدث في الذكر، ويختلف لون الفراء بين الأصفر والذهبي والبني المائل للأحمر، وأحيانا يكون أسود.
  • يصل طول جسم الأسد البالغ المكتمل النمو إلى حوالي 2.1 متر، وقد يختلف الطول قليلا. ويصل ارتفاعه من الكتفين إلى حوالي 1.2 متر، ويمتلك ذيلا طويلا يمكن أن يصل طوله إلى متر كامل. وتتراوح كتلة جسم الأسد بين 180 و250 كيلوغراما. أما طول جسم الأنثى فيبلغ حوالي 1.5 متر، وفي نهاية ذيلها توجد خصلة من الشعر بلون بني أو أسود.
  • كلما كان الفراء المحيط برقبة الأسد لونه داكنا، يعني أنه أكبر في العمر من الأسد الذي لديه شعر أفتح حول العنق، ولديه زئير عالي الصوت يمكن سماعه على مسافة ثمانية كيلومترات، وهو قادر على القفز لمسافة عشرة أمتار والركض بسرعة 22 مترا في الثانية.

حياة الاسد

  • في الماضي، كانت أفريقيا هي موطن الأسود بشكل رئيسي، وكذلك أوروبا وآسيا، أما في الوقت الحالي، فأصبحت الأسود تعيش في قارة أفريقيا فقط، أما الأسود الآسيوية، فقد تبقى منها أربعمائة أسد على الأكثر، وتتم الاهتمام بها في محمية ساسان جير في الهند.
  • عادة ما تعيش في المناطق العشبية التي تحتوي على أشجار كثيفة، وكذلك في السهول الواسعة والغابات الجافة ذات الأشواك، وتعيش أيضا في الحدود الجنوبية للصحراء الإفريقية الكبرى والمناطق الشمالية لقارة أفريقيا، ولا تستطيع العيش في الغابات الاستوائية الرطبة.

تكاثر الأسد

  • يصل سن البلوغ للذكور في سن الخامسة بينما يصل للإناث في سن الرابعة، وتتراوح مدة الحمل بين 110 و119 يوما، يلد الأسد فيها شبلا واحدا أو ستة أشبال، ومن واجب الإناث رعاية الأشبال حيث يتم الرضاعة لمدة ستة أشهر تبدأ في منتصفها تناول اللحوم، ولكن المعارك والهجمات التي تتعرض لها مجموعات الأسود تؤدي إلى وفاة حوالي عشرة في المائة من الأشبال في السنتين الأوليين من عمرهم.
  • يبدأ الشبل بالمشاركة في الصيد عندما يصل إلى الشهر الحادي عشر، حيث يولد ضعيفا في القوة والبصر. ومع ذلك، لا يستطيع العيش بشكل مستقل والابتعاد عن القطيع قبل بلوغه سنتين، ويمكنه الانفصال عن أمه بعد بلوغه الثلاث سنوات. ووفقا لأحدث الإحصائيات، يوجد حوالي 35 ألفا من الأسود في جميع أنحاء العالم.

يجدر بالذكر أن عمر الأسد في البرية لا يتجاوز اثني عشر عاما بالنسبة للذكور وستة عشر عاما بالنسبة للإناث، بينما يمكن أن يصل عمرها في المحميات حتى الخامسة والعشرين عاما، وتتواجد بشكل خاص في بعض الدول الإفريقية مثل جنوب السودان وأنغولا وموزمبيق وتنزانيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وبعض أجزاء جنوب الصحراء الكبرى.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى