أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو مخترع الكهرباء

من هو مبتكر الكهرباء؟، سؤال يوضعه الكثير من الناس الذين يرغبون في معرفة من اكتشف هذا الاختراع الهام الذي يعتبر واحدا من أهم وأعظم الاكتشافات في التاريخ، إنه العبقري الأمريكي توماس إديسون الذي قدم خدمة هائلة للبشرية جمعاء من خلال هذا الاختراع وبدونه لم تكن العلوم قادرة على اكتشاف الأجهزة التي تعتمد بشكل أساسي على الكهرباء.

قبل اكتشاف الكهرباء، كان الناس يعتمدون على الشموع والقناديل كمصدر رئيسي للإضاءة، وقبل ظهور الثلاجات، كانوا يستخدمون طريقة التجفيف لحفظ الطعام، وهي طريقة بدائية تستغرق وقتا طويلا وجهدا. ثم جاء اكتشاف الكهرباء الذي كان الأساس للعديد من الاختراعات الأخرى، وفي هذه الموسوعة سنستعرض بشكل موجز سيرة حياة توماس إديسون.

من هو مخترع الكهرباء

  • هو توماس ألفا إديسون الذي ولد في عام 1847م، في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعرض للصمم منذ طفولته بسبب التهابات في الأذن التي أثرت على قدرته السمعية، وعندما بلغ سن الحادية عشر، نشأ رغبته وشغفه بالعلم واستكشاف كل ما هو جديد في مختلف المجالات العلمية.
  •  عندما نشأت أول صورة مميزة له عندما أسس صحيفة خاصة به تحمل اسم “Grand Trunk Herald”، وهي صحيفة يقرؤها ركاب القطار حيث كان إديسون يبيع الصحف للمسافرين في ذلك الوقت.
  • عندما بلغ عمره الخامس عشر، تمكن إديسون من استخدام جهاز التلغراف بمهارة عالية، وقد ساعده والده في تعلمه، وزاد اهتمامه بالمعرفة من خلال قضاء وقت فراغه في دراسة جهاز التلغراف، وهذا من العوامل التي ساعدت في تطور حسه الابتكاري والإبداعي.

إنجازات توماس إديسون

  • في عام 1870م، نجح إديسون في إنشاء مختبر بالتعاون مع عدد من المؤسسات، واستطاع تطوير جهاز التلغراف، مما جعل اسمه مشهورا بين الناس كواحد من أبرز المخترعين في عصره، ومن ثم بدأ إديسون رحلته في الاختراع والاكتشاف واخترع جهاز الفونوغراف الذي يسجل الأصوات، مما زاد من شهرته على المستوى العالمي.
  • لقد كانت هناك محاولات عديدة على مر العصور لاكتشاف الكهرباء واستخدامها في الحياة اليومية. ظهرت هذه المحاولات في المصباح الكهربائي همفري ديفي، والذي ألهم إديسون لاختراع أول مصباح ضوئي في عام 1879م عن طريق شراء براءة الاختراع، بعدما حاول العديد من العلماء مثل ماثيو إيفانز وجوزيف ويلسون اختراع مصباح ضوئي.
  • عمل إديسون على تطوير هذا الاختراع من خلال إنشاء شركة إديسون للإضاءة الكهربائية في عام 1880م إلى جانب مختبر البحوث الصناعية في عام 1887م لمتابعة الأبحاث المتعلقة بأنظمة الطاقة ووسائل الإضاءة، وساعدته هذه الأبحاث على التوصل إلى اختراع جديد وهو كاميرا التصوير ليستمر في سلسلة إنجازاته المميزة.
  •  عمل إديسون على ابتكار بطارية لتوفير الطاقة المستخدمة في تشغيل السيارات، وقد لفتت هذه الاختراعات انتباه الحكومة الأمريكية التي عرضت عليه منصب رئيس الاستشارات البحرية، حيث استعانت به للإشراف على الاختراعات العسكرية وفحصها، وعمل على اختراع العديد من الأجهزة العسكرية مثل جهاز كشف الغواصات البحرية، وركز على المساهمة في اختراع الأجهزة الدفاعية فقط.
  • من بين اختراعات إديسون أيضاً: الهاتف الكربوني والتلغراف اللاسلكي المستخدم في القطارات، بالإضافة إلى أول فيلم صوتي تم إنتاجه في العالم في عام 1913.
  • يجدر بالذكر أن عدد اختراعات إديسون وصل إلى حوالي 1093 اختراعا، مما جعله يحتل المرتبة الرابعة في قائمة أكبر المخترعين في العالم.

وفاة توماس إديسون

توفي توماس إديسون في يوم 18 أكتوبر 1931م عندما كان عمره الرابع والثمانين بسبب مضاعفات مرض السكر، وهذا أتاح للعلماء فرصة ذهبية للبدء في ابتكار الأجهزة. ترك بصمة في التاريخ لا يمكن محوها كواحد من أعظم المخترعين في العالم. وفي ذلك الوقت، قد نعته العديد من المؤسسات العالمية من خلال إطفاء الأنوار في جميع أنحاء العالم تكريما وتقديرا لما قدمه من اختراعات مبتكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى