الحيواناتالحيوانات الأليفة

ما هو فرس النهر

في الفقرات التالية سوف نقدم لكم نبذة عن الفرس النهر وأسلوب حياته، حيث يعتبر الفرس النهر أكبر الثدييات الموجودة في العالم، وذلك بسبب نمو أجسادهم طوال حياتهم. يصل وزن الذكر إلى ثلاثة أطنان، بينما يكون وزن الأنثى أقل ببضعة كيلو جرامات. تتمتع الأنثى بدن قوي يستخدم للدفاع عن نفسها. انتشرت العديد من الأقاويل التي تدعي أن هذا الحيوان يتعرق الدماء، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة. الحقيقة هي أنه ليس لديه الغدد العرقية في جسده، ولكنه يفرز الأحماض الحمراء من حاجبيه لحماية نفسه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وللحد من تراكم البكتيريا في جسده. سنقدم لكم في هذا المقال أبرز المعلومات عنه.

ما هو فرس النهر

صفات فرس النهر

فرس النهر هو حيوان ذو حجم كبير، ويعتبر أحد أكبر الحيوانات الأفريقية في العالم، ويتميز ببعض الصفات المميزة، فحجمه أصغر من حجم وحيد القرن الأبيض وأكبر من وحيد القرن الأسود، وعند بلوغه لسن البلوغ يصل وزنه إلى حوالي 1500 كيلو جرام، ويستمر في زيادة وزنه مع تقدمه في العمر حتى يصل إلى ثلاثة أطنان، أما الأنثى فتحافظ على وزنها بعد عامها الخامس والعشرين، بينما يستمر الذكر في النمو حتى يصل إلى عمر الخمسين.

فيما يتعلق بمظهره، فإن لديه جسم ضخم وأقدام قصيرة الطول، ولكنه يمكنه التكيف مع الأوزان الكبيرة والجسم الضخم بسهولة، حيث يمكن لفرس النهر الغطس والسباحة في الأنهار بسهولة، ويمكنه أيضا القفز والتنقل من مكان لآخر، ومن الجدير بالذكر أنه يمتلك عينين وأذنين في الجزء العلوي من رأسه، ولديه أيضا فك كبير يمكنه فتحه بزاوية تصل إلى 180 درجة.

سلوك فرس النهر

يعتبر فرس النهر من الحيوانات المائية بفضل حبه الكبير للماء، ولذلك أطلق عليه اليونانيون اسم حصان النهر، حيث يقضي الحيوان معظم ساعات يومه في الماء، حيث يغمر جسده في مياه البحيرات والأنهار لأكثر من 16 ساعة يوميا، وذلك للحصول على البرودة التي تحميه من ارتفاع درجات الحرارة وأشعة الشمس.

ويتميز بكون حركته في المياه خفيفة ورشيقة للغاية، حيث يستطيع السباحة والتنقل على طول النهر والاستلقاء في الماء. كما أنه قادر على احتباس النفس لفترة طويلة تصل في بعض الأحيان إلى خمس دقائق. وفي الكثير من الأوقات، يخرج الفرس ويستريح تحت أشعة الشمس. وعندما يغيب الشمس ويحل الليل، يخرج من الماء لتناول الطعام ويتجول في الليل بحثا عن العشب. يجدر بالذكر أنه يتناول ما يقرب من ثمانين رطلا من الأعشاب.

تكاثر فرس النهر

عندما تصل الإناث إلى سن الخامسة ، يكون بإمكانهن الزواج والإنجاب ، وبعد الزواج من الذكر ، تحمل الأنثى لمدة تصل إلى تسعة أشهر ، وتلد صغيرا واحدا فقط ، وتقوم بوضع صغارها وولادتهم تحت الماء مثل ولادة الحيتان ، ثم تخرج الصغير للتنفس على سطح الماء بشكل طبيعي.

وعند ولادته، يكون وزن الصغير حوالي مائة رطل، وتقوم الأم بإرضاعه وتدريبه على السباحة، كما تحميه من الحيوانات المفترسة مثل التماسيح والضباع، حتى يكبر ويتم فطمه ويصبح قادرا على الاعتناء بنفسه.

المراجع

1،2،3،4،5،6،7،8،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى