التعليموظائف و تعليم

فوائد الحشرات للإنسان والبيئة

مقالنا اليوم يدور حول فوائد الحشرات، حيث ينظر البعض إلى هذه الكائنات الحية على أنها تسبب العديد من المشاكل مثل نقل الأمراض، وتسبب الإزعاج، ويجب مكافحتها والتخلص منها، وذلك بسبب أنها كائنات تعيش في أماكن وجود القاذورات .

ومع ذلك، هذه المخلوقات مثل غيرها من الكائنات الأخرى التي تفيد الإنسان وتضره في بعض الأحيان، وتعتبر الحشرات حيوانات لا فقارية وتنتمي إلى الفصيلة المعروفة باسم مفصليات الأرجل .

إنها من بين الكائنات الحية الأكثر انتشارا وتنوعا على سطح الأرض، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى وجود أكثر من 30 مليون نوع غير مصنف من الحشرات .

في مقالنا اليوم سنسلط الضوء على أهم فوائد تلك الكائنات من خلال موسوعتنا، فتابعونا.

فوائد الحشرات

حشرات نافعة

  • تعتبر الحشرات من الكائنات التي تقدم العديد من الفوائد للبشرية، إذ تقوم بإنتاج العديد من المنتجات النافعة للإنسان، فهي تقوم بعملية تلقيح المحاصيل الزراعية وكذلك التخلص من بعض الكائنات الضارة.
  • تختلف تسمية الحشرات وتصنيفها حسب الفوائد التي تقدمها للإنسان، ومن بين أهم أنواع الحشرات التي تقدم فوائد للإنسان هي النحل.
  • فإذا تم إنتاج العسل وتلقيح العديد من المحاصيل الزراعية، فإنه يكون مفيدا، أما إذا استوطنت أسراب النحل في أحد المنازل، فقد يتعرض أصحاب المنزل للدغاته الضارة.
  • كما يمكن تمييز الحشرات المفيدة والضارة بناء على أنواع النباتات التي تعتمد عليها كغذاء، فإذا كانت تتغذى على النباتات الضارة فهي تعتبر حشرة مفيدة وإذا كانت تتغذى على النباتات المفيدة فهي تعتبر حشرة ضارة.

فوائد وأضرار الحشرات

تتمتع الحشرات بالعديد من الفوائد التي تؤثر بشكل إيجابي على حياة الأشخاص، ولكنها ليست خالية من الأضرار في كثير من الأحيان. تعتبر الحشرات منتجات للعديد من المواد المفيدة، وأحد أشهر الأمثلة على ذلك هو ما ينتجه النحل من شمع وعسل، والحرير الذي يتم إنتاجه من قز الدودة. ومن أهم تلك الفوائد هي:

  • تعمل الحشرات على تلقيح النباتات: يساهم عملية التلقيح بواسطة الحشرات في زيادة أعداد النباتات وتحسين جودة محاصيلها، ومن أبرز أنواع الحشرات التي تؤدي هذه الدورة هي الفراشات والنمل والدبابير والنحل، حيث يتم نقل حبوب اللقاح عن طريقهم بين الأزهار.
  • تعالج الحشرات بعض الحالات المرضية: من بين الحشرات المستخدمة في هذا الغرض، تستخدم يرقة النعقة في علاج الجروح وتجنب خطر الإصابة بالغرغرين.
  • تعد الحشرات أحد المصادر الهامة للطعام: تعتبر الحشرات مصدراً من مصادر الغذاء وذلك لأنها مليئة بالبروتين في العديد من الدول، في حين ينظر البعض إلى هذا على أنه نوع من أنواع المحرمات.
  • تستخدم الحشرات في الصيد: يستخدم بعض الصيادين يرقات الحشرات كطعم للصيد.
  • تقضي على بعض أنواع الحشرات الضارة: هناك العديد من أنواع الحشرات التي تعتمد في غذائها على الحشرات الضارة أو بيضها، مما يساهم في تقليل أعدادها في البيئة بشكل كبير. ومن أشهر الأمثلة على ذلك، هناك أنواع من الدبابير تعتمد على الجراد كغذاء أساسي لها، مما يحد من انتشار الجراد في البيئة. وبالتالي، لا يحتاج الإنسان إلى استخدام المبيدات الحشرية التي لا تفرق بين الحشرات النافعة والضارة، والتي تسبب آثارا سلبية على صحة الإنسان.
  • إعادة تدوير المواد البيولوجية المختلفة: توجد بعض الحشرات المعروفة باسم حشرات القمامة مثل الخنافس التي تعتمد في غذائها على الحيوانات الميتة والأشجار المتساقطة، وتقوم أيضا بإعادة تدوير العديد من المواد العضوية بأشكال مختلفة لتعود بفائدة للكائنات الأخرى.

أضرار الحشرات

تحتوي البيئة على العديد من الحشرات التي تصنف كمضرة للبشر مثل:

  • الذباب : إنها حشرة مزعجة وتسبب أضرارا على الإنسان من خلال نقل الأمراض والأوبئة.
  • البراغيث : يسبب الإصابة بمرض السعال ولا يسلم منه البشر ولا الحيوانات الأليفة.
  • ذباب الرمل : هذا الذباب يفرز لعابه في الجروح ويمتص أيضا دم الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى