الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اولاد الرسول محمد

سنقدم في هذا المقال في الموسوعة معلومات عن أولاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله تعالى بدعوة التوحيد، وهو آخر الأنبياء الذين أرسلهم الله عز وجل إلى الناس جميعا، وليس فقط لقومه، وقد أيد الله نبيه بهذا القرآن الكريم الذي جاء كمعجزة لقومه الذين يتقنون اللغة العربية، وقد أيد الله أنبيائه بمعجزة تتناسب مع مهارات قومهم، لذا تابعوا المقال التالي في الموسوعة للمزيد من المعلومات حول أولاد النبي صلى الله عليه وسلم.

جدول المحتويات

اولاد الرسول محمد

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من عدة نساء لأسباب مختلفة، بعضهن كانت أكبر سنا وبعضهن الأصغر، وكانت بعضهن مطلقة وبعضهن أرملة وبعضهن بكرا وبعضهن ثيبا، وكان ذلك لحكمة معينة، وقد رزق النبي صلى الله عليه وسلم بأبناء من الذكور والإناث، فلديه 3 أبناء و 4 بنات، وكان الهدف من ذلك هو إكمال الطبيعة البشرية وتحقيق رغبة النبي صلى الله عليه وسلم في إنجاب الأطفال، وفقدان النبي لأبنائه الذكور في سن صغيرة كان له حكمة، منها عدم إثارة الفتنة بعدهم بعد وفاته وعدم ادعاء النبوة لهم، وأيضا لتعزية الأشخاص الذين لا يحظون بأبناء ذكور أو توفى أبناؤهم، وفقدان أبناء النبي الذكور كان ابتلاء للنبي صلى الله عليه وسلم، فالمؤمنون دائما في ابتلاء والأنبياء هم أكثرهم ابتلاء.

من المهم ملاحظة أن جميع أولاد النبي صلى الله عليه وسلم، بما في ذلك الذكور والإناث، كانوا من السيدة خديجة بنت خويلد، باستثناء ابنه إبراهيم، الذي كان ابن النبي صلى الله عليه وسلم من مارية القبطية، وتوفي جميع أولاد النبي صلى الله عليه وسلم أثناء حياته، باستثناء ابنته فاطمة، التي توفيت بعد وفاة الرسول.

أولاد الرسول الذكور

  • القاسم: هو أول الأولاد الذين رزق بهم النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أيضا أول أولاده الذين توفاهم الله، وقد ولد القاسم قبل دعوة الرسول بالنبوة، وكان يعرف النبي باسم أبي القاسم نسبة إلى ابنه القاسم.
  • عبد الله: هناك اختلاف في توقيت ولادة عبد الله، حيث يقول البعض إنه ولد قبل بعثة النبي، ويقول البعض إنه ولد بعد البعثة، وكان يلقب عبد الله بـ “الطيب والطاهر” قبل وفاته، وتوفي عبد الله مثل إخوته الآخرين وهو طفل صغير، وحدثت وفاته في مكة المكرمة.
  • إبراهيم: ولد إبراهيم آخر الأولاد الذكور للنبي في السنة الثامنة للهجرة، في شهر ذي الحجة، وتوفي إبراهيم في المدينة المنورة وهو لا يزال في فترة الرضاعة في السنة العاشرة للهجرة، وأحزن عليه النبي صلى الله عليه وسلم بحزن عميق.

أولاد الرسول الإناث

  • زينب: تعتبر زينب الابنة الكبرى للنبي صلى الله عليه وسلم، فقد ولدت في السنة الثلاثين من مولد الرسول، وتزوجت من أبي العاص بن الربيع، وكان زواجهما قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وبعد بعثة النبي آمنت السيدة خديجة وبناتها ولم يؤمن أبو العاص، ولكنه آمن بعد وفاته وعاد إلى زينب بنت الرسول.
  • رقية: ولدت السيدة رقية بنت الرسول -صلى الله عليه وسلم- في السنة الـ33 من مولد النبي، وكانت معروفة بجمالها الشديد. تزوجت رقية من خليفة النبي، عثمان بن عفان، وأصيبت بمرض في ذات الوقت الذي حدثت فيه غزوة بدر، فأمر النبي زوجها عثمان بأن يبقى بجوارها، وأن له أجر حضور الغزوة. ثم توفيت رقية بسبب هذا المرض.
  • أم كلثوم: تزوجت أم كلثوم عثمان بن عفان بعد وفاة رقية في السنة الثالثة للهجرة، وبسبب ذلك يطلق على عثمان بن عفان لقب “ذي النورين”، وتوفيت أم كلثوم في السنة التاسعة للهجرة.
  • فاطمة: تختلف آراء الناس في سنة ولادتها، فقد قيل إنها ولدت قبل بعثة النبي بـ5 سنوات، وقيل أنها ولدت في السنة الحادية والأربعين من ولادة النبي، وتزوجت من علي بن أبي طالب، وكانت فاطمة تحظى بمكانة عظيمة في قلب النبي حيث أعتبرها سيدة نساء الأمة، وتوفيت بعد وفاة والدها بـ6 أشهر.

لمزيد من المعلومات عن أبناء الرسول عليه الصلاة والسلام، قراءة المقالة (معلومات عن أبناء الرسول محمد وبناته).

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى