أسأل الخبراءالمراجع

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي، هذا ما سنجيب عليه في هذه المقالة من موسوعة، فكل عام لدينا أربعة فصول رئيسية تأتي تباعا وتختلف فيها الأجواء وبالطبع درجات الحرارة، وهي فصول الربيع والصيف والخريف والشتاء، وإذا تحدثنا عن هذا الفصل الأخير سنجد أنه يتسم بالبرودة الشديدة وانخفاض درجة الحرارة بشدة وتساقط الأمطار والثلوج.

هناك العديد من الأشخاص الذين ينتظرون هذا الفصل بشغف، ويرغبون في رؤية الأمطار وهي تتساقط على الأرض وتزينها، ففيها الخير وتحتضن الأشجار والمحاصيل الزراعية وتملأ الأنهار بمياه المطر، والتي تعتبر نعمة عظيمة من الله، وتتساقط الأمطار بكثافة في المناطق المرتفعة وتزداد أكثر في منطقة القطب المتجمد.

يحدث تغير في الأجواء والمناخ بشكل عام وفقا لدورة الأرض حول الشمس، وسنتحدث عن بداية هذا الفصل ونهايته في الأسطر التالية، فقط عليك متابعتنا.

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي

وفقا للحسابات الفلكية، يبدأ فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالية بين 21 ديسمبر و20 مارس، وهناك آراء أخرى تشير إلى أن فصل الشتاء يبدأ في 7 نوفمبر وينتهي في 7 فبراير، ولكن رسميا يبدأ في 7 ديسمبر ويستمر لمدة حوالي 88 يوما و17 ساعة و39 دقيقة.

أما في نصف الكرة الجنوبية، فتبدأ في الفترة من 21 يونيو وتستمر حتى 22 أو 23 سبتمبر، ويقال أنها تبدأ في 7 مايو وتنتهي في 7 أغسطس، وذلك وفقا لقياس الإشعاع الجوي ARM.

نتيجة لانحناء كوكب الأرض، تحافظ المناطق الاستوائية على درجات حرارة ثابتة على الرغم من تعرضها لتغيرات الفصول الأربعة.

بشكل عام، يتوافق فصل الشتاء مع أشهر ديسمبر ويناير وفبراير في نصف الكرة الشمالي، أما الشهور التي تناسب النصف الأخر في الكرة الجنوبية فهي يونيو ويوليو وأغسطس.

لا شك أن الأشخاص الذين يعيشون في نصف الكرة الشمالي يشعرون بالبرد الشديد أكثر من الأشخاص في نصف الكرة الجنوبي، ويعود ذلك إلى عدة أسباب مختلفة، بما في ذلك المسافة بين هذا النصف والمناطق القطبية، ومساحة اليابسة الكلية.

وأيضا نجد أن خطوط العرض العليا في هذا النصف تكون ذات حجم كبير، أما في نصف الكرة الجنوبية فنجد أن الشعور بالبرودة يقل كلما اقتربنا منه، وذلك بسبب المساحة اليابسة الكبيرة التي توجد عند خط الاستواء، وبالإضافة إلى ذلك نجد أن هذا النصف لا يحتوي على الكثير من البلدان.

ويلاحظ وجود فصل الشتاء بين فصلي الخريف والربيع، ويزداد انخفاض درجات الحرارة كلما ابتعدنا عن خط الاستواء، وترتفع عندما نقترب منه، وإذا كنت في منطقة استوائية، فسوف تتلقى أشعة الشمس بنسبة أعلى.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى