أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو ليوناردو دافنشي واشهر اعماله

في المقال التالي سنقدم لكم ملخصا عن ليوناردو دافنشي وأعماله البارزة، حيث أن ليوناردو دافنشي كان واحدا من أشهر الفنانين في عصر النهضة، وكان لديه مواهب متعددة، فقد كان رساما ومهندسا معماريا ومحترفا في النحت، والسبب الرئيسي لشهرته بين فناني عصره هو تنوع مواهبه، حيث قدم العديد من اللوحات التي أثارت إعجابا كبيرا ببراعته ومهارته كفنان محترف، كما أسهم في مجال التشريح، وما يميزه هو اهتمامه بالعلوم المختلفة وشغفه بالقراءة، وسنقدم لكم في الفقرات التالية ملخصا مختصرا عنه، بالإضافة إلى أشهر أعماله الفنية.

من هو ليوناردو دافنشي

لقد ولد ليوناردو دافنشي في اليوم الخامس عشر من شهر نيسان للسنة 1452 ميلادية، وكانت ولادته في إيطاليا، تحديدا في مدينة توسكانا المجاورة لمدينة فينشي. قضى طفولته مع أمه، وعندما بلغ الخامسة من عمره، انتقل ليعيش مع والده وتربى في حضنه. ساعده والده في اكتساب المعرفة في مجالات مختلفة، وعلمه القراءة والكتابة، وأعطاه أساسيات الحساب والرياضيات. عندما بلغ دافنشي عامه الخامس عشر، لاحظ والده موهبته في الرسم وأراد تدريبه، فأرسله للفنان أندريا ديل فيروتشيو ليعلمه الرسم ويتدرب عليه. تعلم دافنشي الرسم والنحت، وعندما أكمل عشرون عاما، انضم إلى نقابة الفنانين. وعندما بلغ الثلاثين من عمره، قرر دراسة الهندسة والرياضيات.

دافنشي انتقل إلى ميلانو في عام 1482 م بهدف العمل للدوق، وظل في عمله لأكثر من سبعة عشر عاما، حتى تم إدراج اسمه كرسام ومهندس معماري في سجلات العائلة المالكة في الدولة آنذاك، وحظي بتقدير الجميع، ورفعت منزلته، وكان الدوق يستشيره في الشؤون العسكرية والهندسية، وقدم العديد من الأعمال الفنية الرائعة التي أبدعها، والتي ما زالت محفورة في ذاكرة التاريخ حتى اليوم، ومن أشهر أعماله فنيا لوحة الموناليزا، ولوحة العشاء الأخير، ولوحة معركة أنغياري، وسنقدم لكم في الفقرات التالية نبذة مختصرة عن كل لوحة.

رسومات ليوناردو دافنشي Leonardo da Vinci

  • لوحة العشاء الأخير “Last Supper”

تعتبر اللوحة هذه واحدة من أعمال ليوناردو دافنشي الفنية الأكثر شهرة، وقد رسمها بناء على طلب من الدوق الذي أراد وضعها في كنيسة سانتا ماريا ديلي غراسي، بالتحديد في قاعة تناول الطعام. بدأ دافنشي رسم اللوحة في عام 1495 ميلادية واستغرق ثلاث سنوات لإنهائها في عام 1498 ميلادية. في اللوحة، رسم المسيح وهو يتناول الطعام مع اثني عشر رجلا في ليلة عيد الفصح.

  • لوحة الموناليزا

بدأ دافنشي رسم لوحة الموناليزا في عام 1503 م وانتهى منها في عام 1506 م. رسم في اللوحة صورة امرأة تبتسم بابتسامة بسيطة وغامضة. انتشرت الأقاويل حول هوية تلك المرأة، فبعض الناس يقولون إن هويتها مجهولة وبعضهم يقولون إن اللوحة تشير إلى زوجة تاجر يدعى ليزا ديل جيوكوندو. تم وضع اللوحة في متحف اللوفر في باريس ويأتي الزوار من جميع أنحاء العالم لرؤيتها وتقدير إبداعات دافنشي.

  • لوحة معركة أنغياري

قام دافنشي برسم لوحة معركة أنغياري لتزيين جدار قاعة المجلس في قصر فيكو، وقد رسمها في عام 1503 ميلادية، ومن الجدير بالذكر أن اللوحة تلفت قبل الانتهاء من رسمها، وذلك لأن دافنشي قرر أن يكون حجمها ضخما جدا، فقضى سنوات عديدة في رسمها حتى لم يتمكن من الانتهاء منها.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى